فوائد الكمأة: ثمار نادرة بفوائد عديدة

الكمأة من إحدى أنواع الفطر، فما هي فوائد الكمأة تحديدًا؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

فوائد الكمأة: ثمار نادرة بفوائد عديدة

الكمأة (Truffle) هي نوع من أنواع الفقع، وتنمو بشكل خاص عند جذور أنواع معينة من الأشجار حول العالم، وتأتي الكمأة بأسعار وألوان متفاوتة إلى حد كبير، كما أن لها فوائد هامة لصحتك، إليك أهم فوائد الكمأة هذه:

فوائد الكمأة

فوائد الكمأة للصحة عديدة، إليك أهم فوائد الكمأة هذه:

1. غنية بالمواد الغذائية

تحتوي الكمأة على كميات كبيرة من العديد من العناصر الغذائية الهامة، الأمر الذي يجعل تناولها يساعدك على الحصول على الدفعة التي يحتاجها جسمك من هذه المواد والعناصر، مثل: فيتامين ج، والفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز.

الجدير بالذكر هنا أن النسب المتواجدة في الكمأة من المواد المذكورة تختلف بين أنواع الكمأة العديدة، فمنها ما يكون أعلى بالبروتينات مثلًا من أنوع أخرى وهكذا.

2. محاربة السرطان

مع أن الأدلة العلمية المتوفرة على دور الكمأة في محاربة السرطان لا زالت في بداياتها، إلا أن البحوث العلمية بدأت تأتي بنتائج مباشرة في هذا الشأن، وقد أظهرت دراسات مخبرية أولية أن الكمأة تحتوي على مواد ساهمت في منع نمو الخلايا السرطانية، وبشكل خاص لسرطانات الكبد والرئتين والقولون والثدي.

3. تخفيف الالتهابات

قد تتسبب الالتهابات المستمرة في الجسم بمجموعة من الأضرار الصحية، ومن فوائد الكمأة التي بدأت الدراسات في إظهارها أنها قد تساعد بشكل فعال على تخفيف الالتهابات في الجسم، وعلى تعزيز عمل ووظائف جهاز المناعة عمومًا.

4. غنية بمضادات الأكسدة

تعد الكمأة من المصادر الممتازة بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الشوارد الحرة المسببة لمختلف الأمراض والسرطانات، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة تساعد على التقليل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل: أمراض القلب، والسرطانات، والسكري.

5. محاربة الاكتئاب

من فوائد الكمأة قدرتها على الوقاية من الشعور بالاكتئاب، ويعود ذلك لاحتوائها على مواد معينة تؤثر على الهرمونات وأغشية الخلايا في الجسم.

6. فوائد الكمأة الأخرى

من فوائد الكمأة العديدة كذلك:

  • تأخير الشيخوخة، وعمليات التقدم الطبيعي في السن.
  • حماية الكبد من أي خلل أو مرض.
  • حماية جهاز الدوران من الأمراض، خاصة مرض تصلب الشرايين.
  • بديل لحوم ملائم جدًا للأشخاص النباتيين.
  • الوقاية من أمراض العيون المختلفة، مثل: التراخوما (Trachoma).
  • حاوي على خصائص محاربة للبكتيريا.

المحتوى الغذائي للكمأة

تعد الكمأة بأنواعها المختلفة من الأغذية عالية الفائدة، وذلك بسبب محتواها من العناصر الغذائية المختلفة، حيث تحتوي بشكل خاص على نسب عالية من الألياف الغذائية، والبروتينات، والفوسفور، والحديد، والكالسيوم.

ولكن نظرًا لكون الكمأة غالية نسبيًا عادة ما يتم تناول كميات صغيرة منها فقط للذواقة من خلال أطباق خاصة، ولا يتم تناولها بكميات كبيرة.

لم تعد الكمأة من أكثر الأغذية تكلفة حول العالم؟

قد يبلغ ثمن الكيلوغرام الواحد من الكمأة مئات أو الاف الدولارات، ويعود السبب في ذلك إلى عدة أمور وعوامل، مثل:

  • تنمو الكمأة تحت الأرض، لذا فإن كلابًا من نوع خاص تستعمل من أجل تتبع رائحتها ومعرفة أماكن نموها.
  • يعد عمر المحصول صغيرًا، إذ تتراوح مدة موسم الكمأة بين 2-4 أشهر فقط.
  • تفسد الكمأة خلال فترة قصيرة نسبيًا بعد قطافها.

مخاذير حول الكمأة

الجدير بالعلم أن الحساسية من الكمأة أمر نادر جدًا، ولكن يجب توخي الحذر عند تناولها، فعادةً ما ينصح بتناول الصالح والطازج منها، أيً التي تأتي من مصدر موثوق ومعروف من أجل الاستفادة من أغلب فوائد الكمأة المحتملة.

كما يجب التنويه إلى أن هناك بعض أنواع الفطر التي من الممكن الخلط بينها وبين الكمأة، والتي تحتاج إلى خبير من أجل التمييز بينهما.

من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 6 فبراير 2019
آخر تعديل - الثلاثاء ، 9 مارس 2021