فوائد البطيخ الأحمر: متنوعة وعديدة

ما هي فوائد البطيخ الأحمر؟ وهل من حالات يكون فيها البطيخ الأحمر ضارًا؟ أهم المعلومات حول فوائد البطيخ العديدة والمتنوعة تجدها في المقال الآتي.

فوائد البطيخ الأحمر: متنوعة وعديدة

يعد البطيخ الأحمر أو ما يعرف بالحبحب فاكهة الصيف بامتياز، ويعزى ذلك لفوائده العديدة في ترطيب الجسم في حر الصيف وميزاته الكثيرة الأخرى، تعرف على فوائد البطيخ الأحمر في ما يأتي:

فوائد البطيخ الأحمر الصحية

إن للبطيخ الأحمر العديد من الفوائد الصحية والغذائية، وهذه أهمها:

1. الحماية من الجفاف

تبين أن تناول البطيخ الأحمر يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، والحماية من الجفاف، وخفض درجة حرارة الجسم، وضغط الدم، إذ أن ما يقارب 92% من حبة البطيخ الأحمر هو عبارة عن ماء.

كل هذا يجعل من البطيخ الأحمر رفيقًا مثاليًا في فصل الصيف، ويساعد على تخليص الجسم من السموم عبر العرق في أيام الصيف الحارة.

2. الوقاية من الربو

تشير الدراسات إلى أن فرص الإصابة بالربو تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام. ويعود السبب في ذلك لمحتوى البطيخ العالي من فيتامين ج والذي يفيد في حالات الربو.

كما أن من فوائد البطيخ الأحمر المساعدة على التخفيف من حدة نوبات الربو والأزمة بشكل ملحوظ.

3. الوقاية من مرض السكري

مع أن البطيخ الأحمر حلو المذاق، إلا أن محتواه العالي من الماء والمعادن، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم يجعله وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري عند تناوله باعتدال، من فوائد البطيخ الأحمر لمرضى السكر أنه يساعد على تنظيم سكر الدم وتعزيز عمل الأنسولين في الجسم.

كما أن الطبقة البيضاء في قشور البطيخ الأحمر مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري.

4. خسارة الوزن الزائد

من فوائد البطيخ الأحمر أن تناوله بانتظام يساعد على خسارة الوزن الزائد خاصة أن ملمس البطيخ وحجمه وطريقة ذوبانه في الفم يساعد على إرضاء شهيتك للحلوى أكثر من أي نوع فاكهة آخر.

كما أن غنى البطيخ بالماء والألياف يساعد على كبح الشهية وجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل من رغبتك في تناول أي مصدر آخر للسكريات غير المفيدة.

5. حماية الأعصاب

من فوائد البطيخ الأحمر أنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم التي تساعد على تحسين عمل النواقل العصبية وتقويتها في الجسم.

وقد يتسبب نقص البوتاسيوم بخلل في الأعصاب، وتنميل، ونوع من الخدر في الأطراف، أو حتى الإصابة بتشنجات في الساقين ليلًا.

ويمكنك الحصول على ما يقارب 170 مليغرام من البوتاسيوم من كأس واحد من عصير البطيخ الطبيعي والطازج.

6. حماية اللثة

تؤثر أمراض اللثة على الكثيرين حول العالم سنويًا، وتتراوح حدتها بين البسيط والحاد، وقد تتسبب مشاكل اللثة في خسارة الأسنان ومشاكل صحية في القلب أو حتى التهابات في الجسم.

وقد تبين أن تناول كميات كافية من فيتامين ج يوميًا وبانتظام يساعد على تحسين حالة أمراض اللثة ومنع زيادة أعراضها ومضاعفاتها سوءًا، ولا يخفى على أحد أن البطيخ الأحمر مصدر ممتاز لفيتامين ج.

7. حماية العين

يحتوي البطيخ الأحمر على نسب ممتازة من مادة الليكوبين (Lycopene) التي تساعد على حماية العين من الأمراض المختلفة التي قد تسببها عمليات الأكسدة الضارة في الجسم.

ومن أهم فوائد البطيخ الأحمر أنه يساعد على الحماية من مرض التنكس البقعي الذي من الممكن أن يسبب العمى، كما قد يساعد البطيخ الأحمر على إبطاء تقدم هذا المرض ومنع زيادة أعراضه سوءًا.

8. فوائد البطيخ الأحمر الأخرى

ولا تتوقف فوائد البطيخ الأحمر عند ما ذكر، بل تمتد لتشمل فوائد أخرى كذلك، ومنها:

  • علاج حرقة وألم العضلات.
  • تحسين صحة القلب وجهاز الدوران.
  • تحسين صحة الشعر والبشرة.
  • علاج المشاكل الهضمية وتحسين الهضم.
  • الوقاية من السرطان.
  • تحسين صحة الكلى والجهاز البولي.
  • علاج الضعف الجنسي وعلاج ضعف الانتصاب.

القيمة الغذائية للبطيخ الأحمر

تأتي فوائد البطيخ الأحمر من محتوياته الغذائية الهامة والضرورية، إذ يحتوي كل 100 غرام من البطيخ الأحمر المقطع على ما يأتي:

العناصر الغذائية الكمية/100 غرام
السعرات الحرارية 30 سعرة حرارية
الماء 91.45 غرام
البروتين 0.61 غرام
الدهون 0.15 غرام
السكر 6.2 غرام
الألياف 0.4 غرام
الكالسيوم 7 مليغرام
المغنيسيوم 10 مليغرام
الفسفور 11 مليغرام
البوتاسيوم 112 مليغرام
فيتامين ج 8.1 مليغرام
فيتامين أ 569 وحدة دولية

كما يعد البطيخ الأحمر غنيًا بمضادات الأكسدة المتنوعة والليكوبين بشكل خاص، ويحتوي بكميات بسيطة على مواد غذائية هامة أخرى، مثل: الزنك، وحمض الفوليك، وفيتامين ك.

محاذير ومخاطر لتناول البطيخ الأحمر

بعد التعرف على فوائد البطيخ الأحمر ننوه أن الاستهلاك المعتدل للبطيخ الأحمر لا مخاطر تذكر له، ولكن الإفراط في تناول البطيخ وبكميات كبيرة قد يتسبب بالعديد من المشاكل، ومنها: إسهال، أو مشاكل هضمية، أو اضطرابات في نبض القلب نتيجة حالة فرط بوتاسيوم الدم.

كما لا ينصح بشراء شرائح البطيخ المقطعة من أي مصدر، بل يفضل شراء حبة كاملة وتقطيعها في البيت، فالشرائح المقطعة الجاهزة قد تحمل البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

من قبل رهام دعباس - الخميس 13 حزيران 2019
آخر تعديل - الأربعاء 3 آذار 2021