علاج ضعف العصب السمعي

يعمل العصب السمعي على نقل الموجات الصوتية للدماغ حتى يتم فهم الكلام، فما هي الطرق المتبعة في علاج ضعف العصب السمعي؟

علاج ضعف العصب السمعي

تختلف كل حالة عن الأخرى بطريقة علاج ضعف العصب السمعي، لكن قد يضطر أخصائي السمع لتجربة جميع الحلول المتاحة قبل اتخاذ الحل الأفضل للمريض، ونقدم لك طرق علاج ضعف العصب السمعي في السطور الاتية:

علاج ضعف العصب السمعي: أنظمة تعديل التردد 

هي أجهزة سمعية لاسلكية تعمل على تكبير الصوت من مصدره ونقله للفرد مع تقليل الأصوات الخلفية والتركيز على الصوت المراد سماعه وذلك عن طريق استخدام موجات الراديو التي تعمل على تعديل التردد ونقل الصوت مع المحافظة على وضوح وجودة الصوت المنقول. 

يتكون نظام تعديل التردد من جهازين رئيسيين: جهاز إرسال، وجهاز استقبال حيث يعمل جهاز الإرسال على استقبال الصوت من مصدره ونقله إلى جهاز الاستقبال.

بالرغم من أن أنظمة تعديل التردد مرنة وسهلة التنقل إلا أنه من الممكن عدم توافر أنظمة الحث أو حلقات الحث الصوتي التي تستخدم لإرسال واستقبال إشارات الاتصال في معظم الأماكن العامة لذا قد يواجه الشخص صعوبة في الاتصال مع الاخرين.

علاج ضعف العصب السمعي: الأجهزة السمعية

المعينات السمعية (Hearing aids) من أهم الأجهزة السمعية المستخدمة في علاج ضعف العصب السمعي.

تعمل المعينات السمعية على نقل الأصوات من البيئة الخارجية إلى الأذن حيث أن أغلب المعينات السمعية رقمية أي أنها تحتوي على شريحة مزودة بمكبر صوت.

تعمل الشريحة على تحويل الصوت من موجات صوتية إلى رمز رقمي ثم تعمل على ضبط الصوت بناءً على ضعف السمع لكل حالة ثم يتم تحويل الرمز الرقمي المعدل إلى موجات صوتية تصل إلى الأذنين من خلال مكبرات الصوت كما تحتوي المعينات السمعية بطاريات يتم تغييرها بشكل دوري أو بطاريات قابلة لإعادة الشحن.

يوجد أنواع للمعينات السمعية في علاج ضعف العصب السمعي من أبرزها:

1. المعينات السمعية في قناة الأذن بالكامل (CIC-Completely In the Canal)

يعمل هذا النوع من المعينات السمعية على تحسين السمع لدى البالغين من خفيف إلى متوسط وتكون داخل القناة السمعية في الأذن بالكامل وهي النوع الأصغر والأقل وضوحًا، كما انها تستخدم بطاريات ذات عمر قصير نسبيًا بالإضافة لكونها عرضة للانسداد بشمع الأذن.

2. المعينات السمعية داخل قناة الأذن (ITC-In The Canal)

تكون داخل القناة السمعية في الأذن بشكل جزئي وقد تعمل على تحسين الأداء السمعي من خفيف إلى متوسط لدى البالغين.

يعد هذا النوع أقل وضوحًا من المعينات السمعية الكبيرة كما يصعب ضبطها لصغر حجمها وأيضًا عرضة للانسداد بشمع الأذن.

3. المعينات السمعية داخل الأذن (ITE-In The Ear)

تستخدم للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الخفيف إلى الشديد كما يتميز هذا النوع باحتوائه على ميكروفون يحسن نوعية الصوت في الضوضاء أي أنه أكثر وضوحًا من الأجهزة الصغيرة بالإضافة لعمر البطارية الطويل التي قد تكون قابلة للشحن.

4. المعينات السمعية خلف الأذن (BTE-Behind The Ear)

يتم تثبيتها خلف الأذن ويعد هذا النوع مناسبًا لجميع الأعمار ولجميع أسباب ضعف السمع.

يستخدم في علاج ضعف العصب السمعي لأنها قادرة على تضخيم جميع الأصوات تقريبًا كما أنها تحتوي على ميكروفونات اتجاهية بالإضافة أنها قد تتوفر مع بطارية قابلة للشحن.

علاج ضعف العصب السمعي: الجراحة 

يمكن علاج ضعف العصب السمعي من خلال زراعة قوقعة (Cochlear implant) وهي اخر الحلول التي يلجأ لها طبيب السمع المختص بعد تجربة سماعات الأذن كما أنها لا تعالج فقدان السمع لكنها تمنع تطور ضعف السمع للأسوء.

والقوقعة الصناعية هي جهاز إلكتروني معقد قد يساعد في تضخيم الصوت للذين يعانون من ضعف في السمع وتتكون القوقعة الصناعية من الأجزاء الاتية:

  1. جزء خارجي يقع خلف الأذن.
  2. جزء داخلي يتم وضعه جراحيًا داخل الأذن.
  3. ميكروفون يلتقط الأصوات من البيئة الخارجية.
  4. معالج للأصوات التي يلتقطها الميكروفون ويرتبها.
  5. جهاز إرسال واستقبال يستقبل الإشارات من المعالج ويحولها إلى نبضات كهربائية.
  6. مجموعة من الأقطاب الكهربائية التي تجمع النبضات الكهربائية وترسلها إلى العصب السمعي.
  7. محفزات أو منشطات للعصب السمعي.

قد تدخل زراعة القوقعة الصناعية في علاج ضعف العصب السمعي أو فقدان السمع حيث تعمل على تضخيم الأصوات من خلال تحفيز العصب السمعي الذي ينقل بدوره الأصوات الصادرة ويرسلها على شكل إشارات إلى الدماغ والذي يتعرف على الإشارات المرسلة على أنها أصوات مفهومة.

بالرغم من ذلك قد يستغرق الأشخاص وقتًا يختلف من حالة إلى أخرى في تعلم الكلام أو إعادة تعلمه.

من قبل نبأ التوتنجي - الخميس ، 15 يوليو 2021