علاج لفحة الهواء في الظهر

كيف يمكن علاج لفحة الهواء في الظهر؟ وهل هناك طرق للوقاية منها؟ تابع المقال لتتعرف على الإجابات.

علاج لفحة الهواء في الظهر

يعاني الكثير من الناس من مشكلات صحية خلال الأشهر الباردة، مثل: لفحة الهواء في الظهر أو الكتف أو الرقبة، فكيف يمكن علاج لفحة الهواء في الظهر تحديدًا؟ وهل يمكن الوقاية من حدوثها؟

علاج لفحة الهواء في الظهر

في الحقيقة يتسبب الطقس البارد في حدوث آلام الظهر، لأنه يساهم في شد العضلات والأربطة والتقليل من مرونتها في المناطق المحيطة بالعمود الفقري، وهذا الأمر قد يسبب الضغط على جذور الأعصاب في منطقة الظهر؛ مما يشكل آلامًا قد تتراوح من الخفيفة للشديدة.

لذلك يهدف علاج لفحة الهواء في الظهر إلى جعل العضلات تسترخي وبالتالي تخفيف الألم، ويمكن تحقيق ذلك باتباع النقاط الآتية:

1. تناول الأدوية

يساعد تناول مسكنات الألم، مثل: الأسيتامينوفين، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالإيبوبروفين أو النابروكسين أو الكيتوبروفين في تخفيف آلام الظهر الناتجة عن لفحة الهواء.

كما يمكن تناول مرخيات العضلات بعد استشارة الطبيب، إذ يتم وصف مرخيات العضلات في حالات الألم الشديدة، والتي لم تجدي فيها العلاجات الأخرى نفعًا.

2. الراحة لفترة قصيرة

تعد الراحة من أهم الأمور التي يجب القيام بها عند الإصابة بلفحة الهواء في الظهر، إذ عليك تجنب رفع الأشياء الثقيلة وممارسة أي مجهود بدني شديد والاستلقاء على الظهر من خلال وضع وسائد تحت الركبتين لتخفيف الضغط على الظهر، ولكن احرص على العودة للقيام بأنشطتك اليومية في أسرع وقت ممكن.

3. ممارسة تمارين رياضية خفيفة

مارس التمارين الرياضية بانتظام لمدة 15 - 30 دقيقة يوميًا، إذ تساعد التمارين الرياضية في تحسين الدورة الدموية ووصول الدم لجميع أعضاء الجسم وتحديدًا عضلات الظهر وهذا يساهم في التخفيف من الشد العضلي.

ينصح بممارسة تمارين التمدد أو السباحة أو المشي على آلة المشي في المنزل.

4. العلاج بالحرارة

ضع كيسًا حراريًا أو وسادة تدفئة على المنطقة المصابة لزيادة تدفق الدم وتسكين الألم، وارفع درجة حرارة المنزل لتشعر بالراحة، وضع بطانية دافئة حول عضلات ظهرك أثناء النوم لحماية ظهرك من البرد، وقد يساعدك أخذ حمام دافئ في إرخاء العضلات وتخفيف الألم مؤقتًا.

5. العلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي في إرخاء العضلات وتدفئتها، وهذا يساهم في علاج آلام الظهر الناتجة عن لفحة الهواء، تشمل العلاجات الطبيعية: العلاج بالتدليك، والوخز بالإبر، وتطبيق الضمادات الدافئة.

نصائح للوقاية من الإصابة بلفحة الهواء في الظهر

بعد أن تطرقنا لطرق علاج لفحة الهواء في الظهر، يجدر التنبيه أنه بإمكانك الوقاية من لفحة الهواء في الظهر باتباع النصائح الآتية:

  • البس جيدًا وغطي ظهرك تمامًا ورقبتك عند الخروج من المنزل في الطقس البارد.
  • تأكد من وضع وشاح على رقبتك واضغط على سترتك أو معطفك من الأسفل لتمنع الهواء البارد من الوصول لظهرك من خلال الجانب السفلي من سترتك أو حول رقبتك.
  • حافظ على درجة حرارة المنزل مرتفعة واستخدم بطانية كهربائية لتدفئة جسمك خلال ساعات الليل الباردة.
  • ارتدي أحذية شتوية جيدة لتحميك من السقوط عن الأسطح الجليدية أو المبللة وتصاب بمشكلات في الظهر.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام، مثل: السباحة، والمشي، واليوغا.
  • تجنب الضغط على نفسك أثناء القيام بأي نشاط في الهواء الطلق، مثل: تجريف وإزالة الجليد من الممرات والطرق وعن الأسطح، أو حمل أكياس ثقيلة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

عليك زيارة الطبيب فورًا في الحالات الآتية:

  1. ارتفاع درجة الحرارة، فقد تكون علامة على الإصابة بالتهاب.
  2. الشعور بوخز أو خدران في الظهر مع نغزات، فقد يدل ذلك على الإصابة بتلف في الأعصاب.
  3. ألم شديد لا يمكن تحمله.
  4. استمرار الألم لعدة أسابيع، إذ تختفي لفحة الهواء في الظهر في غضون 3 - 6 أسابيع من تلقاء نفسها غالبًا.
من قبل د. بيسان شامية - الاثنين 20 حزيران 2022
آخر تعديل - الاثنين 20 حزيران 2022