زيادة الكحة أثناء النوم: أسباب وطرق الوقاية

تؤدي بعض الأسباب لزيادة الكحة في فترة الليل وخلال النوم، مما يؤثر على النوم جيداً وما يسببه من أضرار على الصحة، ويمكن الوقاية من الكحة أثناء النوم ببعض الطرق الطبيعية.

زيادة الكحة أثناء النوم: أسباب وطرق الوقاية

تعتبر الكحة من المشكلات الصحية الشائعة التي يصاب بها جميع الأشخاص في أوقات مختلفة، ولكن يمكن أن تكون الكحة أمر مزعج للغاية عندما تزداد في وقت النوم، فما هي الأسباب التي تؤدي لزيادة الكحة ليلاً؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

أسباب زيادة الكحة أثناء النوم

هناك بعض الأسباب التي تؤدي لزيادة الكحة أثناء النوم، وهي:

  • جفاف الحلق: يزداد جفاف الحلق في فترة الليل عن فترة النهار، وهو ما يؤدي تهيجه وزيادة الكحة ليلاً، ويحدث هذا أثناء الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الشائعة.
  • الإصابة بالربو: يعد الربو من المشكلات الصحية المزمنة التي يصعب التخلص منها، وعادةً ما تزداد أعراض الربو في فترة الليل ومنها الكحة، بالإضافة إلى ضيق التنفس وألم الصدر.
  • مرض الجزر المعدي المريئي: عند الإستلقاء على الفراش في وقت النوم، تزداد فرص حدوث الإرتجاع المعدي المريئي، وعادةً ما يصاحبه كحة نتيجة تهيج المريء.
  • التنقيط الأنفي: هو نزول الإفرازات الأنفية من المنطقة الخلفية بالأنف إلى الحلق، وغالباً ما يحدث أثناء الإستلقاء على الفراش، مما يسبب الكحة.

طرق الوقاية من الكخة أثناء النوم

تساعد بعض الطرق في الوقاية من الكحة أثناء النوم، وتشمل:

1- وضع وسادة أسفل الرأس

ينصح بوضع وسادة أسفل الرأس أثناء النوم لتفادي الأمراض التي تسبب الكحة ليلاً مثل مرض الجزر المعدي المريئي وكذلك التنقيط الأنفي.

2- ترطيب الجو

يتسبب الهواء الجاف الدافيء الذي ينتج عن تشغيل جهاز التدفئة في تهيج الحلق والمجرى الهوائي، مما يؤدي للإصابة بالكحة أثناء النوم.

ولتفادي هذه المشكلة، ينصح باستخدام مرطب الهواء للحفاظ على رطوبة الغرفة أثناء النوم.

3- تناول الأعشاب مع العسل قبل النوم

يمكن أن تساعد الأعشاب الدافئة مثل البابونج واليانسون وغيرها في تهدئة الحلق أثناء النوم، وخاصةً مع إضافة العسل الأبيض إليها.

4- تجنب بعض أنواع الأطعمة

تلعب بعض الأطعمة دوراً في الإصابة بالأمراض التي تسبب زيادة الكحة في الليل.

فعلى سبيل المثال، يجب التوقف عن الأطعمة التي تسبب الحموضة لتفادي حدوث الإرتجاع الحمضي المريئي أثناء النوم وما ينتج عنه من كحة وأعراض أخرى.

كما ينصح بتجنب تناول الطعام لمدة ساعتين ونصف على الأقل قبل النوم، وذلك لتقليل فرص الإصابة بالحموضة.

5- استخدام أغطية نظيفة وخالية من الأتربة

يجب التأكد من تنظيف وتطهير أغطية الأسرة جيداً، وخاصةً في حالة الإصابة بالربو، حيث أنها يمكن أن تتسبب في الحساسية التي تؤدي إلى الكحة.

كما ينبغي عدم نوم الحيوان الأليف على نفس الفراش لأن الفراء الخاص به يزيد من فرص الحساسية ونوبات الربو.

6- الإقلاع عن التدخين

من العادات الخاطئة التي تزيد من حدوث الكحة في مختلف الأوقات، وبالتوقف عن التدخين سوف تختفي الأعراض المزعجة التي تصاحبه ومنها الكحة الليلية.

7- الغرغرة بالماء الدافىء والملح قبل النوم

يمكن أن تساعد الغرغرة بماء دافىء وملح في تخفيف التهاب الحلق الذي يؤدي إلى زيادة الكحة ليلاً، كما أن يقلل من التنقيط الأنفي.

ولتحضير المزيج، يتم إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب ماء دافىء والغرغرة عدة مرات قبل النوم.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 1 يناير 2020