باقة من النصائح الوقائية بمناسبة يوم المرأة العالمي

نقدم مجموعة نصائح صحية نسائية لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وخاصة السرطان، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يحل في 8 آذار من كل عام.

باقة من النصائح الوقائية بمناسبة يوم المرأة العالمي

نقدم لك باقة من النصائح الوقائية بمناسبة يوم المرأة العالمي في الآتي:

نصائح للسيدات في يوم المرأة العالمي

إليكِ في ما يأتي:

1. التوقف عن التدخين فورًا

لا يتفق التدخين مع الجمال والصحة سوية، حيث تبين أن التدخين يؤثر سلبًا على بشرة الوجه ويسرع من عملية شيخوخة الجلد، لذا قومي بالاقلاع عن التدخين فورًا واستعيني ببدائل النيكوتين أو بعلاج دوائي عند الحاجة.

في حال عدم استطاعتك الامتناع عن التدخين لا تدخني بقرب أفراد عائلتك من غير المدخنين خاصة أولادك المعرضين للتدخين السلبي، مما يزيد من خطر إصابتهم بأمراض تنفسية.

2. الحرص على القيام بنشاط بدني منتظم

في يوم المرأة العالمي ننصحك بممارسة التمرينات عدة مرات بالأسبوع لنصف ساعة على الأقل، اختاري نشاطًا جسمانيًا يلائمك كي تستطيعي المواظبة عليه، مثل: المشي مع صديقات، أو ركوب الدراجة الهوائية.

3. تجنب السمنة المفرطة

حافظي على تغذية متوازنة في لائحة طعامك اليومية من خلال الآتي:

  • ادمجي فيها وجبات من الخضار والفواكة الطازجة المختلفة من الملفوف، والزهرة، والبروكولي، والخضار الصفراء أو البرتقالية أو الخضراء الداكنة.
  • أكثري من استهلاك الغذاء الغني بالألياف وفيتامين أ وفيتامين ج.
  • قللي من استهلاك الدهن الحيواني والطعام المدخن والمحفوظ.
  • احرصي على استخدام زيت الزيتون، أو الكانولا مقابل الزيوت الأخرى.

4. تجنب شرب الكحول

حيث ثبت أن شرب الكحول يسبب تفاقم مخاطر السرطان، لذا يجب التوقف عن شربه على الفور، وهذه نصيحتنا لك في يوم المرأة العالمي.

5. تجنب التعرض للشمس قدر الإمكان

يجب عليك وقاية نفسك من أشعة الشمس كافة أيام السنة، وعند التعرض للشمس ينصح ارتداء قميص بأكمام، واعتماد قبعة، والبقاء في الظل قدر الإمكان، ووضع نظارات شمسية، واستخدام مستحضر وقاية من الأشعة فوق البنفسجية على مناطق جسمك التي تبقى مكشوفة للشمس.

حاولي الامتناع تمامًا عن التعرض للشمس بين الساعات 10:00 صباحًا إلى 16:00 مساءً. 

6. إرضاع طفلك رضاعة طبيعية بدلًا عن الاصطناعية

تبين أن الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي في أوساط النساء وتحمي النساء من أمراض مختلفة.

7. إجراء الفحوصات المتعلقة بالسرطان بشكل دوري

في حال تجاوزتي جيل 50 من المفضل أن تقومي مرة كل عام بفحص الدم الخفي بالبراز للكشف عن سرطان الأمعاء الغليظة، فالنساء اللواتي يتواجدن في دائرة الخطر للإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة، بمعنى اللواتي لديهن أقرباء من الدرجة الأولى أصيبوا بالمرض، عليهن القيام بفحص التنظير القولوني للتشخيص المبكر.

بالنسبة للجيل والوتيرة الملائمة للقيام بالفحص يجب استشارة طبيب مختص.

ننصح النساء في يوم المرأة العالمي القيام بفحص مسح عنق الرحم (Pap smear) مرة لكل ثلاث سنوات.

8. الكشف المبكر والفحص الدوري للثدي

لرصد تغييرات الثدي يُنصح القيام بفحص الثدي بواسطة طبيب صاحب خبرة كجزء من الفحص الجسماني العام على الأقل مرة بالسنة، وننصحك في يوم المرأة العالمي القيام بفحص ميموغرام مرة كل سنتين في أحد المراكز المرخصة من قبل الجهة المسؤولة في بلدك.

أما بالنسبة للنساء اللواتي تملكن قريبات من الدرجة الأولى ممن أصبن بسرطان الثدي ويتواجدن بخطر كبير ننصحهن القيام بفحص ميموغرام مرة كل عام، وذلك ابتداءً من سن 40 سنة أو وفق نصيحة الطبيب، فقد تبين بأن فحص الميموغرام يقلل نسبة الوفاة من المرض بمقدار 30% وبالتالي يمكنه إنقاذ حياتك.

بالنسبة للنساء اللواتي يتواجدن ضمن متابعة طبية بسبب تشخيصهن كحاملات وراثيات للجينات المسببة لسرطان الثدي والمبايض (BRCA2، BRCA1) ينصح قيامهن بفحص بالرنين المغناطيسي (MRI) للثدي، أو فحص ميموغرام في جيل أكثر شبابًا وبوتيرة أعلى وفق اعتبارات الطبيب.

من قبل ويب طب - الخميس 7 آذار 2013
آخر تعديل - السبت 27 شباط 2021