7 فوائد صحية للحليب

ينتشر تناول الحليب في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين، وتدور حوله الكثير من الإشاعات بين فوائد وأضرار. سنركز في المقال التالي على فوائد الحليب:

7 فوائد صحية للحليب

يعرف الحليب بأنه سائل غني بالمغذيات تنتجه الثدييات الإناث لإطعام صغارها. الأنواع الأكثر استهلاكًا منه هي المستخلصة من الأبقار، الأغنام والماعز.

يعتبر استهلاك الحليب موضوعًا ساخنًا في عالم التغذية، لذا قد تتساءل عما إذا كان ذلك مفيدا أو ضارًا. فيما يلي فوائد صحية للحليب حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان هذا هو الخيار المناسب لك.

1- غني بالعناصر الغذائية

يحتوي الحليب على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب 12، فيتامين (د)، فيتامين (أ)، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، السيلينيوم، المغنيسيوم والزنك وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر جيد للدهون الصحية ومضادات الأكسدة، ويحتوي على المئات من الأحماض الدهنية المختلفة، بما في ذلك حمض اللينوليك المقترن (CLA) وأوميغا 3، التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

يمكن أن يختلف المحتوى الغذائي للحليب، وهذا يتعلق بعدة عوامل مثل محتواه من الدهون والنظام الغذائي وطريقة معالجة البقرة التي جاء منها الحليب.

2- يحتوي على البروتين الجيد

الحليب هو مصدر غني بالبروتين الجيد، والبروتين ضروري للعديد من الوظائف الحيوية في جسمك، بما في ذلك النمو والتطوير وتنظيم الجهاز المناعي.

البروتين المتواجد في الحليب يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، قد تساعد هذه الأحماض على تقليل فقدان العضلات المرتبطة بالعمر ومفيدة في بناء العضلات وتعزيز إصلاح العضلات بعد التمرين، بالاضافة الى زيادة كتلة العضلات في الجسم كله وتحسين الأداء البدني لدى كبار السن.

3- مفيد لصحة العظام

منذ فترة طويلة يرتبط شرب الحليب مع عظام صحية، ويرجع ذلك إلى توليفة قوية من العناصر الغذائية، بما في ذلك الكالسيوم، فيتامين د، الفوسفور، المغنيسيوم، البوتاسيوم والبروتين. كل هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على عظام قوية وصحية.
إن إضافة الحليب ومنتجات الألبان إلى نظامك الغذائي قد يمنع أمراض العظام مثل هشاشة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

4- صحة القلب

يعتبر الحليب غني بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يعزز توسع الأوعية ويقلل من ضغط الدم.

تناول البوتاسيوم وانخفاض الصوديوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن يكون له مخاطر، بما في ذلك مشاكل في القلب، اضافة الى ان الحليب يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

5- يساعد على منع زيادة الوزن

أظهرت دراسات عديدة، إن إضافة الحليب، وخاصة الحليب كامل الدسم، إلى حميتك الغذائية قد يمنع زيادة الوزن.

يحتوي الحليب على مجموعة متنوعة من المكونات التي قد تسهم في إنقاص الوزن وتمنع زيادته، منها المحتوى العالي من البروتين والذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول، مما قد يمنع الإفراط في تناول الطعام.

وكذلك حمض اللينوليك المترافق في الحليب لقدرته على تعزيز فقدان الوزن عن طريق تعزيز اذابة الدهون وتثبيط إنتاج الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت العديد من الدراسات الغذائية الغنية بالكالسيوم مع انخفاض مخاطر السمنة. تشير الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على كمية أعلى من الكالسيوم الغذائي لديهم خطر أقل لحدوث زيادة الوزن أو السمنة.

6- الاكتئاب

تناول فيتامين د بكميات كافية يدعم إنتاج السيروتونين، وهو هرمون مرتبط بالمزاج، الشهية والنوم.

وقد ارتبط نقص فيتامين (د) مع الاصابة بالاكتئاب، التعب المزمن والمتلازمة السابقة للحيض (PMS - premenstrual syndrome).

7- يقلل من احتمال الإصابة بالسرطان

قد يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم نمو الخلايا والوقاية من السرطان. تشير الأبحاث إلى أن هناك خطر أعلى للوفاة نتيجة الاصابة بسرطان القولون والمستقيم في المناطق التي تتعرض لضوء الشمس بقدر أقل. يحتوي الحليب أيضًا على فيتامين د الذي يمكنه توفير حماية مماثلة.

من قبل منى خير - الأحد ، 29 يوليو 2018
آخر تعديل - الخميس ، 2 أغسطس 2018