فوائد الكركم للمفاصل والعظام ومعلومات أخرى هامة

الكركم هو كنز غذائي قادم من الطبيعة، وهنا سوف نتعرف على فوائد الكركم للمفاصل والعظام والتي ربما لم تكن تعرفها، أهم المعلومات تجدها هنا.

فوائد الكركم للمفاصل والعظام ومعلومات أخرى هامة

للكركم العديد من الفوائد الصحية والجمالية الهامة، ومن فوائده التي بدأ العلماء بدراستها والبحث فيها مؤخراً قدرته على تسكين الام العظام والمفاصل وتقويتها. فما هي الحقيقة؟

فوائد الكركم للعظام والمفاصل

في السنوات القليلة الفائتة، ظهرت العديد من الدراسات التي بدأت تنوه للدور الإيجابي الذي قد يلعبه الكركم عندما يتعلق الأمر بصحة العظام والمفاصل. وهذه قائمة بأهم الفوائد التي قد يحملها الكركم للجهاز الهيكلي:

1- الحماية من هشاشة العظام 

مع التقدم في العمر، تبدأ العظام بخسارة كتلتها وما فيها من معادن بشكل تدريجي، الأمر الذي قد يقلص من حجم العظام أو حتى من طول الشخص.

وهنا يأتي دور الكركم، إذا وجد أن استعمال الكركم بانتظام قد يقلل من فرص فقدان العظام للمعادن الهامة التي تحافظ على كتلتها وحجمها، لذا فإنه قد يلعب دوراً كبيراً في مقاومة هشاشة العظام.

2- مكافحة الشوارد الحرة

يحتوي الكركم على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل عام على محاربة الشوارد الحرة المسببة للسرطان وشيخوخة الجسم.

لذا فإن تناول الكركم بانتظام وبشكل صحيح قد يساعد وبشكل كبير على خفض فرص الإصابة بالسرطانات، خاصة سرطانات العظام، ومكافحة علامات تقدم السن.

3- تسكين ألم المفاصل

من فوائد الكركم للمفاصل والعظام أنه يعتبر أحد مسكنات الألم الطبيعية والتي تساعد على مكافحة الام المفاصل والعظام بشكل خاص، كل ما يحتاجه الأمر هو تناول الكركم أو مكملاته وبانتظام.

4- مكافحة الفصال العظمي في الركبتين

قد يساعد الكركم بشكل كبير على تخفيف أعراض الفصال العظمي حتى في الحالات الحادة منه، وذلك عبر تناول جرعات محسوبة من مكملات الكركم يومياً.

وقد يعود السبب في فوائد الكركم للمفاصل بشكل عام لاحتوائه على مركبات مقاومة للالتهاب، تساعد على تخفيف أي تهيج أو التهاب في المفاصل، مما يقلل وبشكل ملحوظ من الامها.

5- تسريع تعافي العظام

يساعد الكركم على تسريع شفاء العظام، خاصة تلك التي تعرضت لكسر أو شعر ما، إذ أنه يعمل على تسكين ألم العظام المكسورة بالإضافة إلى أنه يحفز على تكوين خلايا عظمية جديدة في مكان الكسر.

ولكن بالطبع هذا لا يعني تجاهل الذهاب إلى الطبيب، فالكسر يجب أن يتم التعامل معه طبياً بشكل فوري، أما عملية التعافي اللاحقة فهذه هي المرحلة الصحيحة لاستخدام الكركم أو أي علاج بديل اخر قد يسرع الشفاء. 

طريقة استخدام الكركم للمفاصل والعظام

هناك العديد من الطرق التي بالإمكان اعتمادها لتحصيل فوائد الكركم المتنوعة للمفاصل والعظام، وهذه بعضها:

  • شرب كوب من الحليب الدافئ الممزوج بالكركم يومياً بانتظام.
  • تناول مكملات الكركم.
  • إضافة مسحوق الكركم إلى السوائل المختلفة، مثل: مرق اللحم، العصائر، الشاي.

محاذير ومخاطر

رغم أن فوائد الكركم للمفاصل والعظام والصحة بشكل عام عديدة ورائعة، إلا أن استعمال الكركم قد يأتي مع بعض الأمور المزعجة التي عليك أن تدركها أولاً، وهذه أهمها:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي وعسر في الهضم.
  • صداع والام في الرأس.
  • طفح جلدي.
  • إسهال.
  • غثيان.
  • تأثير سلبي على بعض الأدوية، خاصة عند تناول مكملات الكركم مع مميعات الدم.
  • لا تناسب  مكملات الكركم الحوامل والمرضعات.

يفضل دوماً العودة للطبيب أولاً إذا ما كنت ترغب بالبدء بتناول مكملات الكركم، فهذه قد لا تناسب الجميع! ولا ينصح عموماً بتناول جرعة تتجاوز 1000 غرام من الكركم يومياً.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 24 فبراير 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 24 فبراير 2020