تليين البراز الصلب

قد يسبب الإمساك برازًا صلبًا يصعب إخراجه، وهو أمر شائع حيث أن معظم الناس يعانون من البراز الصلب بين الحين والآخر، فكيف يمكن تليين البراز الصلب ومكافحة تكونه؟

تليين البراز الصلب

تعرف على بعض طرق تليين البراز الصلب. 

إرشادات لتليين البراز الصلب

بعد تناول وجبة من الطعام، يبدأ الجسم بعملية الهضم والتي أثناءها يتحرك الطعام المهضوم عبر القولون، الذي يقوم بامتصاص الماء الزائد منه، ولكن عندما تكون حركة الطعام بطيئة، فذلك يتيح الفرصة أمام القولون لامتصاص كمية أكبر من الماء منه، مما يؤدي إلى إنتاج براز صلب وجاف ويصعب إخراجه والتخلص منه.

هناك العديد من التغييرات التي يمكنك إجراؤها على نظامك الغذائي ونمط حياتك، والتي من المحتمل أن تساعد في حل هذه المشكلة، في ما يأتي أبرزها لتليين البراز الصلب: 

1. أكثر من شرب الماء

عندما تكثر من شرب الماء، فإن ذلك يزيد من كمية الماء في الجهاز الهضمي، مما يليّن البراز ويسهل من عملية إخراجه، وهناك قاعدة عامة مفادها أنه عندما يكون البول لونه أصفر باهتًا، فهذا يدل على أنك تشرب الماء بشكل كافٍ. 

2. أضف المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي

هناك نوعان من الألياف، وهما: الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، إن الألياف غير القابلة للذوبان تزيد من حجم البراز وتساهم في التخفيف من الإمساك بشكل سريع، فإذا كنت تشرب الماء بصورة كافية معها؛ فذلك يساعد على تحريك البراز عبر الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد في تسريع إخراج السموم من الجسم.

كما أن الألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء، وبالتالي تقوم بتليين البراز، والتي تتوفر بكثرة في العديد من الفواكه والخضراوات، والفاصولياء، والبقوليات، وبذور الكتان وبذور الشيا.

3. قم بممارسة الرياضة

إن النشاط البدني قد يقوم بتحفيز حركة الأمعاء والمساعدة على تليين البراز الصلب.

4. قم بتدليك البطن

في بعض الأحيان، قد يساعد تدليك منطقة المعدة في تحفيز الأمعاء في حال لم تكن حركتها كافية، مما يسرع من عملية الهضم. 

5. تناول الأطعمة التي تملك تأثير ملين

من المهم تناول الأطعمة الغنية بمادة السوربيتول، مثل: الخوخ، والتفاح، والفراولة، حيث تقوم هذه المادة بسحب الماء باتجاه البراز، مما يعمل على تليينه وتسهيل إخراجه من الجسم.

6. حافظ على بكتيريا الأمعاء النافعة

من الضروري وجود توازن بين أنواع البكتيريا في الجهاز الهضمي، وذلك لهضم الطعام بكفاءة، ولكن عند حدوث خلل في هذا التوازن فذلك يسبب الإمساك، لذا ننصحك بتناول اللبن، فهو يساعد في استعادة توازن البكتيريا المعوية، مما يعمل على مكافحة تشكل البراز الصلب.

7. أضف المكملات الغذائية إلى نظامك الغذائي

يمكنك تجربة المكملات الملينة التي تزيد من حجم البراز، وتجعله أكثر ليونة ويسهل من عملية إخراجه، أو تجربة مكملات البروبيوتيك.

ومكملات البروبيوتك هي عبارة عن بكتيريا وخمائر تشبه الميكروبات المتواجدة في الأمعاء بشكل طبيعي، فتساعد في تخفيف حالات الإسهال والإمساك، ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات.

8. حفز أمعائك عن طريق شرب فنجان من القهوة

تملك القهوة تأثيرًا ملينًا بشكل طفيف؛ لذا فإن إضافة فنجان أو اثنين من القهوة إلى نظامك الغذائي اليومي قد يحافظ على انتظام عملية الإخراج ويساعد في تليين البراز الصلب، وفي حال كنت تشربها بالفعل فقد تحتاج إلى زيادة الكمية قليلًا، أو قد يكون جسمك اعتاد على تأثيرها.

9. تناول عددًا أكثر من الوجبات الصغيرة

يساعد تناول الطعام بشكل منتظم على تحفيز حركة الأمعاء بشكل مستمر، وبالتالي يحسن من عملية الهضم.

التلين الطبي للبراز الصلب

قد لا يكون اتباع الإجراءات السابقة بتلك الفعالية، لذا قد يلجأ الأشخاص إلى مراجعة الطبيب ليصف لهم واحدًا من الأدوية الملينة الآتية: 

1. المنبهات أو المحفزات

تساعد هذه الأدوية على زيادة التقلصات في الأمعاء، مما يسهل حركته ودفعه للخارج.

2. الملينات الأوزمولارية

تعمل هذه الأدوية عن طريق إنتاج المزيد من السوائل في الأمعاء، كما أن ذلك أيضًا سيحفز حركة الأمعاء وحركة البراز من خلالها؛ لذلك قد تساعد في تليين البراز الصلب، ولكنها تحتاج إلى عدة أيام قبل أن يظهر تأثيرها.

3. ملينات البراز

تقوم هذه الأدوية بعملها عن طريق منع القولون من أن يمتص الكثير من الماء من البراز، فذلك يجعله لينًا وإخراجه سهل، وهي من الأدوية التي يكون استخدامها آمنًا لمعظم الناس بما فيهم النساء الحوامل وكبار السن.

4. الزيوت الملينة

يتم تناوله عن طريق الفم، يقوم بتعزيز حركة الأمعاء عن طريق تغليف البراز وكذلك الأمعاء بطبقة مقاومة للماء، مما يحافظ على رطوبة البراز وتسهيل حركته، ولكن لا يجب استخدامه لمدة تزيد عن أسبوعين.

5. الحقن الشرجية أو التحاميل

تحتوي على كمية من الماء التي تساعد على تليين البراز الصلب وتحفيز حركة الأمعاء وتقلصها ودفع البراز للخارج مثل تحاميل الغليسيرين.

من قبل د. ديما تيم - السبت 13 حزيران 2020
آخر تعديل - الخميس 22 أيلول 2022