ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ وأسبابه

توجد العديد من الأسباب التي تفسر الشعور بألم أصبع اليد عند الاستيقاظ، وأكثر شيوعًا التهاب المفاصل وخاصة الروماتويديّ، وإنّ تحديد السبب يلزم مراجعة طبيب مختص لا سيما إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين.

ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ وأسبابه

يعد الشعور بألم في أصابع اليد ومفاصل الجسم عامة من المشاكل الصحية المعروفة، وتتعدد الأسباب التي قد تفسر الشعور بهذا الألم، ولا يمكن الجزم بتحديد السبب في كثير من الأحيان دون معرفة الأعراض والعلامات الأخرى التي يشكو منها المصاب وتظهر عليه.

ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ

من الجدير بالذكر أن في بعض الأحيان قد يكون ألم أصابع اليد شديدًا في الصباح ثم يبدأ بالتراجع بعد ساعة أو ساعتين من الاستيقاظ من النوم، ويمكن أن يستمر في بعض الحالات طوال اليوم.

 كما يستمر الشعور بالألم لفترة طويلة تمتد من أسابيع إلى شهور، وفي مثل هذه الحالة يعزى ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ إلى الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis) في الغالب.

ويجدر التنبيه إلى أهمية مراجعة الطبيب في حال الشعور بألم أصابع اليد عند الاستيقاظ من النوم لأكثر من أسبوعين، فقد يتطلب الأمر تحويله إلى مختص في هذا المجال.

ويجب على المريض تدوين الأعراض التي يشكو منها بشكل تفصيلي، بما في ذلك وقت الشعور بالألم واشتداده، ومدى الإحساس بالألم، وفيما إن كان يظهر فجأة أم بالتدريج، وغير ذلك من التفاصيل.

الأسباب الأكثر شيوعًا لألم أصابع اليد عند الاستيقاظ

يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي أكثر الأسباب شيوعًا للشكوى من ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ

حيث يشكو المصاب من ألم وتيبس في المفاصل بما في ذلك مفاصل أصابع اليد عند الاستيقاظ من النوم، مع وجود اختلاف في طبيعة الأعراض بين المصابين؛ فقد تستمر الأعراض بالظهور، وقد تأتي وتزول في أحيان أخرى.

لا تظهر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي فجأة في الغالب، ففي العادة تظهر بشكل تدريجي على مدار عدة أسابيع.

ومع ذلك توجد بعض الحالات التي ظهرت فيها الأعراض بشكل فجائي خلال بضعة أيام، وقد يرافق الألم انتفاخ المفاصل المصابة واحمرارها، والشعور بحرارة فيها، وقد تظهر أعراض عامة مثل فقدان الشهية، وارتفاع الحرارة، والتعرق، ونقص الوزن.

وتجدر الإشارة إلى أن التهاب المفاصل التنكسي هو من أسباب ألم وتيبس المفاصل عند الاستيقاظ كذلك، وتستمر أعراضه في الغالب لثلاثين دقيقة من وقت الاستيقاظ، في حين أن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تستمر لأكثر من ذلك.

الأسباب الأخرى لألم أصابع اليد عند الاستيقاظ

من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في أصابع اليد عند الاستيقاظ وكذلك خلال أي وقت في اليوم ما يأتي:

  • التعرض لضربات أو صدمات، وأكثر ما يلاحظ ذلك بين الرياضيين والأشخاص الذين يعتمد عملهم على استعمال الأدوات الثقيلة.
  • الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome) قد تسبب ألم أصابع اليد، ويمكن أن تنتج هذه الحالة عن عدة أسباب، منها حركات اليد المتكررة مثل الطباعة.
  • التهاب الأوتار.
  • الإصابة بمرض السكري؛ إذ إن المعاناة من مرض السكري دون السيطرة عليه بشكل صحيح وباستخدام العلاجات المناسبة يسبب مضاعفات على مستوى الجهاز العضلي الهيكلي، ومن ذلك اعتلال الأعصاب السكري ومتلازمة النفق الرسغي، وكل ذلك قد يؤدي إلى ألم في أصابع اليد.
  • أورام أصابع اليد أو بالقرب منها، ولكن ذلك أمرًا نادر الحدوث.
من قبل ثراء عبدالله - السبت ، 15 أغسطس 2020
آخر تعديل - السبت ، 15 أغسطس 2020