فوائد زيت الزيتون للوجه وللبشرة: تعرف عليها

لزيت الزيتون العديد من الفوائد والاستخدامات المتنوعة للصحة والجمال. وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد زيت الزيتون للوجه والبشرة.

فوائد زيت الزيتون للوجه وللبشرة: تعرف عليها

زيت الزيتون هو من الزيوت التي لا يكاد بيت يخلو منها، نظرًا لاستخداماته العديدة والمتنوعة، وفيما يلي سوف نعرفك على استخدامات زيت الزيتون للوجه ومعلومات أخرى هامة في هذا الشأن.

فوائد زيت الزيتون للوجه

إليك قائمة بأهم فوائد زيت الزيتون للوجه:

1- الحماية من أشعة الشمس الضارة 

يعتبر زيت الزيتون أحد الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة، لذا فإن استخدامه بانتظام على البشرة قد يساعد على حماية الجلد من تأثير الشوارد الحرة وعمليات الأكسدة الضارة التي قد يحفزها التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن عمليات الأكسدة الضارة قد تسبب الإصابة بمرض السرطان، لذا فإن استعمال زيت الزيتون للوجه قد يلعب دورًا في خفض فرص الإصابة بالسرطان.

2- ترطيب وتغذية البشرة

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الفيتامينات التي قد تساعد على تغذية وترطيب البشرة، مثل: فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ك، فيتامين ي.

لكل من الفيتامينات المذكورة فوائد مختلفة للبشرة، فعلى سبيل المثال، قد يساعد تطبيق فيتامين ي موضعيًا على البشرة على تخفيف الأعراض المرافقة لبعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية.

3- تخفيف التجاعيد وعلامات تقدم السن 

يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة قد تساعد على محاربة عمليات الأكسدة الضارة التي تؤدي لظهور علامات تقدم السن، بما في ذلك التجاعيد والعدسية (بقع الكبد).

كما وقد يساعد تدليك البشرة بزيت الزيتون على منح البشرة الرطوبة والمرونة التي تحتاجها، وهذه المرونة ضرورية لمكافحة علامات تقدم السن.

4- تعقيم وتنظيف البشرة 

من فوائد زيت الزيتون للوجه أنه قد يساعد على مكافحة البكتيريا والتي قد تتسبب بالعديد من المشاكل الجلدية والصحية، كما أن خصائص زيت الزيتون المضادة للبكتيريا قد تجعله مفيدًا في تسريع التئام الجروح، خاصة تقرحات الأقدام لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

5- فوائد أخرى 

لا تقتصر فوائد زيت الزيتون للوجه على ما ذكر فحسب، بل تمتد لتشمل ما يلي:

  • مكافحة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.
  • إعادة تجديد خلايا البشرة وتحسين مظهر الندوب.
  • إضفاء نضارة وإشراقة على بشرة الوجه.
  • تخفيف تهيج البشرة بعد الحلاقة.

أضرار ومحاذير ونصائح 

رغم أن فوائد زيت الزيتون للوجه عديدة ومتنوعة، إلا أن استعماله في بعض الأحيان قد يتسبب بأضرار للبشرة، لذا يفضل التقيد بالنصائح والإرشادات التالية عند استخدامه:

  • يفضل عدم استخدام زيت الزيتون على البشرة الحساسة أو البشرة المصابة بمرض مثل التهاب الجلد التماسي، فقد يسبب زيت الزيتون تهيج الجلد وتفاقم الحالة.
  • يفضل تجنب استخدام زيت الزيتون على بشرة الرضع، وذلك خوفًا من إصابة الرضيع بالأكزيما، فزيت الزيتون  قد يحفز الإصابة بالأكزيما لا سيما لدى الرضع الذين ينحدرون من عائلة ينتشر فيها مرض الأكزيما.
  • بعد الانتهاء من تدليك البشرة بزيت الزيتون، يجب مسح بقايا زيت الزيتون التي عجزت البشرة عن امتصاصها، لأنه زيت ثقيل لا تستطيع البشرة امتصاصه بالكامل، وأي بواقي إضافية عالقة على سطح البشرة قد تتسبب في إغلاق مساماتها.
  • تتوفر في الأسواق عدة أنواع من زيت الزيتون، بعضها ممزوج بمواد حافظة ومضافة تجعل منه خيارًا سيئًا سواء لأغراض الطهو أو للأغراض الجمالية، لذا يجب الحذر وشراء زيت زيتون بكر من مصدر موثوق فقط.
  • قد يتسبب استعمال زيت الزيتون على البشرة ببعض المضاعفات والمشاكل، مثل: حب الشباب، الرؤوس السوداء، جفاف البشرة، رد فعل تحسسي.
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 13 مايو 2020