تكتل أسفل الإبط: إلى ماذا يشير؟

يحدث تكتل أسفل الإبط لعدة أسباب، ولذلك يجب زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أسباب تكتل أسفل الإبط.

تكتل أسفل الإبط: إلى ماذا يشير؟

إن وجود كتل أسفل الإبط لا يعني بالضرورة الإصابة بمرض، حيث أن هناك العديد من أسباب تكتل أسفل الإبط المحتملة التي يمكن أن تؤدي لظهور هذه الكتل بأحجام مختلفة في هذه المنطقة.

إليك أبرز أسباب تكتل أسفل الإبط:

أسباب تكتل أسفل الإبط

هناك العديد من أسباب تكتل أسفل الإبط المختلفة، ومن أبرزها الاتي:

1- كيس أو خراج

في حالة القيام بحلاقة منطقة أسفل الإبط بانتظام، فإن تهيج هذا الجلد الرقيق وبصيلات الشعر يمكن أن يؤدي لحدوث كيس أو خراج في هذه المنطقة، وغالبًا ما يؤدي للشعور بالام عند ملامستها.

وهناك عدة طرق للتخلص من الخراج في هذه المنطقة، إما بعلاجات موضعية وأدوية تساعد في تصريفه، أو قد يستدعي عملية جراحية لإزالته.

2- ورم شحمي

إن الورم الشحمي هو عبارة عن نمو دهني حميد وليس ورم خبيث، ويظهر على هيئة انتفاخ مطاطي تشعر وكأنه يتحرك عند ملامسته، ولا يوجد سبب شائع لهذه المشكلة الصحية، ولكن عادةً ما يرتبط بالعوامل الوراثية.

هذه الأورام الشحمية بطيئة النمو، وقد لا تحتاج إلى إزالة إن لم تسبب لك شعورًا مزعجًا، وفي نفس الوقت يمكن إزالتها إن كانت مؤلمة.

3- عدوى فيروسية

قد يكون سبب كتلة الإبط هو إصابة الجسم بعدوى تؤثر على مختلف أجزاءه، بدءًا من نزلة البرد (Common cold) وحتى المشكلات الأكثر حدة مثل؛ فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

وعادةً ما تكون الكتلة الناتجة عن عدوى طرية وبحجم البازلاء أو حبة الفاصوليا، ويمكن أن تختفي بمفردها بعد محاربة الجهاز المناعي لها، أو تحتاج لتدخل طبي إن لم تتلاشى بمفردها.

4- التهاب الغدد العرقية

عند انسداد الغدد التي تنتج العرق أو بصيلات الشعر، يمكن للبكتيريا أن تنتشر وتسبب كيس صغير أسفل الإبط، ومع إصابة المزيد من الجريبات، فيمكن أن تتطور الحالة إلى مشكلة جلدية تسمى التهاب الغدد العرقية.

وتؤدي هذه المشكلة إلى الشعور بالحكة، بالإضافة إلى بعض الالام، ويوجد بعض العلاجات التي تساعد في التخلص منها.

5- إصابة بالثدي

خلال مرحلة الرضاعة، يمكن أن تظهر لدى المرأة بعد الكتل تحت الإبط، وذلك نتيجة الإصابة بالتهاب في أنسجة الثدي، ويصاحبها تورم وألم وكتل بالثدي، أيضًا يمكن أن تؤدي العدوى إلى توسيع الغدد الليمفاوية في منطقة تخت الإبط.

6- مرض خدش القطة

أحد أسباب تكتل أسفل الإبط هو الإصابة بمرض خدش القطط، والتي تحمل بكتيريا تسمى بارتونيلا هينسيل (Bartonella henselae)، والتي يمكن أن تنتشر في الجسم بسبب خدوش القطط أو عن طريق اللعاب الخاص بها.

فبمجرد دخول البكتيريا إلى الجلد، يمكن أن يحدث تضخم في الغدد الليمفاوية، ويظهر التكتل في منطقة أسفل الإبط، ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام مضاد حيوي يصفه الطبيب.

7- الإصابة بالسرطان

قد يكون سبب كتل أسفل الإبط هو الإصابة بأحد أنواع السرطان، مثل؛ سرطان الثدي (Breast cancer)، أو سرطان الغدد الليمفاوية، ولذلك يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة الشعور بأي كتلة بهذه المنطقة، ومن خلال الفحوصات، يمكن تحديد السبب والبدء في علاجه مبكرًا.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 26 أبريل 2019
آخر تعديل - الثلاثاء ، 26 يناير 2021