الدورة الشهرية للرجال: هل هذه حقيقة؟

ربما سمعت بعض الأحاديث التي تدور حول الدورة الشهرية للرجال، ولكن فعليًا ما حقيقة الأمر؟ وهل بالفعل لدى الرجل دورة شهرية خاصة به؟

الدورة الشهرية للرجال: هل هذه حقيقة؟

عادة ما تكون أعراض الدورة الشهرية (Menstruation) لدى النساء شبيهةً بأعراض الدور الشهرية للرجال، فما حقيقة الدورة الشهرية للرجال؟ هذا ما سيتم التطرق إليه من خلال المقال الاتي:

الدورة الشهرية للرجال

تعرف الدورة الشهرية للرجال بدورة التستوستيرون اليومية، وذلك لأنه هذا الهرمون هو الهرمون المسؤول بشكل أساسي عن دورة الرجل الهرمونية، وهي التي تتمثل في كل من الاتي:

1. التستوستيرون في أعلى مستوياته

في العادة يكون التستوستيرون في جسم الرجل في أعلى مستوياته خلال فترة الصباح، لذا يميل لأن يكون أكثر عدائية ورغبة في الحديث وأكثر تركيزًا خلال الصباح، وخلال هذه الساعات الأولى من اليوم، قد يكون الرجل أكثر قابلية للشعور بالغضب والعصبية من أي وقت اخر خلال اليوم، وأكثر قابلية لرفض القيام بأي عمل يطلب منه.

هذه الفترة مناسبة جدًا بالنسبة له ليقوم بأحد الأنشطة الاتية:

  • جمع وتركيب غرض ما، مثل طاولة مفككة.
  • المنافسة في مسابقة ما.
  • العمل على إنجاز مشروع معين بشكل فردي.
  • الجنس الصباحي مع زوجته.

2. التستوستيرون في منتصف دورته

يكون الرجل في هذه الفترة أكثر استرخاء من فترة الصباح، ولكنه لا زال قادرًا على التركيز لإنجاز المهام الملقاة على عاتقه، وأقل قابلية للغضب من الأمور الصغيرة مقارنة بفترة الصباح، وأكثر قدرة على العمل مع فريق، وهذه الفترة مناسبة جدًا بالنسبة له ليقوم بأحد الأنشطة الاتية:

  • العمل مع فريقه في العمل ومد يد العون لهم.
  • القيام بعرض تقديمي أمام زبون أو عميل مهم.
  • التفكير والعصف الذهني مع زملائه في العمل.
  • الخروج في موعد مع حبيبته.

3. التستوستيرون في أدنى مستوياته

مع تدني مستويات التستوستيرون في ساعات المساء، يكون مزاج الرجل عادة في أدنى مستويات العدائية، ويكون أكثر قابلية للموافقة على أي شيء يطلب منه، وقد يبدو عليه الشعور بالتعب، خاصة إذا ما كان قد انتهى توًا من عمله ولم يتسنى له الوقت بعد ليتناول طعامه، وقد يشعر الكثير من الرجال بعدم القدرة على ممارسة الجنس مع الزوجة في هذه الفترة.

هذه الفترة مناسبة جدًا بالنسبة له ليقوم بأحد الأنشطة الاتية:

  • الاستمتاع بالقيام بأنشطة تحفز الاسترخاء، مثل قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم وثائقي.
  • مداعبة الشريكة بشكل خفيف.

هل من أمور تؤثر على الدورة الشهرية للرجال؟

قد تتأثر الدورة الشهرية للرجال، أو الدورة اليومية المذكور أعلاه ببعض الأمور والعوامل الخارجية، إذ قد يرتفع مستوى التستوستيرون في جسم الرجل عند:

وهذه الرفعة الحادة في مستويات التستوستيرون في جسمه قد تجعله أكثر عدائية من أي وقت مضى، ويجدر بنا التنويه إلى أن الرجل كذلك قد تنخفض مستويات التستوستيرون لديه بشكل حاد (عندما يخسر فريقه الرياضي المفضل مثلًا)، ما قد يجعله يبدو حزينًا ويجعل مزاجه سيئًا فجأة.

الفرق بين الدورة الشهرية للرجال والدورة الشهرية للمرأة

مع أن الدورة الشهرية للرجال وحقيقتها لا زالت قيد البحث العلمي، إلا أن هذه هي الفروقات التي نعرفها إلى الان بناء على اراء الخبراء والمختصين:

  • الدورة الشهرية للرجال غالبًا ما تكون يومية لا شهرية، فالرجل يمر يوميًا بدورة هرمونية تعاود البدء من جديد كل 24 ساعة.
  • تتأثر الدورة الشهرية للرجال بهرمون التستوستيرون تحديدًا، مع أن جسم الرجل ينتج هرمونات الإستروجين والبروجسترون، إلا أن كميتها تكون قليلة جدًا ولا تلعب دورًا في دورة الرجل الهرمونية.
من قبل رهام دعباس - الخميس ، 29 مارس 2018
آخر تعديل - الأحد ، 14 مارس 2021