تأثيرات خطيرة لثقب طبقة الاوزون على حياتك

قد تنجم العديد من المشاكل عن ثقب طبقة الأوزون الاخذ بالتزايد، منها سرطان الجلد، مشاكل العين، تضرر البيئة ومشاكل اقتصادية وغيرها. تعرف عليها من هنا:

 تأثيرات خطيرة لثقب طبقة الاوزون على حياتك

تساعد طبقة الاوزون المعروفة باسم الستراتوسفير. بشكل اساسي على وقاية كوكبنا من اشعة الشمس الفوق بنفسجية (UV) الخطيرة على صحتنا والمضرة لبيئتنا. وفي حال وجود ثقب في طبقة الاوزون فان خطر تعرضنا لهذه الاشعة سيكون أكبر مما يرتب عليه مخاطر كبيرة على صحة جميع الكائنات الحية على سطح الكرة الارضية. سنحدثكم عن هذه الاضرار فيما يلي، ولكن بداية دعنا نعرفكم على الاسباب التي قد تكون فيما وراء هذه االظاهرة والعوامل التي قد تزيد من مساحة ثقب الاوزون ان لم يتم السيطرة عليها.

الاسباب التي تؤدي الى تاكل طبقة الأوزون

بداية وقبل كل شيء قد يكون من المهمة معرفة السبب في حدوث هذه المشكلة، فقد يكون لكل واحد منا دور كبير في التقليل من عوامل التلوث البيئي، والتقليل من اسبابها. اما الاسباب التي قد أجمع المختصون على انها قد تكون السبب فيما وراء تاكل طبقة الاوزون وثقبها فهي:

  • الملوثات التي تؤدي الى اطلاق اول أكسيد الكربون واكاسيد النيتروجين التي تتحول الى أكسيد النيتروجين وحمض النتريك. كما في حالة عوادم السيارات وبعض الصناعات.
  • التأثير الكبير واضح للمفاعلات والتجارب النووية التي قد تساهم في تلف طبقة الاوزون بنسبة كبيرة قد تصل احيانا الى 70% خاصة في حالة التفجيرات الهواائية.
  • الانفجارات البركانية ظواهر طبيعية تساهم بشكل رئيسي في تاكل طبقة الاوزون.
  •  مركبات الكلوروفلوركربون (CFC) التي تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة البلاستيك والثلاجات وغيرها، فهي مواد ماصة للحرارة وغير سامة الا انها ضارة جدا لطبقة الاوزون.

ما هي اضرار ثقب طبقة الاوزون على حياتك وبيئتك؟

أضرار على صحة الانسان

التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية ومن دون وقاية قد يعرض الانسان الى العديد من المشاكل الصحية المثبتة، والتي  تشمل:

أضرار على البيئة

تأثير ثقب طبقة الاوزون على البيئة

زيادة ثقب طبقة الاوزون في منطقة القطب الجنوبي ساهم في السنوات الاخيرة بالتاثير على حياة الكائنات البحرية وخاصة في مراحل النمو الاولى كما في الاسماك الصغيرة واليرقات وكان مهدد لحياتها. كما وجد بان العديد من المحيطات والبحار قد تاثر فيها التنوع البيولوجي وقلة فيها حصيلة الاسماك نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. ويعود ذلك بحسب التفسيرات الى تعرضها الى كمية عالية من الاشعة فوق البنفسجية.

كما وتبين ان الحيوانات التي تتعرض للاشعة الفوق بنفسجية يزيد لدهيا خطر الاصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الجلد ومشاكل في العين.

كما وكان التأثير واضح لثقب طبقة الاوزون على المحاصيل الزراعية والغابات، وخاصة القمح والأرز والشعير والشوفان والذرة وفول الصويا والبازلاء والطماطم والخيار والقرنبيط، والبروكلي والجزر. التي كان معدل نموها منخفض نتيجة تعرضها الى كميات عالية من الاشعة فوق البنفسجية.

كما وقد يكون التأثر الاقتصادي واضحاً نتيجة لتأثر بعض المواد بالاشعة فوق البنفسجية، مثل: البلاستيك والخشب والمطاط والاقمشة ومواد البناء.

كيف يمكنني أن أحمي نفسي وعائلتي من الاثار الضارة؟

  • عليك حماية نفسك وأطفالك من حروق الشمس والتعرض لاشعة فوق بنفسجية عالية وذلك من خلال الحد من التعرض لاشعة الشمس فترة طويلة وخاصة في ساعات الظهيرة ومنتصف النهار.
  • يجب استخدام واقي الشمس مع معامل حماية SPF لا يقل عن 15.
  • حماية نفسك وأطفالك ضد حروق الشمس. عندما مؤشر الأشعة فوق البنفسجية عالية أو عالية جدا، والحد من كونه خارج 10:00 حتى 16:00. هذا هو عندما تكون الشمس على أشده. ووضع واقي من الشمس مع SPF (عامل الحماية من الشمس) لا يقل عن 15.
  • ضع واقي الشمس قبل الخروج بعشرين دقيقة واحرص على تجديده كل ساعتين أو عند التعرض للمياه او التعرق، حتى وان كان الواقي الذي تستخدمه ضد الماء.
  • ارتدي ملابس واقية من الشمس طويلة الاكمام وفضفاضة.
  • ارتدي قبعة واسعة لوقاية  وجهك ورقبتك وكافة واذنيك من اشعة  الشمس.
  • استخدم نظارات شمسية خاصة لحماية عينيك بنسبة 99-100% من الاشعة فوق البنفسجية.
من قبل شروق المالكي - الجمعة ، 16 سبتمبر 2016
آخر تعديل - الأحد ، 22 أبريل 2018