الوجبات الخفيفة الأمثل أثناء مشاهدة المباريات

تمتاز هذه الايام بالمباريات الحاسمة، ومتابعتها تتلطب بعض النقارش اللذيذة، لذا نقدم لك بعضاً من النقارش الصحية.

الوجبات الخفيفة الأمثل أثناء مشاهدة المباريات

لن تكمل جلسة متابعتك للمباريات برفقة الأهل والأصدقاء دون النقاريش والمشروبات التي تميز هكذا جلسات، لتكون المأكولات غير الصحية حاضرة، وكأن هذه الطقوس الهامة للمباريات، ولكن ماذا عن صحتك؟

بالطبع نحن لن نطلب منك الغاء كل ذلك، والاستغناء عن هذه الكماليات التي ترافق المباريات، ولكن يجب أن يتم التمييز ما بين المفيد والضار وتجنب ما قد يضر بنا ويكون له اثار سلبية على صحتنا.

أنواع النقاريش

تنقسم الوجبات الخفيفة والنقاريش والمشروبات التي يمكن استغلالها الى قسمين:

  1. قسم الصحي
  2. قسم غير الصحي

فما الذي يفرقهم وما الذي يميزهم ؟

في الحقيقة لا يمكن الجزم بأن هناك طعام بحد ذاته ولوحده ضار أو سيء ويجب عدم تناوله مطلقاً، وانما الموضوع يعتمد على نوعية وكمية الطعام المتناول منه.

الحمية الغذائية السليمة والصحية هي التي لا تحرم صاحبها من نوع محدد وانما هي شاملة ومتوازنة، وقد تشمل القليل من البوظة أو الشوكلاته أو بعض من الوجبات السريعة النادرة والمحسوبة.

لقد أصبح من المعروف أن مصطلح "الأغذية غير الصحية Unhealthy food" بمفهومها العام تشمل أغذية المطاعم والأغذية السريعة، والتي تتميز بأنها من عالية بالسعرات الحرارية وبالدهون المتحولة والمهدرجة المضرة بالصحة، او تلك الأغذية الغنية بالسكريات البسيطة والأملاح والمواد المضافة والملونة والحافظة وقليلة القيمة الغذائية.

جعل هذه الأغذية جزء لا يتجزأ من غذائنا اليومي والمواظبة على تناولها بعيدا عن الأغذية والوجبات الصحية وبمرور الزمن قد يكون سبب رئيسي في الاصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة.

فما بالك عند تناول هذه الوجبات مصحوبة مع الجلوس لفترة طويلة دون حراك ودون حرق واستهلاك لهذه السعرات ومصاحبتها بالمشروبات العالية بالكافيين والتدخين والأعصاب المشدودة؟ بالتأكيد سيتزايد خطر الإصابة بالامراض، ولهذا قررنا أن نقدم لكم البدائل والنصائح التالية لمتابعة صحية وممتعة للمباريات :

ما هو البديل الصحي اللذيذ؟

كبديل للماكولات الخفيفة مثل التشيبس والدونات والمقالي والحلويات والشوكلاته والبسكويت والمشروبات الغازية، يمكن اختيار وجبات خفيفة ولذيذة وبنفس الحجم والمقدار أو حتى بمقدر أكبر ومشبع أكثر وذو قيمة غذائية عالية.

من بعض هذه الوجبات الصحية ما يحتوي على السكريات ولكن عالية بالالياف الغذائية مما يجعلها ذات قيمة سكرية منخفضة "المؤشر الجلايسيمي Glycemic" مثل شرائح الجزر أو الترمس أو الاغذية المميزة بمحتواها العالي من البروتينات المفيدة للصحة والتي تعمل على زيادة امتلاء المعدة والاحساس بالشبع مثل: المكسرات، زبدة الفول السوداني والحمص"الحاملة" .

ونذكر فيما يلي أمثلة على وجبات خفيفة وصحية وتمتاز بالسمات المطلوبة:

  • الترمس:

يمتاز الترمس باحتوائه على كمية جيدة من البروتينات والالياف والتي تساعد على الاحساس بالشبع وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة ومن هذا المنطلق ربما اشتهر عن الترمس دوره في تخفيف الوزن والحميات الغذائية.

ربع كوب من الترمس المسلوق اي ما يقارب 40 جرام يحتوي على ما يقارب 6 جراما من البروتين، 1.4 جرام دهون صحية، 1 جرام الياف، ونحو 50 سعرة حرارية، بالاضافة الى غناه بالعديد من المعادن والفيتامينات والدهون الغير مشبعة المفيدة.

  • شرائح من الخضار المتنوعة:

شرائح الخيار والجزر والفليفلة والبندورة الشيري المتواجدة امامك على الطاولة ستدفعك تلقائيا الى تناولها واغناء جسمك بالفيتامنات والمعادن والالياف الغذائية المفيدة جدا لك، وستساعدك على الاحساس بالشبع بعيدا عن السعرات الحرارية العالية والدهون.

  • ​ حفنة من المكسرات

حفنة من المكسرات غير المملحة أو ما يعادل ثلث الكوب هي حصة دهون مفيدة وغنية بالبروتينات.

كل ربع كوب من المكسرات يحوي تقريبا ما يعادل 6,7 غرامات من السكريات، 4 غرامات من الالياف الغذائية، 205 سعرات حرارية، 9,5 غرامات من البروتينات، 10 غرامات من الدهنيات، 1,4 غرام من الدهن المشبع.

  • كوز من الذرة

كوز صغير من الذرة يحتوي على ما يقارب 100 سعرة حرارية بدون اضافة الزبده له، وهو يعتبر خيارا ممتازا كوجبة خفيفة خلال اليوم.

فهو يحتوي على كمية كبيرة من الالياف الغذائية التي تقلل نسبة الكولسترول الضار وتساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وتقوي المناعة باحتوائها على مضادات الاكسدة وكمحاربة للامراض والسرطانات كما تعزز صحة القلب.

  • الفواكه، سلطة الفواكه، أو الفواكه المجففة

شرائح البطيخ والشمام، او صحن يشمل الكيوي والخوخ والبرقوق والعنب والفراولة والموز والكرز وكل الفواكه الموسمية الشهية والمجففة كالزبيب كيف لا تكون خيارنا الاول لوجبة خفيفة لذيذة وغنية بالفيتامينات والمعادن والسكريات الطبيعية أثناء متابعتنا للمباريات.

  • الميلك شيك، الكوكتيل أو العصائر الطبيعية:

مخفوق الحليب خالي الدسم والكاكو الغني بمضادات الأكسدة والفراولة والموز وغيرها من الفواكه لتشكل لنا الميلك شيك والكوكتيل الغنية جدا بالفوائد والسكريات والبروتينات المفيدة أو حتى العصائر الطبيعية كالجزر والبطيخ والبرتقال والليمونادة خيار مثالي لك.

  • الشوكلاتة الداكنة

الشوكلاتة الداكنة غنية بمضادات أكسدة قوية" الفلافونويد" المفيدة لصحة القلب وهي مصنوعة بالاساس من الكاكو، ولكن لا تنس موضوع السعرات الحرارية العالية التي تحويها فلذلك لا ضير من تناول قطعة صغيرة من الشوكلاتة السوداء يومياً.

نصائح وتحذيرات

إليك أهم النصائح والتحذيرات فيما يخص تناول المقرمشات:

  • رقائق البطاطس

  لا بأس بالقليل منه، ولكن ابحث عن العلامات التجارية التي تكون قليلة الملح وخالية من الدهون المتحولة والمصنوعة من الدهون غير المشبعة مثل زيت الكانولا، عباد الشمس، أو زيت الفول السوداني. أو من الممكن اللجوء الى رقائق البطاطس ذات الصنع المنزلي.

  • المشروبات

من المعروف أن المشروبات الغازية والعصائر المصنعة تحوي الكثير من السكريات البسيطة والمواد الحافظة المضرة بالجسم، وكذلك الامر بالنسبة لمشروبات الطاقة العالية بالكافيين.

قم باستبدال هذه المشروبات بغيرها من القهوة والشاي بانواعه أو الزنجبيل واليانسون والبابونج او العصائر الطبيعية والمشروبات التي تحوي الكاكو كالشوكلاته الساخنة والميلك شيك.

  • كيفية تناول الطعام

عليك تناول الطعام ببطء، وحاول هضم الطعام جيداً وشرب الماء مع وجباتك لزيادة الاحساس بالشبع والامتلاء.

  •  الشيشة والتدخين

حاول قدر الامكان الابتعاد عن المدخنين وأماكن التدخين عند متابعتك للمبارة ان لم تكن مدخنا، اما اذا كنت كذلك فحاول ضبط عدة ومدة فترة التدخين.

  • الجلوس الطويل

الجلوس الطويل دون حركة معروف بانه مرتبط بعدم استهلاك السعرات الحرارية وصرفها مما يؤدي الى خلل في ميزان الطاقة الداخلة والخارجة في الجسم وقد يكون سبب من أحد أسباب السمنة وزيادة الوزن.

ناهيك عن ارتباطه بمشاكل عسر الهضم وتجمع الغازات. لذا فقوموا بتحريك أنفسكم ولو على الاقل في استراحة ما بين الشوطين!

اقرأ المزيد:

من قبل شروق المالكي - الأربعاء ، 14 مايو 2014
آخر تعديل - الخميس ، 12 أبريل 2018