النمش: أسبابه ووصفات طبيعية لعلاجه

النمش عبارة عن بقع داكنة تظهر على مناطق مختلفة بالجسم، وتسبب للبعض إزعاج وخاصةً إذا ظهرت على الوجه، تعرف على أسباب ظهورها، ووصفات طبيعية للتخلص منها.

النمش: أسبابه ووصفات طبيعية لعلاجه

النمش أو فرط التصبغ (Freckles) هو حدوث اضطراب في لون البشرة، مما يسبب وجود بعض البقع الداكنة، وغالبصا ما يظهر النمش في الوجه، وبمنطقة الصدر أو الظهر، وعلى الأكتاف وأعلى الذراعين، وهذه البقع ليست مؤلمة أو ضارة.

بعض الفتيات يعتبرن النمش أمرًا طبيعيًا ولا يقلل من الجمال، والبعض الاخر يشكل لهن مصدر إزعاج، ويجدن مظهره غير محبب وخاصةً إذا ظهر في الوجه، وإذا كنت مؤيدة للرأي الثاني، فسوف نخبرك ببعض الوصفات المنزلية الطبيعية التي تساعدك في التخلص من النمش.

أسباب ظهور النمش

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش عالبشرة، وهي كما الاتي:

  • أشعة الشمس الضارة: تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور النمش، إذ تضر بمادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصبغية لتحمي البشرة من أضرار هذه الأشعة وتقيها من تغير لونها.
  • وجود خلل في خلايا الجلد: فيؤدي هذا الخلل إلى عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين بشكل جيد، وبالتالي تتركز في أماكن محددة بالبشرة.
  • عوامل وراثية: تلعب الجينات الوراثية دورًا هامًا في ظهور النمش، حيث يمكن أن ينتقل النمش من الاباء إلى الأبناء.
  • أصحاب البشرة الفاتحة: حيث تزداد فرص ظهور النمش في أجسامهم لأنهم أكثر حساسية لأشعة الشمس، فالخلايا الصبغية لديهم تحتوي على نسبة أقل من الميلانين.
  • النمش أثناء الحمل: قد تظهر بعض البقع في وجه وجسم المرأة الحامل بسبب تغير في هرمونات الجسم، والتي تتشابه مع بقع النمش وغالبًا ما تختفي مع انتهاء فترة الحمل.

علاج النمش بوصفات طبيعية

إذا كان مظهر النمش مزعجًا لك، فهناك مجموعة كبيرة من الوصفات الطبيعية التي تساعدك في التخلص منه، إليك فيما يأتي الوصفات الأكثر فاعلية منها:

1. الليمون والكركم

إن مزج ملعقة صغيرة عصير ليمون وأخرى من مسحوق الكركم ووضع المزيج على مناطق النمش لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بماء فاتر، يساعد في تفتيح هذه البقع الداكنة في البشرة، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة يوميًا.

2. الحليب الرائب ودقيق الشوفان

إن مزج ملعقة دقيق شوفان مع قليل من الحليب الرائب حتى يتكون مزيج متماسك، ووضعه على مناطق النمش يساعد على تخفيفه لأن الزبد تحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساهم في القضاء على النمش من خلال تثبيط تكوين الميلانين، وتقليل فرط التصبغ.

ويمكن استبدال الحليب الرائب بالزبادي، فهو يحتوي على حمض اللاكتيك أيضًا.

3. زيت الخروع وفيتامين هـ

يساهم زيت الخروع في التخلص من البقع الداكنة بالجلد، فيتم وضعه على مناطق النمش، ويفضل أن نضيف له قليل من فيتامين هـ الذي يحافظ على رطوبة البشرة مع وضع الزيت.

4. العسل

يمكن لوضع طبقة رقيقة من العسل على البشرة، وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ أن يأتي بنتيجة جيدة مع النمش، حيث أن العسل يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في تفتيح النمش وتخفيف تصبغ البشرة بمرور الوقت.

5. جل الصبار 

يؤدي التطبيق الموضعي لجل الصبار إلى منع الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، كما يحتوي الصبار على حمض الساليسيليك والألوين (Aloin)، مما قد يساعد في تقليل النمش أيضًا.

ويمكن وضع القليل من جل الصبار الطازج على النمش والتدليك لمدة 2 - 3 دقائق،وتركه لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله، ويمك تكرار ذلك يوميًا.

علاج النمش طبيًا

فيما يأتي بعض بعض العلاجات الطبية التي يمكن أن تقلل من مظهر النمش، ولكن يجب استشارة الطبيب حولها:

  • المنتجات التي تحتوي على المركبات الاتية قد تساعد في تلاشي النمش:
    • أحماض ألفا هيدروكسي.
    • حمض الأزيليك (Azelaic acid).
    • السيستامين (Cysteamine).
    • فيتامين ج.
    • الريتينويدات.
  • الإجراءات الطبية التجميلية لإزالة البقع الداكنة، مثل: العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي.

طرق الوقاية من النمش

يعد الوقاية من ظهور النمش أسهل بكثير من علاجه، ولذلك يجب اتباع هذه النصائح لتجنب ظهور النمش في الجلد:

1. عدم التعرض للشمس الحارقة

وهو الوقت من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الرابعة مساء، فالتعرض المباشر للشمس في هذا الوقت يزيد فرص ظهور النمش.

2. وضع واقي الشمس على البشرة

يجب اختيار واقي شمس بعامل حماية 30 (SPF 30) على الأقل لحماية الجلد من الإصابة بالنمش، ويفضل وضع الواقي من أشعة الشمس قبل مغادرة المنزل بحوالي 15 دقيقة على الأقل.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 6 فبراير 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 22 مارس 2021