أنواع مرض السكري وخصائصها

تعرف على أنواع مرض السكري والفروقات فيما بينهم في المقال الآتي.

أنواع مرض السكري وخصائصها

نلاحظ أن العديد من الأشخاص يتجهون لاستخدام المحليات الصناعية المختلفة ضمن نظامهم الغذائي، وذلك من أجل المساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم لديهم، وبالأخص من قبل مرضى السكري.

فما هي أنواع مرض السكري؟ وما هي الاختلافات في ما بينهم؟ ومن يصاب بالأنواع المختلفة؟ إليكم الإجابات في ما يأتي:

أنواع مرض السكري

هناك ثلاثة أنواع رئيسة من مرض السكري، إليكم التفاصيل المتعلقة بها في ما يأتي:

  • السكري من النوع الأول

السكري من النوع الأول هو مرض ذاتي المناعة (Autoimmune disease)، والأمراض ذاتية المناعة عبارة عن أمراض تحدث عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم ضد أحد أجزاء الجسم.

تشمل خصائصه على ما يأتي:

  1. يهاجم جهاز المناعة خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين (Insulin) في البنكرياس ويقوم بتدميرها عند الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
  2. ينتج البنكرياس كمية قليلة جدًا من الأنسولين، أو قد لا يقوم بذلك إطلاقًا.
  3. يكون من الواجب على الشخص المصاب بالنوع الأول من مرض السكري أن يتلقى مادة الأنسولين يوميًا طوال حياته.
  4. يبدأ النوع الأول من مرض السكري بالتطور لدى الأطفال والشباب، لكنه قد يظهر في أية مرحلة عمرية.
  5. إذا لم يتم تشخيص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول ومعالجته فقد يدخل المريض في حالة من الغيبوبة من الممكن أن تؤدي إلى وفاته، تعرف هذه الظاهرة باسم الحماض الكيتوني السكري (Diabeticketoacidosis).

كيف يؤثر السكري على مستوى السكر في الدم؟

  • أسباب الإصابة بالسكري من النوع الأول

حتى الان لا يعرف العلماء ما هو السبب الدقيق الذي يجعل جهاز المناعة في الجسم يهاجم خلايا بيتا، لكنهم يعتقدون أن العوامل المسببة لهذا المرض، تشمل الاتي:

  1. المناعة الذاتية.
  2. الوراثة.
  3. العوامل البيئية.
  4. احتمال تورط بعض أنواع الفيروسات.
  • أعراض الإصابة بالسكري من النوع الأول

بالعادة تظهر أعراض هذا النوع من أنواع مرض السكري خلال فترة زمنية قصيرة، هذا على الرغم من أن تدمير خلايا بيتا يبدأ أحيانًا قبل ظهور الأعراض بعدة سنوات.

تتضمن هذه الأعراض:

  1. العطش الشديد.
  2. كثرة التبول.
  3. الجوع المتواصل.
  4. انخفاض الوزن.
  5. تشوش الرؤية.
  6. التعب الشديد.
  • السكري من النوع الثاني

يعد السكري من النوع الثاني أكثر أنواع مرض السكري انتشارًا بين الناس، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 و 95% من إجمالي المرضى المصابين بمرض السكري.

تشمل خصائص هذا النوع من أنواع مرض السكري على ما يأتي:

  1. يرتبط هذا النوع من السكري عادة بالتقدم بالسن، والسمنة الزائدة، والوراثة، وتاريخ العائلة الطبي مع المرض، والسجل الطبي الشخصي كحالات من الإصابة بسكري الحمل مثلًا، والخمول البدني، والانتماء العرقي.
  2. يعاني نحو 80% من مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن قبل الإصابة بالمرض.
  3. يتسم المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بإنتاج البنكرياس لكمية كافية من الأنسولين، غير أن الجسم ولأسباب غير مفهومة لا يكون قادرًا على استخدام الأنسولين بشكل فعال والاستفادة منه، وتعرف هذه الحالة باسم مقاومة الأنسولين.
  4. ينخفض إنتاج الأنسولين بعد عدة سنوات فيصبح وضع المريض شبيهًا بوضع مرضى السكري من النوع الأول، إذ يتراكم الغلوكوز في الدم ولا يستطيع الجسم استخدامه كمصدر للطاقة بشكل فعال.
  • أعراض الإصابة بالسكري من النوع الثاني

تبدأ أعراض هذا النوع من أنواع مرض السكري بالظهور والتطور بشكل تدريجي، وهي لا تظهر فجأة مثل مرض السكري من النوع الأول، وتشمل هذه الأعراض:

  1. التعب أو الغثيان.
  2. كثرة التبول.
  3. العطش بشكل غير طبيعي.
  4. انخفاض الوزن.
  5. تشوش الرؤية.
  6. الالتهابات المتكررة.
  7. تباطؤ الشفاء من الإصابات والجروح.

لكن لدى بعض المرضى لا تظهر أية أعراض على الإطلاق لديهم.

  • سكري الحمل

وهذا النوع من أنواع مرض السكري يحدث عندما تصاب المرأة بالسكري خلال فترة الحمل فقط.

كما هو الحال بالنسبة للسكري من النوع الثاني فإن هذا النوع من أنواع مرض السكري يعد منتشرًا إلى حد ما وخاصة بين النساء من ذوات التاريخ العائلي الذي شهد إصابات بمرض السكري.

معظم النساء لا تظهر عليهن أعراض الإصابة بسكري الحمل لهذا يتم فحص نسبة الغلوكوز بين الأسبوعين الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل، وقد تتشابه أعراض سكري الحمل من أعراض أنواع مرض السكري الأخرى، مثل: العطش، وجفاف الفم، والتعب المستمر.

تتعرض النساء اللاتي أصبن بسكري الحمل بنسبة تتراوح بين 20 إلى 50% لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في غضون 5 إلى 10 سنوات.

من يصاب بأنواع مرض السكري؟

مرض السكري ليس مرضًا معديًا وهو لا يمكن أن ينتقل من شخص إلى اخر، لكن هنالك العديد من العوامل التي من شأنها أن تزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري كما ذكر سابقًا.

يصيب مرض السكري من النوع الأول الرجال والنساء بنفس النسبة، أما السكري من النوع الثاني فإنه الأكثر انتشارًا بين كبار السن، وخصوصًا الذين يعانون من الوزن الزائد.

من قبل ويب طب - الاثنين ، 14 يناير 2013
آخر تعديل - الخميس ، 1 أبريل 2021