أنواع السباحة وفوائدها للجسم

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من ممارسة السباحة، حيث أنها تساعد على تعزيز صحة الجسم بشكل عام، ولكل نوع من أنواع السباحة فوائد تميزها عن غيرها.

أنواع السباحة وفوائدها للجسم

تعد السباحة من أكثر الرياضات المفيدة للجسم، حيث تساعد على تحريك كافة أجزاء الجسم، وبالتالي دعم قوة العضلات وتعزيز حرق الدهون وغيرها من الفوائد.

تعرف على أنواع السباحة وفوائدها للجسم.

أنواع السباحة

فيما يلي أبرز أنواع السباحة وفوائدها.

1- سباحة ضربة الصدر Breakstroke

في هذا النوع، يتم ضرب الماء بواسطة الذراعين ثم سحبها للخلف حتى تساعد في التقدم إلى الأمام مع حركة الجسم لأعلى ولأسفل أثناء الممارسة، وركل الماء بالساقين، مع الحفاظ على التنفس أثناء ضرب الماء بالذراع. 

فوائد سباحة الصدر

خلال 30 دقيقة من ممارسة سباحة ضربة الصدر، يتم حرق حوالي 200 سعرة حرارية، كما أنها تساعد على تحريك مختلف العضلات، بما في ذلك عضلات الصدر وأوتار الركبة وعضلات الفخذ والذراعين.

وتعتبر سباحة الصدر من التمارين المفيدة لصحة القلب.

الفراشة Butterfly

يتم تحريك الجسم في هذا النوع تمامًا مثل الفراشة، وهي من الأنواع الصعبة التي لا ينصح بها للمبتدئين، وذلك لأنها تتطلب قوة بدنية خاصة.

في سباحة الفراشة، يتم تحريك الساقين معًا بركلة الدولفين، كما يتم تحريك الذراعين معًا لدفع الماء إلى أسفل وإلى الخلف، ويتدرج الجذع مثل الدودة، بينما يتحرك الجسم إلى الأمام عبر الماء.

وأثناء ممارسة سباحة الفراشة، يتم ثني الركبتين قليلًا والاحتفاظ بهما معًا، والبدء في الدفع لأسفل وللخلف، ومع كل ركلتين يكون هناك ضربة بالذراع، ثم سحب الماء باليدين للخلف، ويجب مواجهة راحة اليد للخارج أثناء الضغط لأسفل، ثم تحريك الذراعين للأمام فوق الماء لإكمال الضربة.

ويكون التنفس في نهاية ضربة الذراع خلال سباحة الفراشة. 

فوائد سباحة الفراشة

تعد سباحة الفراشة من أكثر الأنواع التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، حيث يتم حرق حوالي 450 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة من ممارستها، وتعتبر خيار مثالي لتحريك الجزء العلوي من الجسم.

خلال سباحة الفراشة، يتم تحريك الذراعين والساقين بقوة في وقت واحد، بالإضافة إلى تحريك الصدر وأعلى الظهر، وتساعد على تحسين المرونة بشكل عام. 

سباحة الظهر Backstroke

تعتبر سباحة الظهر من الأنواع الأكثر سهولة من الفراشة أو ضربة الصدر، وهي تشبه للزحف، حيث يتم استخدام ضربة الذراع لأعلى وللخلف أثناء الاستلقاء على الظهر، ويجب أن يتحرك الذراعان بقوة متساوية حتى لا تسبح في جانب واحد أو يحدث تدحرج للجسم من جانب لاخر.

أثناء ممارسة سباحة الفراشة، يتم ضرب الماء بإحدى القدمين ثم القدم الأخرى، أي يتم التبديل بينهما مع ثني الركبتين قليلًا، ويجب الحفاظ على استرخاء القدمين والكاحلين، ورفع الساقين لأعلى أثناء الدفع.

أما الذراعين، فيتم تحريكهما بشكل دائري وتمريرها بجانب الوجه، ثم ضرب الماء بكف اليد والذراعين لدفع الماء والتحرك إلى الأمام.

ولأن مصادر التنفس تكون خارج الماء، فيكون التنفس أكثر سهولة، ويجب أن يكون الرأس خارج الماء طوال الوقت. 

فوائد سباحة الظهر

خلال سباحة الظهر، يتم حرق حوالي 250 سعرة حرارية أثناء الـ30 دقيقة، وتقدم هذه الرياضة مجموعة كبيرة من الفوائد، حيث أن الاستلقاء على الظهر يساعد على تحسين وضع الجسم، وذلك لأن العضلات تحتاج إلى العمل للحفاظ على استقامة الظهر في الماء.

كما أن سباحة الظهر تساهم في تحسين مرونة الوركين، وتساعد على تحريك عضلات الذراعين والساقين. 

السباحة الحرة Freestyle

تعتبر السباحة الحرة هي الأكثر شيوعًا والأسهل للمبتدئين، حيث يتم ركل الماء بالقدم مع حركة الذراعين للأمام ودفع الماء، والأصعب في هذا النوع هو تنسيق التنفس لأن الوجه يكون في الماء معظم الوقت.

يتم ضرب الماء بالساقين بالتبادل للدفع إلى الأمام، مع ثني الركبتين قليلًا، وإرخاء القدمين والكاحلين، ويتم تحريك الذراعين في حركة مشابهة لحركة الطاحونة، وسحب كل ذراع في الماء بقوة متساوية.

ويكون التنفس مع ارتفاع الكتف، وذلك من خلال أحد الجانبين، ولكن يجب الحرص على عدم رفع الرأس بشكل كبير لأن هذا سيبطىء الحركة، وبعد أخذ النفس خارج الماء، يتم التخلص منه عن طريق الزفير داخل الماء، ويتم التنسيق بين تكرار دوران الرأس إلى الجانب الاخر مع بداية ضربة الذراع. 

فوائد السباحة الحرة

تعد السباحة الحرة من الأنواع المفضلة للأشخاص الذين يفضلون ممارسة السباحة لمسافات طويلة، حيث لا تتطلب طاقة كبيرة مثل الأنواع الأخرى، ومع هذا، فإنها تمنح الجسم تمرين لمختلف أجزاءه، حيث تعتمد على تحريك عضلات الذراعين والساقين والظهر. 

فوائد أخرى للسباحة

بالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها سابقًا، هناك مجموعة من الفوائد الأخرى التي تعود على الصحة النفسية والبدنية من ممارسة السباحة، وتشمل:

  • المساعدة على التعافي من الإصابات: قد تؤدي الإصابات المختلفة مثل إصابات المفاصل وغيرها إلى صعوبة ممارسة التمارين المختلفة، ولكن يمكن أن تساعد السباحة على التعافي لأن الماء يدعم العضلات بلطف.
  • المساعدة في تحسين التنفس: يمكن للسباحة أن تزيد سعة الرئة وتحسن التحكم في التنفس، ولذلك تعتبر رياضة مثالية للأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل الربو.
  • تحسين أعراض التصلب المتعدد: يساعد الماء في الحفاظ على صحة الأطراف، ولذلك تعتبر السباحة مفيدة للمصابين بالتصلب المتعدد، حيث تضمن حركة الأطراف بشكل مستمر.
  • تحسين النوم: قد تفيد السباحة في حالة الإصابة بالأرق واضطرابات النوم، وذلك في حالة ممارستها بشكل منتظم، وخاصةً لدى الأشخاص الأكبر سنًا، والذين يعانون من صعوبة النوم.
  • تعزيز الحالة المزاجية: تساعد ممارسة السباحة على إطلاق الأندروفين الذي يساهم في تعزيز الحالة المزاجية، كما أن السباحة تعزز الثقة والمهارات الاجتماعية.
  • تخفيف التوتر: تلعب الرياضة عمومًا دورًا هامة في تخفيف التوتر والقلق، وخاصةً رياضة السباحة، لأنها تمنح الجسم مزيد من الاسترخاء.
من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 29 يوليو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 29 يوليو 2020