علاج تشققات الجسم

هل تعاني من تشققات الجسم وتبحث عن طرق لعلاجها وتخفيفها؟ إليك أهم المعلومات حول علاج تشققات الجسم.

علاج تشققات الجسم

تتمدد طبقة الجلد أحيانًا بسرعة كبيرة مما قد يؤدي إلى تحطم بعض ألياف الكولاجين، فتظهر تشققات الجسم عندها وتكون باللون الأحمر، ومن ثم يبدأ اللون الأحمر بالتلاشي وتظهر تشققات الجسم باللون الأبيض ويبقى أثرها على الجلد.

علاج تشققات الجسم

في الحقيقة لا يوجد علاج تام لتشققات الجسم، ولكن هناك بعض العلاجات التي قد تساهم في تخفيف تشققات الجسم. إليك العلاجات المحتملة في علاج تشققات الجسم:

1. كريم الريتينويد (Retinoid A)

الريتينويد من مشتقات فيتامين أ، يعمل الريتينويد على اختراق طبقات الجلد وإعادة بناء الكولاجين وبالتالي التخفيف من تشققات الجلد.

يتم استخدام مشتقات فيتامين أ بوصفة طبية فقط، ولا يجب استخدامها من قبل الحامل أو المرضع. ومن الاثار الجانبية الريتينويد تقشير واحمرار الجلد.

2. العلاج بالليزر

يمكن علاج تشققات الجسم باستخدام الليزر وهو من العلاجات المستخدمة حديثًا في تخفيف اثار تشققات الجسم، ويكون ذلك بتحفيز الليزر نمو الكولاجين والإيلاستين وبالتالي المساعدة في زيادة مرونة الجلد وتخفيف تشققات الجسم.

تكمن سلبية العلاج بالليزر بأنها مكلفة، لأن الشخص قد يحتاج إلى 20 جلسة للحصول على 20% إلى 60% من النتائج الإيجابية في تخفيف وعلاج تشققات الجسم.

3. العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

قد يساعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية في انتعاش الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين وهذا من شأنه المساعدة في علاج تشققات الجسم. يتم الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية من دم الشخص نفسه.

4. التقشير السطحي

التقشير السطحي أو الكريستالي، بحيث تعمل الكريستالات على إزالة الطبقة الخارجية لخلايا الجلد وتحفيز إنتاج خلايا إلاستين جديدة والمساهمة في علاج تشققات الجسم.

علاج تشققات الجسم في المنزل

يمكن التخفيف من تشققات الجسم باستخدام علاجات منزلية ومنها:

1. جل الألوفيرا

يساعد جل الألوفيرا في تجديد خلايا الجلد والتئام الجروح ومن شأنها المساعدة في تخفيف تشققات الجلد أيضًد، يتم الحصول على الجل من نبات الألوفيرا ويتم تطبيقها على تشققات الجسم من 20 إلى 30 دقيقة.

2. زبدة الكاكاو

إن زبدة الكاكاو أيضًا قد تساعد في علاج تشققات الجسم، يفضل تطبيقها ليلًا قبل النوم ومع كثرة الاستخدام ستحصل على نتائج مرضية في علاج تشققات الجسم.

3. زيت اللوز أو زيت جوز الهند

يمكن خلط كميات متساوية من زيت اللوز وزيت جوز الهند وتطبيقه على تشققات الجسم فذلك من شأنه تخفيف وعلاج تشققات الجسم أيضًا.

4. السكر

يعتبر السكر من المقشرات الطبيعية للجلد، ويساعد فعلًا في تخفيف تشققات الجسم. 

يتم التقشير باستخدام السكر باتباع التالي:

  1. اخلط ربع كوب من السكر مع أحد الزيوت الطبيعية مثل: زيت اللوز، الزيتون أو جوز الهند. 
  2. أضف القليل من عصير الليمون.
  3. قم  بعملية التقشير بحركات دائرية في مناطق تواجد تشققات الجسم.
  4. قم بالتقشير لعدة مرات أسبوعيًا خلال الاستحمام.
من قبل د. غفران الجلخ - الثلاثاء ، 18 أغسطس 2020