تعرف على أندر فصيلة دم

تعرف في هذا المقال على أنواع فصائل الدم المختلفة وما هي أندر فصيلة دم؟

تعرف على أندر فصيلة دم

تتكون كل قطرة في دم الإنسان من عدة مكونات، وهي خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الأنسجة المختلفة، وكريات الدم البيضاء التي تحارب الأمراض المختلفة، والصفائح الدموية التي تساعد على تخثر الدم والتئام الجروح.

كما أن الدم يحتوي أيضًا على المستضدات (Antigens)، وهي عبارة عن بروتينات وسكريات تلتصق بخلايا الدم الحمراء لتعطي الدم نوعه وفصيلته المميزة، ولكن ما هي أندر فصيلة دم؟

ما هي أندر فصيلة دم؟

تعد فصيلة دم -AB سالب هي أندر فصيلة دم من ضمن فصائل الدم الثمانية التي سيرد ذكرها لاحقًا، إذ أن فقط 1% من الأشخاص عالميًا يمتلكون هذه الفصيلة.

ولحسن الحظ لا يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يمتلكون هذه الفصيلة وبالتالي ليس هناك خطر كبير لعدم وجود عدد كافٍ من المتبرعين. 

ومن الجدير بالذكر أن العديد يطلقون مصطلح الدم الذهبي على فصيلة دم -AB كونها أندر فصيلة دم ولندرة الأشخاص الحاملين له. 

كيف يتم تحديد فصيلة دم الإنسان؟

يتم تقسيم مجموعات وفصائل الدم بحسب نظام أحرف ABO، ونظام العامل الريسوسي (Rh) السالب والموجب، وبالتالي هناك ثمان مجموعات لفصائل الدم مبينة كما يأتي: 

  • فصيلة +A.
  • فصيلة -A.
  • فصيلة +B.
  • فصيلة -B.
  • فصيلة +AB.
  • فصيلة -AB.
  • فصيلة +O.
  • فصيلة -O.

ويتم تحديد فصيلة الدم للإنسان بناءً على الجينات المكتسبة من الأبوين، على سبيل المثال إن كان أحد الأبوين يحمل المستضد A والاخر يحمل المستضد B، فمن المتوقع أن تكون فصيلة دمك في هذه الحالة فصيلة دم الأبوين مجتمعة أو إحداهما كما الاتي:

  • فصيلة A.
  • فصيلة B.
  • فصيلة AB.

على النقيض لا يحمل الأشخاص من فصيلة دم O أي مستضد، مما يعني أنه إن كان أحد الأبوين يحمل فصيلة دم A والاخر يحمل فصيلة دم O، فإنك سوف تحمل فصيلة دم A، إذ لا يكون لها أي تأثير على فصيلة الدم إلا إن كان كلا الأبوين يحملان فصيلة دم O.

وهناك مستضد اخر موجود في الدم يدعى العامل الريسوسي، إذ تطلق كلمة إيجابي على فصيلة الدم في حاول تواجد هذا العامل، وسلبي في حال عدم تواجده في دم الإنسان. 

ما هي أهمية معرفة فصيلة دمك؟

من المهم جدًا معرفة فصيلة دمك وبشكل خاص في حالات نقل الدم، حيث يعد نقل الدم من شخص لديه نفس النوع من المستضدات امن، إذ يعمل جهاز المناعة لدى الإنسان على مهاجمة المستضدات الغير متطابقة، مما قد يؤدي في حالات كثيرة إلى الوفاة.

ومن جهة أخرى فقد ظهر حديثًا علاقة فصيلة الدم بأمراض ومشاكل صحية عدة.

وتعد فصيلة -AB أندر فصيلة دم لأنها لا تحمل العامل الريسوسي الموجود لدى 99% من الأشخاص، لذلك غالبًا ما يكون الأطباء حذرين عند نقل الدم لهؤلاء الأشخاص.

التبرع بالدم قد ينقذ حياة العديدين

ينصح الأطباء الأشخاص ممن يحملون فصيلة دم -AB بالتبرع بالدم كلما سنحت لهم الفرصة، مما يتيح فرصة تواجده في المستشفيات والمراكز الصحية في الحالات الحرجة التي يحتاج بها أشخاص اخرون يحملون نفس الفصيلة لنقل الدم.

ومن المهم جدًا معرفة فصيلة دمك وإن لم تكن من النوع النادر، فقد يساعدك في الحالات التي تستدعي نقل الدم بشكل سريع لإنقاذ حياة أشخاص اخرين. 

من هو المتبرع العالمي بالدم؟

يطلق على الأشخاص ممن يحملون فصيلة دم -O مصطلح المتبرعين العالميين بالدم، إذ يستطيع هؤلاء الأشخاص منح دمهم لأي فصيلة دم كانت، بحيث ينصحهم الأطباء على الدوام بالتبرع بالدم.

وتعد فصيلة -O فصيلة الدم الأكثر شيوعًا، وأكثر أنواع الدم حاجة في قسم الطوارئ في المستشفيات لنقل الدم خصوصًا للأطفال الرضع حديثي الولادة.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الجمعة ، 12 يونيو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 14 سبتمبر 2021