علاج سيلوليت الأفخاذ

هل تعانين من سيلوليت الأفخاذ ويزعجك الأمر؟ إليك أهم المعلومات حول علاج سيلوليت الأفخاذ في هذا المقال.

علاج سيلوليت الأفخاذ

السيلوليت هو ظهور الجلد بشكل مموج أو متكتل غير منتظم، يمكن أن يظهر السيلوليت في الأفخاذ، الحوض، البطن أو الأرداف، ويبدو أكثر وضوحًا في منطقة الفخذ عادة، فما هو علاج سيلوليت الأفخاذ؟

علاج سيلوليت الأفخاذ

هناك طرق متعددة للمساعدة في علاج سيلوليت الأفخاذ، إليك بعض هذه الطرق:

1. الليزر

تسمى عملية الليزر لإزالة سيلوليت الأفخاذ بعملية السيلوليز، وهي عملية يتم فيها وصول حزم أشعة الليزر إلى الطبقات السفلية من الجلد عن طريق جرح وشق الجلد بشكل بسيط، وبفعل الحرارة يتم تحطيم الحزم الليفية المتصلة بالدهون التي تؤدي إلى ظهور السيلوليت.

يعمل علاج سيلوليت الأفخاذ بالليزر على:

  • تحطيم جزء من الأحزمة الليفية.
  • تقليل سمك طبقة الدهون.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • تحسين مظهر الجلد ومرونته.

عادة ما تظهر نتائج الليزر في علاج سيلوليت الأفخاذ من المرة الأولى، ويبقى أثر العلاج فعالًا ما بين 6 إلى 12 شهر.

2. العلاج بالترددات الإشعاعية

يتم أحيانًا علاج سيلوليت الأفخاذ بالاعتماد على الترددات الإشعاعية المختلفة مثل؛ الترددات الراديوية، والأمواج فوق الصوتية، الأشعة تحت الحمراء أو النبضات الإشعاعية. 

يعتمد مبدأ عملها على تسخين خلايا الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين وإرخاء الحواجز الليفية وبالتالي تقليل سيلوليت الأفخاذ.

إن العلاج بالترددات الإشعاعية غير جراحي وغير مؤلم، ولكن من جهة أخرى نتائجه مؤقتة وقد يحتاج الشخص لإعادة العلاج لبضعة شهور أخرى للوصول إلى نتائج مرضية في علاج سيلوليت الأفخاذ.

3. تجميد الدهون

يتم اعتماد طريقة تجميد الدهون أحيانًا في علاج سيلوليت الأفخاذ، باستخدام جهاز خاص لشفط الدهون وتجميدها بألواح تبريد خاصة أيضًا، تظهر نتائج العلاج تدريجيًا على مدى 3 شهور.

4. الموجات الصوتية

العلاج بالموجات الصوتية هي طريقة أخرى تستخدم في علاج سيلوليت الأفخاذ، بحيث يقوم المختص بتطبيق جل خاص فوق المنطقة المراد علاجها ومن ثم يقوم بتمرير جهاز يصدر الموجات الصوتية ويقوم بتحطيم السيلوليت. 

تحتاج عادة أكثر من جلسة للوصول إلى نتائج مرضية.

5. الجراحة

تشمل العلاجات الميكانيكية الجراحية على عملية تسمى تقطيع الألياف (Subcision)، بحيث يقوم الطبيب بإجراء شق صغير وإدخال شفرة طبية لتقطيع وإزالة الحواجز الليفية المسؤولة عن ظهور السيلوليت، وتتم العملية بتخدير موضعي.

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تعطي نتائجًا إيجابية لفترة طويلة من الزمن ولمدة تصل إلى 3 سنوات تقريبًا، ومن اثارها الجانبية حدوث بعض الالام المؤقتة والنزيف البسيط تحت الجلد لعدة أيام ما بعد العملية.

6. طرق أخرى لعلاج سيلوليت الأفخاذ

يمكن لبعض الطرق المنزلية المساعدة في تخفيف سليوليت الأفخاذ ومنها:

  • تخفيف الوزن الزائد: إن الوزن الزائد والسمنة المفرطة تلعب دورًا في ظهور وإبراز السيلوليت، بالتالي إن اتباع نظام غذائي صحي والحصول على وزن مثالي بطرق غذائية مدروسة من قبل المختصين قد يساعد في تخفيف سيلوليت الأفخاذ.
  • ممارسة الرياضة: إن ممارسة الرياضة تؤدي إلى زيادة حجم ووزن العضلات مقارنة بالدهون، وزيادة وزن العضلات يعطي شكلًا مثاليًا مشدودًا للجسم وخاصة الأفخاذ ويقلل من ظهور السيلوليت.
من قبل د. غفران الجلخ - الخميس ، 10 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 10 سبتمبر 2020