فوائد الكركديه البارد

يشتهر تناول الكركديه في الوطن العربي حيث يمتاز بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة، دعونا نتعرف على فوائد الكركديه البارد في هذا المقال.

فوائد الكركديه البارد

خلال فصل الصيف يلجأ العديدمن الأشخاص لتناول الكركديه البارد، فلونه الأرجواني وطعمه اللذيذ جعله محببًا من قبل الكثيرين، لكن ما هي فوائد الكركديه البارد؟

فوائد الكركديه البارد المختلفة

لتناول شاي الكركديه سواء البارد أو الساخن العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ونذكر من بينها ما يأتي:

1. علاج ضغط الدم المرتفع

من أهم فوائد الكركديه البارد أنه يعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.

حيث وجدت دراسة علمية نشرت عام 2010 في مجلة (Journal of Nutrition) أن شرب الكركديه يعمل على خفض مستويات الدم المرتفع لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بهذه المشكلة، أو يعانون من ارتفاع طفيف في مستويات ضغط الدم.

2. تعزيز مستويات الكوليسترول الجيدة

وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2011 أن شرب شاي الكركديه من شأنه أن يساعد في تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، وخفض مستويات كلًا من الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية أيضًا.

3. غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي الجزيئات التي تساعد على محاربة المركبات التي تسمى الجذور الحرة، والتي تتسبب في إلحاق الضرر في خلايا الجسم، وبالتالي رفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: الالتهابات، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.

في المقابل فإن أهم فوائد الكركديه البارد احتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الضرر والمرض الناجم عن تراكم الجذور الحرة.

4. تعزيز صحة الكبد

الحفاظ على صحة الكبد ووظائفه يعد من أهم الأمور التي يجب القيام بها، وقد أظهرت الدراسات إلى أن الكركديه يعزز من صحة الكبد ويساعد على الحفاظ على القيام بوظائفه على أكمل وجه.

5. التحكم في مستوى السكر في الدم

من فوائد الكركديه البارد الأخرى أنه قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني في التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر لديهم. 

6. المساعدة في خسارة الوزن

أظهرت بعض الدراسات العملية المختلفة التأثيرات الإيجابية لشراب الكركديه في فقدان وزن الجسم، حيث أظهرت أحد التقارير أن الكركديه أدى إلى انخفاض في مؤشر كتلة الجسم، ووزن الجسم والدهون فيه، بالإضافة إلى انخفاض في نسبة الورك إلى الخصر.

7. مضاد طبيعي للاكتئاب

يعد شاي الكركديه من المصادر الطبيعية لمكافحة العلامات التي تساهم في ظهور الاكتئاب مثل التعب، واليأس، وفقدان الحماس.

كما وجدت مجموعة من الدراسات مجموعة من مركبات البيوفلافونويد المساعدة في علاج الاكتئاب.

8. مضاد لبكتيريا المكورات العنقودية

أظهرت بعض الدراسات أن للكركديه تأثير مضاد لبكتيريا المكورات العنقودية من نوع (MRSA) المسببة للعديد من الأمراض، مثل: التهاب الحلق، والالتهاب الرئوي، والتهابات الذي ينتج عنها الخراج.

9. الوقاية من حصوات الكلى

من فوائد الكركديه البارد أنه يعمل كمدر طبيعي للبول مما يساعد في تقليل وجود المركبات والأملاح التي تشكل حصوات الكلى لفترة طوية في المثانة. 

محاذير تناول الكركديه

بالرغم من وجود العديد من فوائد الكركديه البارد والذي يعد امنًا في الغالب إلا أن هناك مجموعة من الحالات الصيحة التي تتطلب توخي الحذر فيها قبل تناول الكركديه، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

  • مرضى ضغط الدم: لا ينصح بتناوله من قبل أولئك الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول؛ لأنه قد يتعارض الدواء مع الكركديه مما يسبب بانخفاض الضغط الحاد والمفاجئ.
  • مرضى السكري: يساعد الكركديه على خفض نسبة السكر، لذا يجب الانتباه من حدوث انخفاض حاد ومفاجئ للسكر في الدم.
  • مرضى الملاريا: يتعارض استهلاك الكركديه مع أدوية علاج الملاريا، ويقلل من مدى فعالية هذا الأدوية.
من قبل سيف الحموري - الأحد ، 31 مايو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 19 يناير 2021