عصير العنب الطازج: فوائد هائلة لقلبك وصحتك

لعصير العنب الطازج وغير المحلى عدد من الفوائد للصحة والجمال، فما هي هذه الفوائد؟ أهم المعلومات والتفاصيل فيما يأتي.

عصير العنب الطازج: فوائد هائلة لقلبك وصحتك

فوائد عصير العنب الطازج والمصنوع منزليًا عديدة ومتنوعة، لا سيما ذاك المصنوع من حبات العنب الأحمر الغنية بمضادات الأكسدة بشكل قد يفوق أنواع العنب الأخرى، فلنستعرض أهم فوائد عصير العنب من خلال المقال الآتي:

فوائد عصير العنب

تتعدد فوائد عصير العنب، وذلك بسبب محتوياته الغنية بالمواد الغذائية المختلفة، ومن أهم فوائد عصير العنب هذه الآتي:

1. لصحة الدماغ

تساعد محتويات عصير العنب المتنوعة من مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين وظائفه وتقليل عمليات الأكسدة الضارة، وهذا كله يساعد على التقليل من تراكم المواد السامة في الجسم والتي تسبب تداعي الجهاز العصبي مع العمر.

2. تنظيم ضغط الدم

يحتوي عصير العنب على مستويات عالية من البوتاسيوم والألياف والتي تساعد مجتمعة على تحسين صحة القلب وخفض مستويات ضغط الدم والتقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، وكل هذا يجعل من عصير العنب مشروبًا جيدًا جدًا لمقاومة الجلطات والأزمات القلبية وأمراض القلب والشرايين المختلفة.

3. العناية بالبشرة والشعر

بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فإن شرب عصير العنب الطازج بانتظام يساعد على تحسين مظهر البشرة ومقاومة علامات تقدم السن، إذ أنه يعمل على:

كما تساعد المغذيات المتواجدة في عصير العنب على تحسين وضع فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، سواء عند القيام بتطبيق العصير موضعيًا على فروة الرأس أو عند تناوله عبر الفم، وبذلك تكمن أبرز فوائد عصير العنب هذه.

4. محاربة السرطانات

يتميز عصير العنب بخصائصه الوقائية من خطر الإصابة بمرض السرطان، خاصة بسبب احتوائه على مركب ريزفيراتول (Resveratrol) المعروف الذي بدأت الأبحاث تظهر أن له علاقة وثيقة بمقاومة الخلايا السرطانية، خاصة في حالات سرطانات القولون والبروستاتا والثدي والجلد.

5. تدعيم مناعات الجسم

وجد أن شرب عصير العنب يوميًا على مدى عدة أسابيع قد يتسبب بارتفاع ملحوظ في إنتاج بعض الخلايا المناعية في الجسم، وهي خلايا يحتاجها الجسم لتنبيهه بوجود خطر وبدء مقاومته بسرعة.

6. الوقاية من خطر الإصابة بالجلطات الدموية

لا تنتهي فوائد عصير العنب بالنسبة لجهاز الدوران عند ما ذكر سابقًا، بل إن تناول هذا العصير اللذيذ والمفيد قد يقلل من فرص تكون جلطات وخثرات دموية داخل الجسم، وهو أمر هام يجنب الجسم العديد من المشاكل والأمراض.

7. زيادة طاقة الجسم

يحتوي عصير العنب على نسبة مرتفعة نسبيًا من الكربوهيدرات، الأمر الذي يجعل هذا العصير مثاليًا لمن يرغبون في الحصول على جرعة من الطاقة وبشكل صحي، لذا ننصحك بتناول كوب من عصير العنب صباحًا، فهذا سوف يساعدك على الحفاظ على مستويات نشاط عالية خلال يومك.

القيمة الغذائية لعصير العنب

يحتوي كل 100 غرام من عصير العنب على ما يأتي:

المحتوى الغذائي القمية الغذائية
الكربوهيدرات 14.77 غرام
الألياف الغذائية 0.2 غرام
السكريات 14.2 غرام
الماء 84.51 غرام
الحديد 0.25 ملليغرام
الفسفور 14 ملليغرام
المغنيسيوم 10 ملليغرام
البوتاسيوم 104 ملليغرام
النياسين 0.133 ملليغرام
فيتامين ج 25 ملليغرام
الزنك 0.07 ملليغرام
الكالسيوم 11 ملليغرام
الصوديوم 5 ملليغرام

محاذير ومخاطر عصير العنب

رغم فوائد عصير العنب العديدة، إلا أن عليك إدراك بعض المخاطر والمحاذير بخصوصه أولًا:

  • ينصح بعدم شرب عصير العنب من قبل الأشخاص المصابين بالأنيميا، وذلك لأن هذا العصير قد يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  • ينصح بعدم التخلص من البذور أو حتى تقشير حبات العنب، وذلك لأن المواد المضادة للسرطان تتركز بشكل رئيس في بذور العنب وأوراقه أكثر من اللب.
  • يجب الحذر من شرب كميات كبيرة من عصير العنب، فهو غني بالسكريات وقد يسبب لك صدمة سكر.
من قبل رهام دعباس - الجمعة 9 آب 2019
آخر تعديل - الأربعاء 10 آذار 2021