طرق تساعد في فقدان الوزن بعد الثلاثين

بعد سن الثلاثين، يكون حرق الدهون أصعب من المراحل العمرية السابقة، ولكن من خلال بعض الطرق يمكن أن يصبح فقدان الوزن بعد الثلاثين سهلًا.

طرق تساعد في فقدان الوزن بعد الثلاثين

يعتقد كثير من الأشخاص أن فقدان الوزن بعد الثلاثين من المهام الشاقة، لأنه مع تقدم العمر، يصبح حرق الدهون أكثر صعوبة.

ولكن هذا لا يعني الاستسلام للوزن الزائد، فمن خلال بعض التخطيط والتنظيم الذكي، يمكن التعامل مع تحديات فقدان الوزن في هذه المرحلة والتغلب عليها.

طرق تساعد في فقدان الوزن بعد الثلاثين

إليك أبرز الطرق التي تساعدك في فقدان الوزن بعد الثلاثين في ما يأتي:

1. تناول الأغذية الغنية بالبروتين

تصبح عملية الأيض في مرحلة الثلاثينات أكثر بطئًا، لذلك فإنه يجب الحفاظ على كتلة العضلات بالجسم لمحاربة هذا البطء.

وأحدى طرق القيام بذلك هي إعادة تزويد الجسم بالغذاء والوقود اللازم، وذلك من خلال تناول أغذية غنية بالبروتين، وخاصةً في وجبة الإفطار.

يوصى بتناول بيضة مسلوقة أو قليل من الفول في الصباح، وفي وجبة الغداء يمكن تناول سمك السلمون المشوي، أو لحوم خالية من الدهون بكميات مناسبة.

2. التقليل من تناول السكريات

تتسبب السكريات في الشعور بالطاقة مؤقتًا، ولكن سرعان ما يميل الجسم للكسل والخمول، ولذلك لا يحبذ الإكثار من السكريات التي تتحول إلى دهون متكدسة في الجسم ولا يتم حرقها عند الرغبة في فقدان الوزن بعد الثلاثين.

وبدلًا من تناول السكريات الصناعية، ينصح بتناول الفاكهة التي تحتوي على سكريات طبيعية، وذلك عندما تشعر بالحاجة إلى تناول السكر، فهذا سيعوضك ويساعدك في الحفاظ على حميتك الغذائية في نفس الوقت.

كما ينصح بتقليل السكر في المشروبات التي تتناولها على مدار اليوم بقدر المستطاع، سواء الشاي، أو القهوة، أو غيرها.

3. تناول الوجبات خفيفة كل بضع ساعات

للحفاظ على حرق الجسم للسعرات الحرارية على مدار اليوم وفقدان الوزن بعد الثلاثين، يجب تزويد الجسم بالطاقة من خلال الطعام الصحي الذي تتناوله كل بضع ساعات.

حيث أن عملية التمثيل الغذائي تنخفض كما ذكرنا من قبل، ولهذا فإن تناول الوجبات الصغيرة الخفيفة على مدار اليوم سوف يعزز الحرق بالجسم.

إلى جانب الوجبات الأساسية، يمكن تناول وجبات صغيرة مكونة من الخضروات والفاكهة، فهي لن تجعلك تشعر بالشبع، وسوف تساعد في حرق الدهون بصورة أفضل.

4. الالتزام بممارسة التمارين الرياضية

تساعد الرياضة كثيرًا في فقدان الوزن بعد الثلاثين من العمر، فالجسم يحتاج إلى التحرك وبذل المزيد من المجهود لتسهيل عملية الحرق، ويكون هذا من خلال الالتزام بممارسة الرياضة بشكل يومي.

ينصح بممارسة التمارين الصباحية اليومية، بالإضافة إلى المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة 5 أيام في الأسبوع.

ووفقًا لأماكن تكدس الدهون يمكن اختيار التمارين الرياضية المناسبة، وذلك تحت إشراف مدرب في الصالة الرياضية، فعلى سبيل المثال إذا كانت الدهون في منطقة البطن، يجب التركيز على تمارين البطن.

وإن كان الذهاب لصالة الألعاب الرياضية صعبًا، فيمكن الإستعانة بالتطبيقات الخاصة بالتمارين الرياضية، فقد أصبحت التكنولوجيا وسيلة فعالة للحصول على أفضل تمارين حرق الدهون.

كما أن ممارسة الرياضة ستساعد في شد الجسم أثناء فقدان الوزن بعد الثلاثين حتى لا تظهر الترهلات التي تزداد في هذه المرحلة من العمر.

5. شرب كميات كافية من الماء

إن شرب كميات كبيرة من الماء تعد من أبسط وأسرع الطرق لفقدان الوزن بعد الثلاثين أو في أي مرحلة عمرية، ويمكن أن يكون مفيد مع تقدم العمر.

يجب شرب 8 أكواب من الماء يوميًا، ويمكن تذكر هذا من خلال تشغيل خاصية التنبيه بشرب الماء على الهاتف الذكي.

ويفضل أن يكون هذا قبل تناول الوجبات للشعور بالامتلاء والمساعدة في تخليص السموم من الجسم وبالتالي تعزيز الحرق.

6. التقليل من تناول الوجبات السريعة

إن الوجبات السريعة من الطرق السريعة جدًا لاكتساب دهون ووزن زائد، والتي لا يمكن التخلص منها بسهولة في هذه المرحلة العمرية، ولذلك يجب إعادة التفكير في تناول الوجبات السريعة من المطاعم، واستبدالها بالطعام الصحي بالمنزل.

كما ينصح بتقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين أو الاستغناء عنها تمامًا إن أمكن، مثل: الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، لأنه تقلل الحرق في الجسم، ويفضل شرب الأعشاب، والعصائر الطازجة الخالية من السكريات.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 30 يناير 2019
آخر تعديل - الجمعة ، 12 مارس 2021