تعرف على الزنجبيل الأحمر

يعدّ الزنجبيل الأحمر نوع من الأنواع العديدة للزنجبيل، تعرف في هذا المقال على أهم فوائد الزنجبيل الطبية.

تعرف على الزنجبيل الأحمر

يعد الزنجبيل من النباتات ذات الفوائد العديدة والصحية، ما لا يعرفه الكثيرون أن للزنجبيل أنواع مختلفة كثيرة، أحدها هو الزنجبيل الأحمر. 

يتميز الزنجبيل الأحمر عن الأنواع الأخرى بلونه الاحمر، استخداماته العديدة في الوصفات الطبية بعكس استخدام الزنجبيل الشائع في البهارات والمنكهات، كما يعد طعمه لاذع بعض الشيء وأكثر حرارة من أنواع الزنجبيل الأخرى.

فوائد الزنجبيل الأحمر

يحتوي الزنجبيل الأحمر على العديد من المواد المفيدة لصحة الإنسان، إليك أهم فوائده: 

  • تخفيف أعراض التهاب المفاصل

يعد الزنجبيل الاحمر مفيد جدًا لتخفيف الألم والالتهاب الناتجين عن التهاب المفاصل، يمكن غلي الزنجبيل الأحمر وتناوله مرتين في اليوم للحصول على هذه الفائدة.

  • علاج الكحة

للزنجبيل الاحمر فائدة كبيرة في علاج التهاب الحلق والكحة، بحيث تساعد طبيعته وحرارة مذاقه على علاج التهابات الحلق.

  • التخلص من مشاكل الهضم

يساعد الزيت المستخلص من الزنجبيل الأحمر على حماية الجهاز الهضمي من البكتيريا، وبالتالي التخلص من المشاكل مثل مغص المعدة. 

ينصح إضافة الزنجبيل الاحمر إلى الأطعمة المختلفة، بحيث تعمل المادة المضادة للبكتيريا داخله بحماية الإنسان من التسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا. كما يساعد الزنجبيل الأحمر على إمداد الجسم بالدفء وتهدئة الجهاز الهضمي.

  • معالجة التهاب العضلات

يحتوي الزنجبيل الأحمر على مواد تحد من الالتهاب، حيث أثبتت بعض الدراسات فاعلية مستخلص الزنجبيل الاحمر في تقليل التهاب العضلات لدى الرياضيين. 

كما أظهرت بعض الدراسات الأخرى فائدته على الحد من الألم وأعراض هشاشة العظام.

  • التخلص من الغثيان

يساعد الزنجبيل الأحمر على التخلص من الغازات الزائدة والضارة في الجهاز الهضمي، وبالتالي التخلص من الشعور بالغثيان المزعج لدى المرأة الحامل والمرضى الخاضعين للعلاج الكيميائي، مما يعمل على زيادة الشهية للطعام.

  • زيادة الخصوبة لدى الرجال

يحتوي الزنجبيل الأحمر على مضادات الأكسدة، بحيث تحاكي هذه المواد في وظيفتها هرمونات الذكورة. أثبتت بعض الدراسات على فعالية الزنجبيل الأحمر في زيادة هرمون التستوستيرون لدى الذكور، مما يعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجال. 

بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات تثبت فعالية الزنجبيل الأحمر في زيادة هرمون التيستوستيرون، عدد الحيوانات المنوية، وجودتها.

  • خسارة الوزن

يساعد تناول خلاصة الزنجبيل الأحمر في المكملات الغذائية منح الإنسان شعورًا بالشبع، كما يعد للزنجبيل دور فعال في زيادة عملية الأيض وبالتالي حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر.

  • دعم صحة القلب

يساعد الزنجبيل الأحمر على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في دماء الإنسان، إذ يعد ارتفاعهما العامل الرئيسي المسبب لأمراض القلب والشرايين.

  • التخلص من حب الشباب

يعد الزنجبيل الاحمر مفيد أيضًا للمظهر الخارجي، بحيث يساعد على التخلص من حب الشباب. يمكن أخذ قطعة صغيرة من الزنجبيل الأحمر وفركها على البشرة للحصول على الفائدة.

  • التخلص من الصداع

يساعد الزنجبيل الأحمر على التخلص من الصداع، بحيث يمكن للإنسان استنشاق الأبخرة المتصاعدة جراء غلي الزنجبيل الأحمر للحصول على الفائدة.

نصيحة مهمة

يعد الزنجبيل الاحمر من النبات المفيد جدًا للإنسان، ولكن يجب الحذر عند تناوله للأشخاص المصابين بقرحة المعدة. يعتبر الزنجبيل الأحمر ذو مذاق حار ويحتوي على مكونات لها تأثير قوي بعض الشيء وقد تتسبب في حرقة المعدة، مما يسبب شعورًا مضاعفًا بالألم.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 9 يوليو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 9 يوليو 2020