عادات يومية لا يجب فعلها في المساء

هناك بعض الأمثلة على عادات يومية لا يجب فعلها في المساء، وذلك لضمان الحصول على الاسترخاء والنوم بصورة أفضل ليلًا.

عادات يومية لا يجب فعلها في المساء

بعد يوم طويل وشاق من العمل تحتاج إلى الحصول على الراحة في الليل، وحتى يسهل عليك النوم هناك عادات يومية لا يجب فعلها في المساء وعليك تجنبها، حيث أن جسمك بحاجة إلى الاسترخاء، كما أن بعض العادات يمكن أن تعيق الإستغراق في النوم بسهولة.

عادات يومية لا يجب فعلها في المساء

تتعدد الأمثلة على عادات يومية لا يجب فعلها في المساء، ومن خلال ما يأتي سنتطرق إلى أهم وأبرز هذه الأمثلة التي تشير إلى عادات يومية لا يجب فعلها في المساء:

  • استخدام الأجهزة اللوحية

لا ينصح بالجلوس على الأجهزة اللوحية والإلكترونية قبل الخلود إلى النوم، فهذه الأمور تحفز العقل وتبقيك مستيقظًا، كما سيكون من الصعب التحكم في وقت الجلوس على الهاتف الذكي وغيره من الأجهزة، فمن الممكن أن تسرق منك وقت النوم لتتأخر وتستيقظ دون الحصول على الراحة التي يحتاجها جسمك.

لذلك عادةً ما يُحبذ أن تبقى هذه الأجهزة خارج غرفة النوم، حتى لا تسمع أي تنبيه يجعلك تلتفت إليها.

  • تناول الطعام الدسم

إن من الأفضل التوقف عن تناول الطعام في الساعة السابعة وحتى الثامنة بحد أقصى، حيث أن تناول الطعام ليلًا يمكن أن يسبب العديد من المشكلات المتعلقة بالهضم، كما يزيد من فرص زيادة الوزن، وقد يتسبب هذا في صعوبة النوم خاصةً الأطعمة الدهنية والدسمة أو الحارة.

فإذا شعرت بالجوع ليلًا، فلتتناول طعام صحي، مثل: الفواكه والخضروات، أو مشتقات الألبان كالزبادي والحليب.

  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين

إن الكافيين والنيكوتين من أبرز المنشطات التي تصعب مهمة الدخول في نوم عميق، وهذا في حالة تناولها قبل النوم بثلاث ساعات أو أقل، ومن أبرز المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

  1. القهوة.
  2. الشاي.
  3. المشروبات الغازية.
  4. الشوكولاتة تحتوي على نفس المادة أيضًا.

أما إذا كنت تريد تناول أي مشروبات قبل النوم، فيمكن أن تختار المشروبات التي تساعد على الإسترخاء، مثل: اليانسون، والحليب الدافىء.

  • تدفئة الغرفة

عند النوم تنخفض درجة حرارة الجسم تدريجيًا، لذلك لا يجب القيام بتدفئة غرفة النوم لأن مزيد من الحرارة يمكن أن يسبب التعرق والشعور باضرابات في النوم، وبهذا ينصح أن تبقى درجة حرارة الغرفة عادية للتمكن من النوم جيدًا.

  • تناول الأدوية

هناك أنواع من الأدوية التي تؤدي إلى الأرق وصعوبة النوم، لذلك لا يجب تناولها في المساء، ولا بدّ من سؤال الطبيب حول الموعد الأنسب لتناول الدواء، وفي المقابل هناك أدوية تسبب النعاس، لذلك يفضل أخذها قبل النوم.

  • مطالعة البريد الإلكتروني

من حق كل فرد الحصول على وقت راحة بعيدًا عن العمل والضغوط التي يسببها، لذلك فأنت لست مجبرًا على مطالعة البريد الإلكتروني الخاص بك والقيام بأي مهام خاصة بالعمل في المساء، إلا في حالة كان طبيعة العمل تتطلب ذلك، أيّ دع العمل لوقت العمل نهارًا، واجعل الليل للحصول على الراحة والنوم فقط.

  • التدخين

الجدير بالعلم أن السيجارة تحتوي على مادة النيكوتين المنبهة، لذلك فإن التدخين مساءًا سيصعب مهمة النوم ويزيد من الأرق، وبشكل عام فإن التدخين من أكثر الأمور خطورة على الصحة، لذلك يفضل الإقلاع عنه تمامًا.

  • شرب كثير من الماء

على الرغم من أهمية الماء لترطيب الجسم والتخلص من السموم، إلا أن شرب كثير من الماء يعني كثرة الحاجة إلى التبول مما يعيق النوم جيدًا، إذ يفضل دخول الحمّام قبل الدخول إلى الفراش، حتى لا تضطر للاستيقاظ أثناء النوم.

  • أخذ حمّام

يختلف رد فعل الجسم من شخص لآخر اتجاه الاستحمام، فهناك أشخاص يشعرون بالاسترخاء بعد الاستحمام ويسهل عليهم النوم، فيما يشعر البعض باليقظة بعد الاستحمام، وهؤلاء لا يحبذ لهم أخذ حمّام قبل النوم، بل يفضل أن يكون بعد الاستيقاظ صباحًا.

كما أن هناك سبب آخر يجعل الاستحمام ليلًا أمر غير مستحب، وهو النوم بشعر مبلل حيث يسبب الشعور بالانزعاج، كما يزيد من فرص نمو العفن على الوسادة.

عادات يومية يجب فعلها في المساء

بعد أن تطرقنا إلى أبرز الأمثلة على عادات يومية لا يجب فعلها في المساء، إليكم من خلال ما يأتي أهم الأمثلة على عادات يومية يجب فعلها في المساء:

  1. الابتعاد عن جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  2. القراءة قبل النوم.
  3. الاستحمام بالماء الدافئ.
  4. شرب المشروبات الدافئة الصحية من الأعشاب.
من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء 27 شباط 2019
آخر تعديل - الاثنين 25 تشرين الأول 2021