توصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد

إليكم من خلال المقال الآتي أهم التوصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد التي من الممكن أن تعانون منها في بعض الأحيان.

توصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد

الجدير بالعلم أن هنالك 14 مفصلًا في الأصابع، وكل مفصل هو بمثابة محور صغير، حيث يتم تفعيل هذه المفاصل بواسطة عضلات تتحكم بها من خلال منظومة معقدة من الأوتار، وبسبب هذه التركيبة المعقدة لهذه المفاصل والأوتار، بالإضافة لحجمها الصغير، فإن أي التهاب أو ضرر يصيب المفصلِ يمكن أن يؤدي لتصلّب وفقدان القدرة على الحركة، بل إن ندبًا صغيرًا قد يسبب محدودية كبيرة بالحركة.

لذلك إليكم بعض التوصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد:

توصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد

هناك مجموعة من التوصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد التي قد تواجهها في بعض الحالات، والتي لا بدّ لك من اتباعها، إليكم أبرز التوصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد فيما يأتي:

  • انتبهوا إلى حجم الألم وحدته.
  • امتنعوا عن النشاطات التي من الممكن أن تزيد من ألم المفاصل في أصابع اليد.
  • أعطوا مفاصل الأصابع قدرًا من الراحة كي تستطيع أن تتعافى.
  • اتبعوا بعض تمارين الشد اللطيفة من أجل المحافظة على مرونة المفاصل ومجال حركتها، ولكن مع الحرص على اتباع الآتي:
    • حاولوا تقليل الوزن الذي تقومون برفعه، حتى لو استدعى الأمر منكم زيادة عدد الجولات.
    • قوموا بارتداء ألبسة مع شريط لاصق (سكوتش - Scotch) أو مع أزرار كبيرة بدلًا من الأزرار الصغيرة أو كباسات الغلق.
    • استخدموا فتاحة خاصة من أجل فتح أغطية المرطبانات المغلقة بصورة محكمة، والتي قد يكون من الصعب فتحها، أو أنه بإمكانكم التوقف نهائيًا عن شراء المنتجات التي يصعب فتحها، وعندما تفتحون غطاء صلبًا، اضغطوا بصورة متواترة على القسم الأعلى من الغطاء بكامل كف اليد، وقوم بإدارته بواسطة اليد كلها، وليس فقط بواسطة الأصابع.
  • لا تضعوا أشياء ثقيلة في مكان مرتفع أو منخفض كثيرًا، ونظّموا مطبخكم، وغرفة العمل، وغرفة النوم، بما يتلاءم مع ذلك.
  • لا تستعملوا أدوية قوية فعّالة لعلاج الألم، لأنها قد تؤدي لاستخدام المفاصل أكثر مما يجب، ولكن يمكن لمسكنات الألم أن تساعد بدرجة معيّنة، فإذا استمرت المشكلة بعد 6 أسابيع من العلاج في البيت، توجّهوا لتلقي الاستشارة الطبيّة.

تمارين للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد

بعد التطرق إلى بعض الوصيات للحد من مشاكل المفاصل في أصابع اليد، لا بدّ لكم من التعرف على بعض التمارين التي ستساعدكم في حل مثل هذه المشكلات الصحية أيضًا، إليكم في الآتي أبرزها:

  1. شد المفاصل بهدوء مرّتين باليوم من أجل الحفاظ على مجال الحركة.
  2. القيام بغمس أكُفِّ اليدين بالماء الفاتر قبل شدّها، إذ إن هذا الأمر من الممكن أن يساعد على توسيع مجال الحركة.
  3. وضع كف اليد على الطاولة بحيث تكون مستقيمة مع القيام بالمباعدة بين الأصابع.
  4. ضمّ كف اليد كقبضة ورفع المعصم من أجل زيادة الشدّ.
  5. استعمال إحدى اليدين لتحريك أصابع اليد الأخرى بكامل مجال حركتها، مع عدم فعل ذلك بقوّة، ولكن شدّوا الأصبع وصولًا إلى نقطة بدء الشعور بعدم الراحة، فإذا كان مجال الحركة سليمًا، فيكفي أن تقوموا بأداء التمرين مرّة واحدة، وإذا كان مجال الحركة محدودًا، عندها يجب أن تقوموا بالتمرين مجدّدًا حتى 10 كحد أقصى.

ماذا يحدث عند زيارة الطبيب؟

يُجري الطبيب فحصًا لأكف اليدين ومجال الحركة في الأصابع، كما قد بطلب منكم أحيانًا إجراء تصوير بالأشعة السينية (X-ray)، وفي بعض الحالات النادرة وعند الشعور بآلام شديدة في مفصل الأصبع يتم حقن مادة إسترويدية (Steroids) للمفصل، حيث يعتبر هذا الإجراء أقل نجاح في المفاصل الصغيرة، كمفاصل الأصابع، بالمقارنة مع المفاصل الكبيرة.

كذلك الأمر بالنسبة للجراحات، فهي أقل نجاح في المفاصل الصغيرة، وغالبًا تكون غير مناسبة، إذ تساعد العمليات الجراحية، مثل استبدال المفصل بمفصل بلاستيكي أو استئصال النسيج الملتهب في تحسين مظهر كفّ اليد عامة، كما يمكنها أن تقلّل من الألم، لكنها على الأغلب لا تساعد في تحسين أداء كف اليد.

من قبل ويب طب - الأحد 25 آذار 2012
آخر تعديل - الأحد 12 حزيران 2022