فوائد الشمام للرجيم

يعد الشمام من الفواكه الشهية التي تتسم بفوائد صحية عديدة، ويتميز الشمام بسعراته الحرارية المنخفضة، ولذلك يمكن تناوله ضمن الحمية الغذائية المتبعة، إليك فوائد الشمام للرجيم في هذا المقال.

فوائد الشمام للرجيم

يتسم الشمّام بمذاقه الحلو، ويعد وجبة خفيفة ومنعشة في موسم الصيف، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة.

وبفضل محتواه الجيد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، يمكن استخدام الشمام أثناء اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، دعونا نتعرف على فوائد الشمام للرجيم وغيرها من المعلومات المهمة ذات الصلة فيما يأتي:

فوائد الشمام للرجيم

يمكن أن يساعد الشمام في فقدان الوزن لما له من خصائص مفيدة في هذا الخصوص، وإليك أبرز فوائد الشمام للرجيم كما الآتي:

1. إمداد الجسم بالماء

يحتوي الشمام على أكثر من 90% من الماء، وبالتالي يساعد على زيادة ترطيب الجسم وامداده بمستويات جيدة من الماء، حيث يقدم كوب من الشمام، أي حوالي 177 غرام منه ما يصل إلى 160 غرام من الماء.

وخلال اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، ينبغي حصول الجسم على مستويات مرتفعة من الماء لتعزيز التمثيل الغذائي وزيادة الحرق

2. انخفاض السعرات الحرارية

على الرغم من مذاق الشمام الحلو، فإنه من الأطعمة المنخفضة في السعرات الحرارية، إذ يحتوي الكوب الواحد على حوالي 60 سعرة حرارية فقط، وبالتالي لا يسبب زيادة الوزن، وهذا من فوائد الشمام للرجيم.

كما أن الشمام من الفواكه منخفضة الكربوهيدرات، حيث يحتوي الكوب الواحد على حوالي 14.4 غرام منها، وبالتالي يقوم الجسم بهضمه ببطء، ولا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ.

ولذا يعد الشمام خيارًا مثاليًا أثناء اتباع حمية لمرضى السكري. 

3. تعزيز الشعور بالشبع

قد يساعد الشمام على الشعور بالشبع، وذلك بفضل محتواه الكبير من الماء، بالإضافة إلى البروتين والألياف، وهي من أكثر العناصر الغذائية المشبعة.

ويوفر كوب من الشمام حوالي 1.5 غرام من البروتين، بالإضافة إلى 1.6 غرام من الألياف. 

كيفية اختيار الشمام الناضج

يجب اختيار الشمام ذو النوعية الجيدة للحصول على فوائد الشمام للرجيم، وهناك ثلاثة أشياء يتميز بها الشمام الناضج، وهي:

1. اللون

يجب أن يكون لون الجلد أسفل الشبكة الخاصة بالشمام برتقالي فاتح، أما إذا كان اللون أخضر، فهذا يؤشر بأن الشمام غير ناضج.

2. نهاية الجذع

ينبغي أن تحتوي نهاية الشمام التي بها ساق على ندبة ناعمة ومستديرة، فهذا يعني اقتطافها وهي ناضجة.

3. نهاية الأزهار

الجانب الآخر من الشمام هو نهاية الأزهار، يجب أن تكون رائحة هذا الجزء عطرة وعند الضغط عليها يمكن أن تنخفض قليلًا، أما في حالة كانت صلبة وبرائحة بسيطة، فمن المحتمل أن تكون غير ناضجة. 

كيفية تناول الشمام للحصول على فوائده

بعد غسل الشمام جيدًا، يتم تقشيره وإزالة البذور منه، ووضع القطع في الثلاجة حتى تبرد، ويمكن تناولها خلال 2 إلى 3 أيام، أو يمكن تجميدها والاحتفاظ بها لمدة تصل إلى شهر.

كما يمكن تناول قطع الشمام بمفردها، أو إضافتها إلى سلطة الفواكه للحصول على المزيد من الفوائد، ويمكن إضافتها إلى الزبادي أيضًا للحصول على وجبة خفيفة وصحية.

ويمكن القيام بهرس الشمام حتى يصبح ناعمًا، وإضافته إلى العصائر المختلفة، مثل: عصير البرتقال أو الليمون مع القليل من العسل والقرفة.

أضرار الشمام للرجيم

بالرغم من فوائد الشمام للرجيم، إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة به، وهي:

1. التلوث

يمكن أن تحتوي قشرة الشمام على البكتيريا أو الحشرات، لذا يجب غسل الجزء الخارجي من الشمام تحت الماء الجاري بفرشاة الخضروات قبل تقطيعه لتقليل مخاطر دخول البكتيريا الضارة، مثل: السالمونيلا إلى اللب.

2. محتوى البوتاسيوم العالي

يجب الحذر عند تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالشمام من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى أو الذين يتناولون أدوية حاصرات بيتا، وتناوله باعتدال درءًا لأي أضرار.

3. محتوى السكر

يجب على مرضى السكري من النوع الثاني أو الحالات الأخرى التي تتطلب نظامًا غذائيًا منخفض السكر توخي الحذر عند تحديد حجم الحصة المناسبة من الشمام.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس 6 آب 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 13 نيسان 2021