علاج متلازمة شوغرن بالأعشاب وبطرق طبيعية أخرى

لا يمكن الشفاء من متلازمة شوغرن؛ لذلك يتم العلاج عن طريق التحكم بالأعراض، فما هي طرق علاج متلازمة شوغرن بالأعشاب والطرق الطبيعية؟

علاج متلازمة شوغرن بالأعشاب وبطرق طبيعية أخرى

متلازمة شوغرن هي مرض مناعي يتميز بعدد من الأعراض أهمها جفاف العيون وجفاف الفم، ولا يمكن علاج متلازمة شوغرن بالأعشاب والطرق الطبيعية إنما يمكن التخفيف من الأعراض المرافقة له كما سنرى في هذا المقال.

علاج متلازمة شوغرن بالأعشاب والطرق الطبيعية

من الممكن علاج متلازمة شوغرن بالأعشاب والطرق الطبيعية من خلال التخفيف من الأعراض، عن طريق اتباع النصائح الاتية:

1. تناول الأعشاب التي تحتوي خصائص مضادة للالتهاب 

قد يتم علاج أعراض متلازمة شوغرن بالأعشاب والتوابل التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، مثل الزنجبيل والكركم والثوم.

2. اتباع نظام غذائي منخفض البروتينات 

يجب التقليل من تناول المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والألبان، وفي حال تناول اللحوم يفضل تناول اللحوم العضوية، مثل اللحم البقري المغذى على الأعشاب لاحتوائهم على بعض الدهون المضادة للالتهاب، والدجاج الذي يرعى في المراعي الحرة لاعتباره مصدرًا أنقى للبروتينات.

3. الإكثار من الألياف 

يمكن علاج متلازمة شوغرن بالأعشاب من خلال تناول بذور الكتان يوميًا؛ إذ يحتوي بذر الكتان على الألياف الذائبة وغير الذائبة، التي تشجع من حركة الأمعاء وتزيد من عدد البكتيريا المفيدة.

4. تناول الخضراوات والفواكه الملونة 

إن تناول الخضراوات والفواكه الملونة والداكنة يزود الجسم بالمعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات.

5. تناول الدهون المفيدة 

يمكن علاج متلازمة شوغرن طبيعيًا من خلال تناول الدهون المفيدة مثل أوميغا 3 الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والبذور النيئة وبذور الكتان وزيت الزيتون البكر، والأسماك المختلفة مثل سمك الرنجة والسلمون والسردين و الإسقمري.  

كما يجب تجنب تناول الزيوت غير المشبعة مثل الزيت النباتي والزيوت المهدرجة مثل السمن النباتي.

6. القيام بالتمارين الرياضية والتقليل من الوزن 

تساعد التمارين الرياضية في خسارة الوزن والتقليل من الام وتيبس العضلات والمفاصل، حيث يجب المداومة على التمارين الهوائية وتمارين المقاومة والليونة، ويمكن الاستعانة كذلك بأخصائي علاج طبيعي للمساعدة في اختيار التمارين المناسبة.

كما تعد السباحة أفضل التمارين الهوائية التي تساعد في التخفيف من الام المفاصل.

7. اتباع تقنيات الاسترخاء

إن اتباع تقنيات الاسترخاء تساعد في التحكم بردات فعل الجهاز المناعي، ومن هذه التقنيات نذكر التنويم المغناطيسي والتصور.

8. ترطيب أجزاء الجسم المتأثرة بالجفاف

ويمكن ترطيب الجسم كما في الاتي:

  • ترطيب العيون: تتميز متلازمة شوغرن بجفاف العيون، لذلك يتم علاج جفاف العيون عن طريق استخدام مرطبات العين والدموع الاصطناعية التي تأتي على شكل قطرات أو جل أو مرهم. من الممكن تجنب جفاف العيون عن طريق زيادة الرطوبة في المنزل وتجنب الجلوس بالقرب من فتحات التكييف.
  • ترطيب الفم: يتم ترطيب الفم عن طريق زيادة استهلاك السوائل خاصةً الماء ومضغ العلكة الخالية من السكر والحلوى الصلبة المنكهة بالحمضيات، وتجنب شرب القهوة والمشروبات الغازية.
  • ترطيب الجلد والشفاه: يتم علاج جفاف الشفاه عن طريق استخدام الجل النفطي (Vaseline) وبلسم الشفاه، ومن الممكن علاج جفاف الجلد عن طريق استخدام مرطبات الجلد يوميًا خاصةً بعد الاستحمام مباشرة.
  • ترطيب الأنف: يتم ترطيب الأنف عن طريق استخدام بخاخات المحلول الملحي بانتظام.
  • ترطيب المهبل: يتم استخدام زيوت فيتامين هـ لترطيب المهبل.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020