أمور صحية يجب القيام بها أثناء رمضان

خلال شهر رمضان، ينصح بالقيام ببعض الأمور التي تعزز صحة الجسم، سواء في فترة النهار أو بعض الإفطار، فما هي هذه الأمور؟

أمور صحية يجب القيام بها أثناء رمضان

يعد الصيام من الأمور الصحية التي يحتاج إليها الجسم لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويمكن القيام بالعديد من الأمور الصحية خلال الصيام لتحسين وظائف الجسم والحصول على المزيد من الفوائد الصحية لشهر رمضان.

فيما يلي أبرز الأمور الصحية التي يجب القيام بها أثناء رمضان.

1- ممارسة الرياضة

إنها فرصة جيدة لخسارة الوزن في رمضان، وذلك نتيجة الإمتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة، وبالتالي عدم تناول الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن.

ويمكن أن تساعد الرياضة في تعزيز حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد خلال الصيام، ولذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

يفضل ممارسة الرياضة في المساء، ولكن ليس قبل النوم مباشرةً، وذلك لأن الرياضة يمكن أن تزيد من الشعور بالنشاط واليقظة، وبالتالي لا يحبذ ممارستها قبل النوم.

كما لا يجب ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة، لأن ذلك يمكن أن يتسبب في اضطرابات المعدة.

ويمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام في فترة النهار، ولكن يحبذ اختيار الرياضات الخفيفة التي لا تشكل ضغطاً على الجسم، مثل رياضة المشي، وفي حالة الشعور بالتعب نتيجة عدم تناول الطعام والماء، يجب التوقف عن ممارسة الرياضة، فمن المحتمل أنك تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم أو تعاني من الجفاف.

وبالإضافة إلى التمارين الرياضية، ينصح بممارسة تمارين اليوغا التي تساعد على الشعور بالإسترخاء.

وبشكل عام، يختلف وقت الرياضة المناسب من شخص لاخر، ولذلك يجب اختيار وقت الرياضة الأنسب لك.

2- الإكثار من شرب الماء

يعتبر شرب الماء من أهم الأمور التي يجب الأهتمام بها في أي وقت، ومع حلول شهر رمضان تزداد أهمية شرب الماء لتعويض فترات الصيام التي يفتقد فيها الجسم للسوائل، حيث أن شرب الماء في الوقت المسموح يضمن عدم الإصابة بالجفاف وما يعقبه من مشاكل صحية مثل الصداع وجفاف الفم والإرهاق.

يمكن توزيع أكواب الماء على الفترة ما بين الإفطار وبعد السحور، بحيث يتم شرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً، ولكن لا ينبغي شرب الماء بعد تناول طعام السحور وقبل النوم، وذلك حتى لا تزداد الحاجة إلى التبول مما يسبب صعوبة النوم خلال هذه الفترة.

ويمكن التأكد من أنك تحصل على القدر الكاف من الماء يومياً عن طريق لون البول، ففي حالة كان لون البول أصفر داكن، فهذا يدل على أن الجسم لا يحصل على حاجته من الماء.

3- الحصول على قسط كاف من النوم

إن النوم لفترة ما بين 6 إلى 8 ساعات يومياً يضمن الشعور بالراحة الجسدية والنفسية، وخاصةً خلال شهر رمضان، وذلك لأن قلة النوم مع الصيام سوف تؤدي إلى الشعور بالتعب، وبالتالي قلة النشاط وانخفاض الإنتاجية.

وتختلف عدد ساعات النوم المناسبة لكل شخص وفقاً لمرحلته العمرية، حيث تزداد عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل عن الشخص الكبير.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يجب أن يكون النوم في الساعات التي تضمن الحفاظ على صحة الجسم، فينصح بالنوم مبكراً والإستيقاظ مبكراً، وعدم السهر حتى تناول وجبة السحور كما يفعل البعض.

4- تناول الأطعمة الصحية

نتيجة الأجواء الرمضانية التي تشجع على تناول أطعمة كثيرة وغير صحية، يمكن أن يصاب الجسم ببعض المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن واضطرابات الهضم وغيرها من الأمور.

ولذلك يجب اختيار الأطعمة الصحية خلال شهر رمضان وتجنب الأطعمة الضارة بقدر الإمكان، ويمكن طهي الأطعمة المفضلة بطرق صحية، بحيث لا تحتوي على الدهون الضارة، كما ينصح بالتقليل من الحلويات، وفي حالة تناولها، يجب أن تكون كمياتها قليلة و تحوي أقل نسبة سكر ممكنة.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 1 أبريل 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 3 أبريل 2020