تقوية الجهاز العصبي: أبرز المعلومات

تساعد بعض الطرق في تقوية الجهاز العصبي ووقايته من أمراض عديدة يمكن أن تصيبه وتؤثر على صحته، فما هي طرق تقوية الجهاز العصبي؟

تقوية الجهاز العصبي: أبرز المعلومات

إليك بعض طرق تقوية الجهاز العصبي ووقايته من الأمراض:

طرق تقوية الجهاز العصبي

يؤثر ضعف الجهاز العصبي على صحة الجسم بالكامل، حيث إنه مسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، ولذلك ينبغي الحفاظ على صحة الجهاز العصبي واتباع الطرق التي تساعد في تقويته ووقايته من الأمراض.

هناك العديد من طرق تقوية الجهاز العصبي التي تساهم في وقايته من الأمراض المختلفة، ومن أبرزها ما يأتي:

1. تناول الأطعمة التي تعزز الجهاز العصبي

من الضروري الحصول على التغذية الجيدة للحفاظ على سلامة الخلايا، والتي تساعد على تحسين صحة وتقوية الجهاز العصبي؛ لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية ببعض الفيتامينات، والعناصر الغذائية الهامة للأعصاب، وتشمل:

  • المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم من أهم العناصر الغذائية لصحة العقل والحد من القلق والأرق ومشاكل النوم، ويمكن العثور على المغنيسيوم في مجموعة من الأطعمة مثل: الموز، والبازلاء، والعدس، والسبانخ، واللوز، والجوز، واليقطين، والبذور، والأرز البني.

  • فيتامينات ب

خاصةً فيتامين ب 12 الهام لنظام الجهاز العصبي لقيام بوظائفه بصورة أفضل، كما أنه يعزز صحة العقل ويقلل من تشوش الدماغ، وعادةً ما يتوفر فيتامين ب 12 في المنتجات الحيوانية مثل: اللحوم، والدواجن، بالإضافة إلى الحليب والبيض.

  • الأوميغا 3

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 لتقليل خطر الإصابة بضعف الجهاز العصبي، حيث أنها ضرورية لتطوير وعمل الجهاز العصبي بشكل جيد، وتساعد في تحسين عمل الخلايا العصبية، وتحسين انتقال العصب.

تتوفر الأوميغا 3 في العديد من الأطعمة مثل: بذور الكتان، وبذور الشيا، والجوز، والسردين، والسلمون، وبراعم بروكسل، والقرنبيط، والسبانخ، وزيت الكانولا.

2. التعرض لأشعة الشمس الصباحية

يحتاج الجسم إلى أشعة الشمس الصباحية للحصول على مستويات جيدة من فيتامين د الذي يدعم نظام الجهاز العصبي، وتعد الشمس من أبرز مصادر فيتامين د؛ ولذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس الصباحية الخفيفة لمدة 15 دقيقة يوميًا.

كما يمكن الحصول على فيتامين د من خلال تناول بعض الأطعمة، مثل: سمك السلمون، والتونة، والحليب، والبيض، وحبوب الشوفان المدعومة بفيتامين د.

3. التنفس العميق

أسلوب بسيط، ولكنه فعّال لتقوية الجهاز العصبي، حيث أن التنفس العميق يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر، ولممارسة التنفس العميق، ينصح باتباع الخطوات الآتية:

  • الاستلقاء أو الجلوس في وضع مريح ووضع اليدين على البطن.
  • أخذ نفس عميق عبر الأنف مع نفخ البطن، ثم ملء الرئتين بالهواء.
  • حبس الأنفاس لمدة 3 ثوان، ثم التنفس ببطء من خلال الفم وتفريغ الرئتين تمامًا.
  • الاستمرار في الاستنشاق والزفير بعمق لمدة 5 إلى 10 دقائق.

يكرر هذا الأمر مرتين إلى ثلاث مرّات يوميًا من أجل تقوية الجهاز العصبي وحمايته من الإصابة ببعض الأمراض والحالات الصحية المختلفة.

4. ممارسة اليوغا

ينصح بجعل اليوغا جزءًا أساسي من الروتين اليومي، حيث أنها جيدة لتحسين الحالة المزاجية وتقليل مستويات الكورتيزول بالجسم وتعزيز صحة الجهاز المناعي والشعور بالاسترخاء، ويمكن القيام بممارسة تمارين اليوغا البسيطة للمبتدئين، حتى يتم الاعتياد عليها مع مرور الوقت.

أيضًا ينبغي ممارسة الرياضة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي، مثل: رياضة المشي، والركض، والسباحة، وركوب الدراجات، بالإضافة إلى التمارين اليومية.

5. تناول الشاي الأخضر

للشاي الأخضر تأثير إيجابي على صحة الجهاز العصبي، حيث تعمل الأحماض الأمينية المتوفرة في الشاي الأخضر على زيادة مستويات الدوبامين (Dopamine) والسيروتونين (Serotonin)، وهي الهرمونات المسؤولة عن تحسين الحالة النفسية وتقليل التوتر وزيادة تدفق الدم إلى مختلف أجزاء الجسم ومنها الأعصاب.

كما أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يساعد على زيادة الشعور باليقظة والتركيز والقدرة على التفكير، ومضادات الأكسدة المتوفرة في الشاي الأخضر تلعب دورًا لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من أمراض عديدة أيضًا.

ولتحضير كوب شاي أخضر صحي يتم اتباع الخطوات الآتية:

  1. إضافة ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر أو كيس الشاي الأخضر إلى كوب من الماء المغلي.
  2. تغطية الكوب لمدة 5 دقائق.
  3. تفيته الماء المغلي وإضافة ملعقة من العسل الأبيض إليه ثم شربه.

كما ينصح بشرب 2 - 3 أكواب شاي أخضر يوميًا للحصول على فوائده العديدة.

6. الجلوس في الملح الإنجليزي

يساعد الملح الإنجليزي على تحسين وظائف العضلات والأعصاب، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يزيد من مستويات هرمون السيروتونين في المخ، مما يقلل التوتر ويعزز الاسترخاء، ويمكن اتباع الخطوات التالية للاستفادة من الملح الإنجليزي:

  • إضافة كوب واحد من الملح الإنجليزي إلى ماء الاستحمام الدافئ ومزجهما جيدًا.
  • الجلوس في هذا الماء لمدة 20 دقيقة.
  • يفضل تكرار هذا الروتين مرّة أو مرتين أسبوعيًا.

7. تجنب بعض العادات الخاطئة

يمكن أن تتسبب بعض العادات الخاطئة في تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي، ولذلك ينصح بالابتعاد عنها، وهي:

  • النوم في وقت متأخر وعدم الحصول على قسط جيد من النوم.
  • التدخين أو استنشاق دخان السجائر.
  • عدم شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا.
  • الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين.
  • استخدام أدوية دون استشارة الطبيب.
من قبل ياسمين ياسين - الاثنين 27 كانون الثاني 2020
آخر تعديل - الأربعاء 13 تموز 2022