زيت الزيتون للجماع: انتبه إلى الأضرار

يتسم زيت الزيتون بفوائده الصحية العديدة، ولكن يجب الحذر في حالة استخدامه كمزلق طبيعي للمهبل، نقدم لك أبرز المعلومات حول زيت الزيتون للجماع في الآتي.

زيت الزيتون للجماع: انتبه إلى الأضرار

يتصور بعض الأشخاص أن وضع بعض أنواع الزيوت في المهبل يمكن أن يساعد في تخفيف الألم أثناء الجماع، ومن أبرز هذه الزيوت زيت الزيتون، فما صحة هذا الأمر؟ وما هي أضرار استخدام زيت الزيتون للجماع بدلًا من المزلقات الطبية؟

أضرار زيت الزيتون للجماع

على الرغم من أن زيت الزيتون يتشابه إلى حد كبير مع المزلقات في القوام والسمك، ولكنه لا يعد خيارًا مثاليًا أثناء ممارسة الجماع، حيث أنه يسبب ما يأتي:

1. تلف الواقي الذكري

حيث يمكن أن يتسبب زيت الزيتون في إحداث تلف في الواقي الذكري وتمزقه، مما يزيد من احتمالية حدوث الحمل غير المرغوب فيه، كما أن تمزق الواقي الذكري يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا.

2. انسداد مسام الجلد

يمكن أن يتسبب زيت الزيتون للجماع أيضًا في غلق مسام الجلد، مما يؤدي إلى حدوث تهيج والتهاب داخل المهبل وظهور البثور.

ولا تقتصر التأثيرات السلبية لزيت الزيتون عند هذا الحد بل أنه يمكن أن يضر بالطبقة الخارجية من الجلد، والتي تعمل كحاجز بين البيئة الخارجية والجسم.

3. الشعور بالانزعاج

قد يسبب زيت الزيتون انزعاج لدى المرأة نتيجة صعوبة إزالته بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمة؛ وذلك لأنه غير قابل للذوبان في الماء، وقد يتسبب في تلطيخ الأقمشة ويترك بقع على الملابس والمناشف.

خيارات أخرى لترطيب المهبل

هناك بعض الخيارات الأخرى غير زيت الزيتون للجماع لتوفير الرطوبة اللازمة للمهبل، ولكل منها مميزات وعيوب، وتشمل:

1. زيت جوز الهند

من أشهر البدائل لزيت الزيتون للجماع هو زيت جوز الهند، حيث أنه يقدم الاتي:

  • يساعد زيت جوز الهند على ترطيب المهبل وتخفيف الام الجماع، ولكنه في نفس الوقت قد يؤدي إلى تمزق الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس، وبالتالي لا يعد امنًا للأشخاص الذين لا يرغبوا بالإنجاب.
  • يعد زيت جوز الهند من الزيوت الامنة على الجلد ولا يشكل خطورة أو ضرر، ومع ذلك يفضل اختباره على الجلد قبل استخدامه، وذلك بفرك كمية صغيرة منه على منطقة الجلد الداخلي للساعد والانتظار لمدة 24 ساعة للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاهه.
  • يتم وضعه حول فتحة المهبل وعلى الفرج في حالة التأكد من أنه امن للاستخدام أثناء الجماع، كما يمكن وضعه على الأشياء التي تدخل المهبل مثل قضيب الرجل، وذلك لتسهيل الإيلاج.

2. المزلقات المصنوعة من السيليكون

تتسم مواد التشحيم المصنوعة من السيليكون بأنها:

  • لا تسبب تمزق الواقي الذكري، كما أنها تستمر لفترة طويلة على الجلد.
  • يعيب هذه المواد صعوبة غسلها لأنها لا تذوب في الماء، وقد تستغرق وقت طويل للتخلص منها في المهبل والشرج، مما يزيد خطر حدوث عدوى بكتيرية.

3. المزلقات المائية

خيار اخر يمكن أن يكون امنًا لزيت الزيتون للجماع خاصة مع استخدام الواقي الذكري وهي المزلقات التي تحتوي على الماء، كما أنه يجب معرفة الاتي:

  • يجب فحص مكوناتها قبل استخدامها للتأكد من عدم وجود أي مسببات للحساسية.
  • يجب الحذر من هذه المزلقات؛ لأنها قد تحتوي على مستويات مرتفعة من الملح، والذي قد يؤدي إلى تلف الخلايا التي تبطن المهبل، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بالعدوى.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 29 يوليو 2020
آخر تعديل - الأحد ، 18 أبريل 2021