الرياضة بعد الأكل: أهم النصائح

من الضروري الإهتمام بالتغذية الصحية أثناء ممارسة الرياضة، حيث أن الطعام يمنح الجسم الطاقة التي تساعد في ممارسة الرياضة، فماذا عن ممارسة الرياضة بعد الأكل؟ إليكم التفاصيل

الرياضة بعد الأكل: أهم النصائح

تعد ممارسة الرياضة من أهم الأمور الهامة للصحة، ويجب أن يصاحب الرياضة تغذية سليمة ومتوازنة، أذ يؤثر كلٌ من التغذية والرياضة على الاخر.

فعلى سبيل المثال، تساعد التغذية السليمة في الحفاظ على صحة الجسم وإمداده بالطاقة والنشاط اللازم لممارسة الرياضة، وتساعد الرياضة في الحفاظ على الوزن وقيام كافة أجزاء الجسم بوظائفها بطريقة صحيحة بما فيها الجهاز الهضمي.

وللحصول على أقصى فوائد من الرياضة، يجب الاهتمام بالتغذية الصحية، ولذلك نخبرك بكل ما التساؤلات التي تدور في ذهنك حول تناول الطعام وممارسة الرياضة.

هل يمكن تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة؟

من غير المستحب تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة مباشرةً، والأفضل هو تناول طعام صحي قبل البدء في ممارسة الرياضة بساعتين إلى ثلاث ساعات، وذلك لتجنب أي اضطرابات هضمية ناتجة عن المجهود الشديد.

ولا يجب القلق بشأن عدم تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة مباشرةً، حيث أن الجسم يقوم بتخزين الطاقة التي تسمح بممارسة الرياضة حتى وإن لم تتناول الطعام قبل البدء في الممارسة، بل ويمكن أن يساعد على تحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة.

أما في حالة عدم تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة بساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل، فلا مانع من تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة الرياضة بحوالي 30 إلى 60 دقيقة. 

ما هي الأطعمة المناسبة قبل ممارسة الرياضة؟

تساعد بعض الأطعمة في الحصول على الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة، وينصح بتناول وجبة تحتوي على مزيج من البروتين الكربوهيدرات قبل بضع ساعات من ممارسة الرياضة.

وفي حالة عدم وجود وقت كاف لتناول الطعام، يمكن الاكتفاء بأصناف خفيفة وغنية بالكربوهيدرات سريعة الهضم، مثل عصير الفاكهة  أو واحدة من الموز أو حفنة من العنب أو حفنة من الحبوب.

وفي المقابل، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون أو الألياف لأنها تسبب اضطرابات وتقلصات المعدة. 

هل يختلف الطعام وفقًا لنوع الرياضة؟

نعم! يختلف الطعام المناسب لتناوله وفقًا للرياضة التي تنوي ممارستها، فعلى سبيل المثال، يمكن الاكتفاء بوجبة صغيرة من الكربوهيدرات إذا كنت تنوي ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة.

أما في حالة ممارسة رياضة تتطلب مجهود بدني كبير مثل الركض لمسافات طويلة أو تمارين شديدة تسبب سرعة ضربات القلب، فينصح بتناول وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات ومعتدلة بالبروتين وقليلة الدهون. 

ما هو الطعام المناسب بعد ممارسة الرياضة؟

لمساعدة عضلاتك على التعافي واستبدال مخازن الجليكوجين، بنصح بتناول وجبة تحتوي على كربوهيدرات وبروتين في غضون ساعتين من ممارسة الرياضة. تشمل خيارات الطعام الجيد بعد التمرين ما يلي:

  • الزبادي والفواكه.

  • شطيرة زبدة الفول السوداني.

  • حليب الشوكولاتة قليل الدسم والمعجنات.

  • عصير الفواكه دون إضافة سكر.

  • شريحة تركي مع خبز الحبوب الكاملة مع الخضار. 

ليس هناك توقيت أمثل لتناول الطعام بعد ممارسة الرياضة، ولكن يفضل تناول الطعام في أقرب وقت ممكن، وخاصةً في حالة عدم تناول أي طعام قبل ممارسة الرياضة. 

هل أحتاج إلى شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة

من الضروري شرب الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة لمنع الجفاف، وخاصةً في الأيام الحارة.

ينصح بشرب حوالي 2 إلى 3 أكواب ماء قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من ممارسة الرياضة.

وخلال ممارسة الرياضة، ينصح بشرب نصف كوب إلى كوب من الماء كل 15 إلى 20 دقيقة.

كما يجب شرب كمية جيدة من الماء بعد ممارسة الرياضة، بحيث لا يقل معدل شرب الماء عن 8 أكواب على مدار اليوم.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 30 أبريل 2020
آخر تعديل - الخميس ، 21 يناير 2021