تفتيح الشفايف: إليك أهم الوصفات الطبيعية

الشفاه الوردية والخالية من القشور تمنح الوجه منظراً جذاباً وجميلاً، فما هي طرق تفتيح الشفايف الداكنة الطبيعية؟ إليك أهم الوصفات فيما يلي.

تفتيح الشفايف: إليك أهم الوصفات الطبيعية

هناك العديد من الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعد على تفتيح الشفايف وإعادة اللون الوردي والحيوي إليها، وهذه أهمها:

1- الكركم

أظهرت إحدى الدراسات أن للكركم خصائص تثبط إنتاج نسبة زائدة من صبغة الميلانين في الجلد، ما قد يجعله مفيداً بشكل خاص لتفتيح الشفايف.

طريقة الاستخدام

في إناء صغير قم بمزج ملعقة واحدة كبيرة من الحليب مع القليل من بودرة الكركم إلى أن يتكون ما يشبه المعجون، ثم ضع المعجون على شفتيك وافركهما بلطف.

اترك المزيج الناتج على شفتيك فترة لا تقل عن 5 دقائق، ثم قم بغسل شفتيك بماء فاتر. وبعد تجفيف شفتيك ضع المرطب المناسب عليهما.

2- جل الصبار - الألوفيرا

من الوصفات الشائعة لتفتيح الشفايف وصفة الألوفيرا، إذ تحتوي الألوفيرا على مركبات تساعد على تقليل إنتاج صبغة الميلانين في الجلد، لذا فإن استخدامها بانتظام على الشفاه يساعد على تفتيحها وتوريدها.

طريقة الاستخدام

فقط قم بوضع طبقة رقيقة من جل الألوفيرا يومياً على شفتيك، وعندما تجف هذه الطبقة، قم بغسلها بماء دافئ.

3- السكر

من الوصفات التي تساعد على تفتيح الشفايف وإعادة اللون الوردي إليها هي وصفة السكر، ونعني به السكر العادي الذي تستطيع إيجاده في أي بيت.

طريقة الاستخدام

لتطبيق هذه الوصفة قم بخلط 3 ملاعق صغيرة من السكر مع ملعقتين صغيرتين من الزبدة أو زيت الزيتون، وقم بفرك شفتيك بهذا المزيج لمدة 3-4 دقائق، وكرر ذلك 3 مرات أسبوعياً.

4- الفراولة

الفراولة ذات اللون الوردي الجميل تساعد على تفتيح الشفايف وصبغها باللون الوردي المحبب.

طريقة الاستخدام

كل ما عليك القيام به هنا هو هرس 5 حبات متوسطة الحجم من الفراولة وخلطها مع ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، ثم قم بوضع هذا المزيج على الشفاه قبل النوم واغسله فقط في صباح اليوم التالي.

5- اللوز

قد يكون للوز ولزيت اللوز فعالية كبيرة في تفتيح الشفايف إذ ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة.

طريقة الاستخدام

في وعاء صغير، قم بمزج ملعقة واحدة من كريمة الطهي الجاهزة أو الحليب مع القليل من بودرة اللوز حتى يتكون لديك معجون متماسك.

ثم قم بتدليك المزيج الناتج على شفتيك لمدة 3-5 دقائق متواصلة، بعد ذلك اترك المعجون ليجف على شفتيك فترة 5 دقائق إضافية، ثم قم بغسل شفتيك بمياه دافئة، وكرر هذه الطريقة يومياً للحصول على النتيجة المرجوة.

6- زيت الزيتون

زيت الزيتون يعتبر كنزاً غذائياً وجمالياً بفوائد رائعة من الطبيعة إليك! وفي هذا السياق تحديداً فإنه قد يكون مفيداً بالفعل في تفتيح الشفايف وإعادة الرطوبة المفقودة إليها كذلك.

طريقة الاستخدام

يتم تحضير المقشر ببساطة عبر خلط نصف ملعقة صغيرة من السكر مع بضعة قطرات من زيت الزيتون، ثم يتم فرك الشفاه بهذا المزيج مرة أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوة.

7- مكعبات الثلج

لمكعبات الثلج فوائد عديدة وهامة للبشرة، فهي تساعد على تصغير المسامات الكبيرة وعلى توريد البشرة، كما أنها تساعد على تفتيح الشفايف وتوريدها كذلك.

طريقة الاستخدام

فقط قم بفرك شفتيك بمكعبات الثلج بانتظام للمساعدة على توريدهما وضخ الدم فيهما وللحفاظ على رطوبتهما كذلك.

8- الجليسيرين

إحدى أسباب الشفاه الداكنة هو جفاف الشفاه وافتقارها للرطوبة، لذا فإن الاستخدام الصحيح للجليسيرين قد يساعد بشكل كبير على تفتيح الشفايف.

طريقة الاستخدام

كل ما عليك القيام به هو وضع القليل من الجليسيرين على شفتيك باستخدام قطعة صغيرة من القطن قبل النوم يومياً.

9- صودا الخبز

قد يكون سبب الشفاه الداكنة هو تراكم الخلايا الميتة على الشفتين، لذا تستطيع ببساطة استخدام صودا الخبز بانتظام لتقشير الشفاه وإعادة اللون الوردي إليها مع الوقت.

طريقة الاستخدام

فقط قم بمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء، وقم بفرك الشفاه بالمزيج الناتج عن طريق استخدام فرشاة الأسنان أو أصابعك بلطف لمدة 2-3 دقائق، ثم قم بغسل الشفاه ووضع المرطب المناسب عليها.

من الممكن استخدام هذه الطريقة يوماً بعد يوم للحصول على النتائج المرجوة.

من قبل رهام دعباس - الأحد ، 27 يناير 2019