علاج عرق النسا بالأعشاب

يسبب مرض عرق النسا الشعور بالألم الشديد في العديد من المناطق في الجسم، ويمكن علاجها باستخدام الأعشاب، فما هي؟ وكيف تعمل على علاجه؟

علاج عرق النسا بالأعشاب

يمتد عرق النسا من الحوض إلى الساق، مما يسبب الشعور بالألم والخدر، وهناك العديد من العلاجات فما هي الأعشاب التي يمكنك استخدامها؟

يسبب مرض عرق النسا الام وربما الوخز، او الخدر، والتي تنشأ في أسفل الظهر أو الأرداف وأسفل العصب الوركي في الجزء الخلفي من كل ساق.

قد يصف لك الطبيب العديد من العلاجات، لكن إذا كانت غير كافية يمكنك استخدام بعض الأعشاب كعلاج منزلي، يخفف من أعراض عرق النسا.

إليك بعض الأعشاب التي تستخدم لعلاج عرق النسا:

1- الكركم

يعد الكركم مضاد جيد للالتهابات، حيث يحتوي على عنصر نشط يسمى الكركمين، الذي يساعد على التخفيف من الام عرق النسا وتورمها.

يمكنك استخدام الكركم مع المواد الغذائية التالية:

  • تستطيع اضافة الكركم مع الحليب مع زيت جوز الهند ورشة من الفلفل الأسود.
  • قم بإضافته إلى الشاي المخمر
  • يمكنك إضافة الكركم المطحون إلى طعامك.
  • تستطيع إضافته في عجينة الخبز.
  • أخذ كبسولات بمعدل في 250 أو 500 ملغ في اليوم.

هناك عدد من الدراسات التي تؤكد أن الكركمين فعالًا في علاج أعراض الألم والتورم في العديد من الأمراض الالتهابية المزمنة مثل الحساسية والتهاب المفاصل الروماتويدي.

ويجب أخذ الحذر من الكركم بسبب حرارته، فقد يكون مزعجًا لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث، أو الأشخاص المصابين بمرض المرارة.

2- الثوم

على غرار الكركم، الثوم أيضًا لديه خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى قوة تعزيز نظام المناعة. تستطيع أضافة الثوم اللذيذة إلى طبخك أو تناول أربع فصوص كل صباح مع كوب من الماء.

3- عشبة الجمايكا

تؤخذ هذه العشبة من لحاء شجرة قرانيا، ومن المتعارف عليه أنها تخفف الام الأعصاب ويمكن تناولها كبسولة أو تطبيقها كصبغة.

إذا كنت حاملاً أو مرضعاً، يجب ألا تستخدمي عشبة جامايكا.

4- نبتة سانت جون

يوصي بعض المعالجين بالأعشاب التجارية بنبتة سانت جون لعلاج الام العضلات، لذلك قد يكون لها بعض التأثير على عرق النسا الناجم عن تلف العضلات.

إن نبتة سانت جون تستخدم عادة كمضاد للاكتئاب، ويجب توخي الحذر عند محاولة استخدامه كمخفف للألم، ويجب الحذر من استخدامها لأنها يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى.

5- الأرينكا أو زهرة العطاس

تستخدم أنواع مختلفة من زهرة العطاس أو الأرينكا لعلاج كدمات وتمزق وتورم العضلات التي تحدث في الإصابات الرياضية والام أسفل الظهر بشكل عام.

لذلك يمكن لتلك العشبة علاج تمزق العضلات، من خلال الضغط على العضلات القريبة من العصب الوركي.

وفي النهاية نود التنويه أن العلاجات العشبية الموضعية المذكورة لعرق النسا، لا يوجد فيها تجارب علمية موثقة، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

من قبل مجد حثناوي - الأربعاء ، 10 أكتوبر 2018