طريقة عمل الكرواسون قليل الزبدة

الكرواسون من المخبوزات اللذيذة جدّا، لكنّه يحتوى على نسبة مرتفعة جدّا من الزبدة، إليك طريقة تحضير الكرواسون بزبدة أقل ليكون صحّيّا أفضل.

طريقة عمل الكرواسون قليل الزبدة

الكرواسون هو من المخبوزات الغنية جدا بالزبدة، انطلق من موطنه فرنسا نحو العالم، حتى بات يخبز بإضافة المحليات، سنحاول في المقال أن نشير لطريقة عمل الكرواسون بأقل كمية من الزبدة.

ما هو الكرواسون؟

الكرواسون هو عبارة عن نوع من أنواع المخبوزات الفرنسية الموطن، يدخل عنصر الزبدة بصناعته حيث يتكون من طبقات من العجين تفصلها طبقات من الزبدة.

هذا المبنى المكون من طبقات يعطي الكرواسون النسيج الإسفنجي الخفيف، بينما يتم حشوه احيانا بالشوكولاته، المربى، العسل والمحليات الأخرى وذلك قبل خبزه.

هل يمكن تحضير الكرواسون قليل الزبدة؟

كما أشرنا سابقا، فإن للزبدة دور هام في إعطاء الكرواسون النسيج الإسفنجي الخفيف، إلا أن هذا لا يعني أننا لا نستطيع تخفيف مقدار الزبدة في الوصفة.

الزبدة هي عبارة عن دهون صافية، لذا فقد تشكل عائقا جديا أمام إمكانية تناول الكرواسون، بالتالي إن كنت ممن يعاني من نسبة مرتفعة من دهون الدم، فقد يكون من الأفضل لك تعلم هذه الوصفة.

ستجيب هذه الوصفة على احتياجاتك من حيث طعمة الكرواسون الشهية، إلا أنك قد تشعرين أن العجين أكثر تماسكا وكثافة من الكرواسون ذو النسبة المرتفعة من الدهون.

مقادير وطريقة تحضير الكرواسون

سنتناول الان مكونات وطريقة تحضير الكرواسون قليل الزبدة، لكن علينا التنويه أولا أن تحضيره سيحتاج لساعتين ونص، أما خبزه فيحتاج ل10 دقائق أخرى:

مقادير الكرواسون

ينتج عن هذه المقادير كمية من الكرواسون تناسب 12 شخصا:

  • ⅓ كأس من الحليب
  • ملعقة صغيرة سكر
  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • ⅛ كأس ماء بدرجة حرارة 40 مئوية
  • ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة النشطة
  • كأس وربع من دقيق الطحين
  • ملعقتين من الزبدة المملحة
  • صفار بيضة واحدة مخفوقة مع ملعقتين من الماء البارد.

طريقة تحضير الكرواسون

إليك خطوات تحضير الكرواسون:

  1. قومي بسكب الحليب في قدر صغير، ثم سخنيه حتى يبدأ البخار بالإنطلاق منه، لكن قبل أن يبدأ بالغليان أضيفي السكر والملح ليذوبا في الحليب. ضعي الحليب جانبا كي يبرد.
  2. صبي الماء الدافئ في وعاء الخلط، ثم أضيفي له الخميرة واخلطيه جيدا لتذوب.
  3. أضيفي الحليب المبرد للماء والخميرة، ثم أضيفي الطحين وحركيه جيدا حتى تتشكل عجينة طرية.
  4. اعجني العجينة لمدة 5 دقائق حتى تتأكدي من تجانسها ويصبح سطحها ناعما ومرنا.
  5. ضعي العجين في وعاء مدهون بالزيت وغطيه بمنشفة رطبة لمدة ساعة من الزمن حتى يتضاعف ارتفاعه.
  6. بعدما تضاعف حجم العجين، اضغطيه بقبضتك على شكل لكمات كي يخرج الغاز منه، ثم افرديه على سطح من الدقيق ليتشكل لديك مستطيل طوله من 15*20 سم.
  7. باستخدام السكين، قومي بتوزيع ودهن ملعقة كبيرة من الزبدة الناعمة المملحة برفق على ثلثي العجين، اطوي الثلثين على بعضهما ثم قومي بدهن الثلث الثالث بالزبدة والسطح الخارجي أيضا.
  8. اطوي الثلث الثالث فوق الثلثين الأسبقين ثم قومي برق العجين من جديد لنفس الحجم.
  9. أعيدي الخطوة السابعة والثامنة مرة أخرى، ثم كرري عملية الطي بدون زبدة مرتين.
  10. الان قومي بصنع كرة كبيرة من العجين، ثم قومي بتقطيعه ل 12 قطعة متساوية على شكل مثلثات، ثم قومي بلف كل قطعة من القاعدة حتى الرأس.
  11. ضعي كل حبة من الكرواسون على الصينية فوق ورقة الخبز، واتركيها لترتاح العجينة ويتضاعف حجمها للضعف (مدة 40 دقيقة تقريبا).
  12. سخني الفرن إلى درجة 190 درجة مئوية، حتى يسخن قومي بدهن سطح حبات الكرواسون بصفار البيض المخفوق مع الماء البارد، أدخليها للفرن لمدة 10-15 دقيقة، حتى تحمر.
من قبل مها بدر - الأربعاء ، 30 يناير 2019