علاج الأرق بالأعشاب الطبية: قائمة بأهمها

قد يشوش الأرق المزمن حياتنا بشكل كبير، لكن يمكن علاج الأرق بالأعشاب الطبية التي تمكنك من الحصول على النوم المتواصل كامل الليل، إليك أهم هذه الأعشاب.

علاج الأرق بالأعشاب الطبية: قائمة بأهمها

الأرق غالبًا ما يأتي على صورتين: إما أن الشخص يستصعب النوم فيحاول أن ينام لكنه يبقى يقظًا تمامًا، أو أن الأرق يحدث في ساعات ما بعد منتصف الليل.

والعديد من الناس يعانون من الأرق وذلك بسبب نمط الحياة المجهد، والنظام الغذائي غير السليم، والإضاءة الاصطناعية من شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية، ويلجأ العديد من الأشخاص لتناول الحبوب المنومة للتخلص من الأرق، ولكن هل يمكن علاج الأرق بالأعشاب؟

علاج الأرق بالأعشاب

يمكن علاج الأرق بالأعشاب الطبية بحالاته المختلفة، سواء كان ذلك صعوبة النوم أو الاستيقاظ بشكل تلقائي في منتصف الليل، وتتوفر مجموعة من الأعشاب التي تساعد على التخلص من الأرق وتحسين جودة النوم، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. عشبة الناردين (Valeriana officinalis)

ينصح بنبات الناردين أو ما يعرف باسم حشيشة الهر للحصول على الهدوء والاسترخاء، كما أنها تساعد في الحصول على نوعية أفضل للنوم والنوم بشكل أسرع.

لكن يجب استشارة الطبيب المختص بشأن الجرعة الموصى بها من عشبة الناردين؛ لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية، بالإضافة لكونها غير امنة على الحوامل والأطفال.

2. عشبة خشخاش كاليفورنيا (Eschscholzia californica)

تعد عشبة خشخاش كاليفورنيا من ضمن خيارات علاج الأرق بالأعشاب، فهذه العشبة فعالة لعلاج مشاكل النوم، والقلق، والأوجاع المختلفة، والانفعالات العصبية، والعديد من الحالات الأخرى.

لا يوجد ما يكفي من الدراسات التي تثبت درجة أمان استخدام عشبة خشخاش كاليفورنيا، لذا استشر طبيبك قبل تناولها.

3. زهرة الالام الحمراء (Passiflora incarnata)

وهي عشبة طبية ينصح بها للأشخاص الذين يميلون إلى الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، حيث أنها تساعد في عملية تنظيم النوم وعلى الاسترخاء أيضًا.

كما أنها تستخدم في تهدئة اضطرابات المعدة.

4. الجنجل الشائع (Humulus lupulus)

أو ما يعرف باسم حشيشة الدينار، هي عشبة تحفز على النوم وهي فعالة أيضًا في علاج القلق، ومشكلات الجهاز الهضمي.

غالبًا هذه العشبة امنة للاستخدام ضمن علاج الأرق بالأعشاب، ولكن بسبب الستيرويدات الطبيعية الموجودة فيها لا ينصح بها للنساء الحوامل والأطفال.

5. البابونج (Matricaria chamomilla)

هو من ضمن الأعشاب الطبية القديمة والشائعة في علاج الأرق واضطرابات النوم، حيث أن شاي عشبة البابونج يحظى بشعبية خاصة ويعرف بخصائصه المهدئة.

كما أن البابونج يمكن استخدامه بشكل امن لعلاج الأطفال والبالغين على حد سواء.

تأثير الأعشاب على الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المنومة

إذا كنت تتناول الحبوب المنومة بانتظام فقد تكتشف أن هذه الأعشاب الطبية لا تؤثر عليك بشكل فوري، فجسمك أصبح أكثر اعتيادًا على المكونات الكيميائية الموجودة في الحبوب المنومة.

إذا توقفت عن تناول الحبوب المنومة فسيحدث تراجع لتأثيرها، وسوف يستغرق الجسم وقتًا طويلًا حتى يتخلص من تأثير الأدوية بشكل كامل، ويبدأ علاج الأرق بالأعشاب الطبية بالتأثير على جودة النوم لديك. 

نصائح هامة لعلاج الأرق

علاج الأرق بالأعشاب الطبية يمكنه أن يساعد في حل المشكلة، لكن بالإضافة إلى ذلك يفضل اعتماد بعض العادات التي تساعد الجسم على الاسترخاء والاستعداد للنوم، ومنها الاتي:

  • تناول وجبة عشاء خفيفة قبل ثلاث ساعات من النوم.
  • استحم بالماء الدافئ قبل 90 دقيقة من النوم، يمكنك استخدام زيت اللافندر العطري، حيث ينصح به أثناء الاستحمام لتهدئة الجسم والنفس.
  • احرص على إطفاء كل الأضواء والشاشات في الغرفة قبل النوم.
  • كرس وقتًا قبل النوم للصمت والتأمل.
  • حاول ممارسة أنشطة للاسترخاء قبل النوم، مثل: قراءة كتاب، أو محادثة هادئة، أو شرب الشاي العشبي.
  • اكتب على ورقة كل ما يزعجك إذا كنت قلقًا؛ لأن تسجيل هذه الأفكار على ورقة يمكن أن يساهم بشكل عجيب في الهدوء النفسي لديك.
  • احرص على النوم الجيد والعميق في الليل لتستيقظ منتعش ومليء بالحيوية في الصباح.

هل تحتاج الى الاسترخاء؟ خذ قسطا من الراحة للتأمل

من قبل ويب طب - الخميس ، 6 مارس 2014
آخر تعديل - الأربعاء ، 17 مارس 2021