الديرما رولر للصلع الوراثي

ما مدى فعالية الديرما رولر للصلع الوراثي؟ وهل استخدام الديرما رولر بمفردها في هذه الحالة كافي للحصول على النتائج المرجوة؟ وما الآثار الجانبية المُحتملة؟ أهم المعلومات والتفاصيل تجدونها في المقال الآتي.

الديرما رولر للصلع الوراثي

فلنتعرف في ما يأتي على مدى فعالية الديرما رولر للصلع الوراثي وطريقة استخدامها الصحيحة حسب ما توصلت له الدراسات.

الديرما رولر للصلع الوراثي 

في السنوات الأخيرة، أثبتت الديرما رولر فعاليتها في المساهمة في علاج الكثير من مشاكل الجلد تتراوح من ندبات حب الشباب وبهتان البشرة والخطوط الدقيقة وعلامات التمدد.

مؤخرًا أظهرت نتائج إيجابية أيضًا في التقليل من تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر بغض النظر عن سبب تساقط الشعر حتى إن كان بسبب الصلع الوراثي أو الثعلبة الأندروجينية (AGA). 

حيث أظهرت بعض الدراسات أن الديرما رولر للصلع الوراثي قد تكون طريقة علاج واعدة وقد تعطي بعض الأمل للمرضى الذين لم يستجيبوا لخطط العلاج التقليدية أو لم يحصلوا من خلالها على النتيجة المطلوبة. 

من هذه الدراسات، دراسة نشرت  في المجلة الهندية للأمراض الجلدية (Indian journal of dermatology) ذكرت أن إضافة الديرما رولر إلى خطة علاج المريض المتضمنة أدوية معينة مثل مينوكسيديل (minoxidil) وفيناسترايد (Finasteride) يمكن أن تؤدي إلى نمو شعر جديد بعد 8-10 جلسات.

في دراسة أخرى نشرت في مجلة (International journal of trichology) تمت خلالها مقارنة تأثير المينوكسيديل مع تأثير المينوكسيديل بالاشتراك مع استخدام الديرمارولر. أجريت الدراسة على 100 رجل يعانون من الصلع الوراثي أو الثعلبة الذكرية (AGA) على مدى 12 أسبوعًا.

وكانت النتيجة زيادة ملحوظة في عدد الشعيرات، في المجموعة التي تستخدم مينوكسيديل مع الديرما رولر كانت الزيادة أكثر من 91 شعرة، مقارنة بزيادة قدرها 22.2 شعرة باستخدام المينوكسيديل فقط.

بالتالي توصل الباحثون إلى أن إستخدام العلاج التقليدي للصلع الوراثي بالإضافة لتقنيات الوخز الدقيق ومنها الديرما رولر أدت إلى زيادة كثافة الشعر في فروة الرأس من خلال تحفيز بصيلات الشعر لدى مرضى الصلع الوراثي الذين كانوا مستجيبين ضعيفين للعلاج التقليدي بالرغم من ذلك فإن أفضل بروتوكول للعلاج لا يزال موضع جدل.

الية عمل الديرما رولر للصلع الوراثي

حركة الديرما رولر تؤدي إلى إحداث جروح طفيفة جداً متحكم بعمقها، حيث يكون التدحرج متكرر ومتعدد الاتجاهات وبالتالي يخلق نقاط نزيف دقيقة على فروة الرأس، هذه الجروح تعزز نمو الشعر من خلال:

  • تحسين تدفق الدم إلى المنطقة

وهذا ضروري كجزء من عملية التئام الجروح. عند تعرضها للتلف، تتفاعل البشرة مع الجرح عن طريق إرسال المزيد من الدم إلى الجرح لشفاء المنطقة وللمساعدة في انتشار المغذيات لبصيلات الشعر التي تحتاجها لنمو الشعر. 

  • تحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس

وبالتالي دعم مرحلة النمو داخل بصيلات الشعر حيث أن الكولاجين موجود حول بصيلة بصيلات الشعر ويثخن حول الجذور خلال مرحلة نمو الشعر (طور التنامي)، وبالتالي فإن زيادة إنتاج الكولاجين هو المفتاح لتعزيز نمو الشعر.

  • تساعد على امتصاص الأدوية الموضعية لتساقط الشعر

4٪ فقط من المكونات النشطة من منتجات العناية أو الأدوية يتم الإستفادة منها عند تطبيقها على الجلد، أما المتبقي فيتعلق بالسطح ويضيع ببساطة. تعمل إبر ديرما رولر على إنشاء قنوات دقيقة مؤقتة، والتي تسمح للمكونات النشطة بالتغلغل بعمق في الجلد.

الاثار الجانبية للديرما رولر على الرأس

قد يسبب استخدام الديرما رولر بعض الاثار الجانبية على منطقة فروة الرأس منها:

قد تكون المنطقة حمراء وملتهبة لبضعة أيام بعد استخدام الديرما رولر. وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، تقل معظم الاثار الجانبية في غضون 5 أيام بعد العلاج.

ومع ذلك، للتقليل من حدوث هذه المضاعفات حاول الابتعاد عن استخدام العلاجات الموضعية التي تحتوي الكحول حيث أظهر استخدامها بعد استخدام الديرما رولر انها السبب الأساسي في حدوث تهيج وجفاف وحكة في المنطقة. 

ومن المهم أن تحافظ على تطهير الديرما رولر قبل وبعد كل استخدام لكي تتجنب الاصابة بالعدوى لأنك تقوم بثقب فروة الرأس عند استخدام الديرمارولر، مما قد يتسبب في دخول الجراثيم.

هل ينصح باستخدام الديرما رولر في المنزل؟

قد يختار البعض شراء الديرما رولر واستخدامها ذاتيًا في المنزل لتجنب التكاليف المترتبة عن تلقي العلاج من قبل مختص، لكن هناك عيوب كثيرة لاستخدام الديرما رولر في المنزل وتشمل:

  • عدم معرفة قياس إبر الديرما رولر المناسبة لك.
  • عدم القدرة على رؤية أجزاء معينة من فروة رأسك ، مثل مؤخرة الرأس.
  • عدم القدرة على استهداف المناطق المرغوبة بدقة.
  • عدم معرفة المدة الصحيحة للجلسة.
  • عدم معرفة مقدار الضغط الذي يجب تطبيقه عند استخدام الديرما رولر.
  • عدم معرفة العلاج المساعد الصحيح الذي قد يستخدمه المختص لرؤية النتائج.

يمكن أن تجعل هذه العوامل علاجك أقل فعالية مقارنة برؤية أخصائي، لا يشجع أطباء الأمراض الجلدية بشدة استخدام الديرما رولر في المنزل أو مع مقدمي الرعاية الذين لم يتم تدريبهم بشكل صحيح.

من قبل رزان التيهي - الأحد ، 7 مارس 2021