فوائد شرب القرفة على الريق

يفضل العديد من الناس شرب القرفة لمذاقها الحلو ورائحتها العطرية وتأثيرها المهدئ، ولكن شربها بشكل روتيني يمنح العديد من الفوائد الصحية للجسم.

 فوائد شرب القرفة على الريق

إن مشروب القرفة له شعبية كبيرة ويفضله العديد من الناس لخصائصه الطبية ونكهته اللذيذة والمهدئة، وفي السنوات الأخيرة، كشف البحث عن عدد من الفوائد المذهلة للقرفة، بالإضافة إلى العديد من الطرق المدهشة التي يمكن أن تؤثر فيها على صحتك.

ويتم تحضير مشروب القرفة عن طريق غلي أعواد القرفة في الماء ومن ثم نقعه ليغمر المشروب بنكهته الحلوة والعطرة، وقد يضيف لها بعض الأشخاص مكونات أخرى، مثل: الزنجبيل أو العسل أو الحليب.

فوائد شرب القرفة على الريق

 حتى الان لا توجد دراسات علمية تبين فوائد شرب القرفة على الريق بشكل خاص ولكن شرب القرفة خلال اليوم له فوائد صحية عامة عديدة ونذكر منها ما يلي:

1. القرفة غنية بمضادات الأكسدة

 تعتبر القرفة من أغنى التوابل بمضادات الأكسدة وخاصة مركبات البوليفينول، وهي مركبات مفيدة تساعدك في الحفاظ على صحتك وحمايتك من الأمراض، وذلك لأنها تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الجذور الحرة، التي هي عبارة عن جزيئات تلحق الضرر بخلايا الجسم وتساهم في الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري والسرطان وأمراض القلب.

2. يدعم صحة القلب

إن شرب القرفة يوميًا بشكل روتيني يمكن أن يفيد صحة القلب بشكل كبير، حيث ثبت أن القرفة تقلل عدد من عوامل الخطر التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب فهي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وقد تزيد أيضًا من مستويات الكوليسترول المفيد، مما يساعد على منع تراكم الكولسترول الفائض في الشرايين.

3. يقلل الالتهاب

بالرغم من أهمية الالتهاب في مساعدة الجسم على مكافحة العدوى وترميم الأنسجة التالفة، إلا أنه قد يتحول إلى مشكلة عندما يكون مزمنًا ويهاجم أنسجة الجسم، مما يسبب الإصابة ببعض الأمراض.

ولكن أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة في القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات بشكل فعال، والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

4. يحارب البكتيريا والفطريات

قد تساعد المركبات الفعالة الموجودة في القرفة على محاربة البكتيريا والفطريات ومنع نموها، كما يمكن أن تقلل من رائحة الفم الكريهة وتمنع تسوس الأسنان.

5. يخفف من تقلصات الدورة الشهرية

إن شرب القرفة يمكن أن يخفف من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة وأعراض متلازمة ما قبل الحيض، وقد يساعد أيضًا في تقليل غزارة نزيف الدورة الشهرية، وكذلك يقلل من شدة الغثيان والقيء أثناءها.

6. يقلل من مستويات السكر في الدم

تؤثر القرفة بفعالية على مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن طريقة عملها مشابهة للأنسولين في الجسم، فهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الأنسجة، كما أنها قد تعزز من فعالية الأنسولين في الجسم وتمنع من مقاومة الأنسولين.

ويمكن أن تقلل القرفة من مستوى سكر الدم الصيامي بنسبة تصل إلى 29% لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

7. يساعد في فقدان الوزن

على الرغم من أن الأبحاث محدودة حول فعالية شرب القرفة في تقليل الوزن، إلا أنه وجدت العديد من الدراسات بعض النتائج الواعدة، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 3 غرامات من القرفة يوميًا لمدة 16 أسبوعًا أدى إلى انخفاض كبير في محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم.

8. يحافظ على وظيفة الدماغ

 أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن القرفة قد تساهم في حماية الخلايا العصبية في الدماغ وتحسين بعض وظائفه في مرضى الزهايمر والباركنسون، إلا أنه لا زالت هناك حاجة إلى إجراء أبحاث بشرية لتأكيد النتائج.

9. قد يساعد في الوقاية من السرطان

تشير بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات وأنابيب الاختبار إلى أن القرفة قد تساهم في الوقاية من السرطان.

 أضرار شرب القرفة

على الرغم من الفوائد العديدة لشرب القرفة إلا أن شربها بإفراط وبكميات كبيرة قد يسبب بعض الاثار الجانبية ومنها:

  • قد يسبب تلف الكبد.
  • قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • قد يسبب تقرحات الفم.
  • قد يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم أكثر من اللازم.
  • قد يسبب مشاكل في التنفس.
  • قد يتفاعل مع بعض الأدوية.
من قبل ديما تيم - الخميس ، 9 يوليو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 9 يوليو 2020