فوائد فيتامين ب للشعر

هل تعاني من تساقط شعرك ومظهره غير الصحي؟ هل نقص فيتامين ب في جسمك له دور في ذلك؟ ما فوائد فيتامين ب للشعر؟ وما هي طُرق الحصول عليه؟ التفاصيل في المقال الآتي.

فوائد فيتامين ب للشعر

تؤثر العديد من العوامل على صحة شعرك، مثل: العامل الوراثي، والتغيير الهرموني، والعمر، وحتى نمط تغذيتك. حيث أن التغذية السليمة المحتوية على ما يكفي من الفيتامينات كفيتامين ب تلعب دورًا مهمًا في في الحفاظ على صحة شعرك، نقدم لك في هذا المقال فوائد فيتامين ب للشعر وأضراره المحتملة ومصادر الحصول عليه:

فوائد فيتامين ب للشعر

مجموعة فيتامين ب هي مجموعة مكونة من ثمان فيتامينات أساسية قابلة للذوبان في الماء وهي الثيامين (ب1)، والريبوفلافين (ب2)، والنياسين (ب3)، وحمض البانتوثنيك (ب5)، والبيريدوكسين (ب6)، والبيوتين (ب7)، وحمض الفوليك (ب9)، والكوبالامين (ب12).

ولكل فيتامين من هذه الفيتامينات دور مهم في صحة الخلايا وصحة الجسم ككل وهذا بدوره ينعكس على صحة الشعر ونموه.

نذكر لك بعض فيتامينات ب وتأثيرها على نمو وتساقط الشعر حسب ما توصلت له اخر الدراسات:

  • الريبوفلافين

يعد الريبوفلافين عنصر أساسي في الأنزيمات المساعدة التي تساهم في نمو الخلايا وإنتاج الطاقة وعمليات أيض الدهون.

يتزامن نقص الريبوفلافين غالبًا مع اضطرابات الغدة الدرقية عند أولئك الذين يعانون من سوء التغذية، بالرغم من أن الإصابة بنقص الريبوفلافين يعد شديد الندرة إلا أن نقصه قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

مما يعني أخذ فيتامين الريبوفلافين كمكمل غذائي من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص الريبوفلافين سوف يحسن من صحة الشعر لديهم ويقلل من تساقطه.

  • البيوتين

للبيوتين دور حيوي في عمليات تكسير الدهون والكربوهيدرات والبروتينات في الطعام وتنظيم الإشارات التي ترسلها الخلايا ونشاط الجينات، بالرغم من فوائده العديدة يتم الترويج له بشكل أكبر كمكمل غذائي معالج لتساقط الشعر.

قد يكون البيوتين مفيد من ناحية تقليل تساقط الشعر وزيادة صحته فقط لدى الأفراد الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين بالمقابل لا توجد أدلة كافية تدعم فائدته لدى من لديهم مستويات طبيعية من البيوتين.

  • حمض الفوليك

لحمض الفوليك دور أساسي في نمو الخلايا بشكل صحي حتى تلك الخلايا التي في داخل أنسجة بشرتك وأظافرك وشعرك، بالتالي قد يكون له دور محتمل في تحفيز نمو الشعر لديك.

مع ذلك، وجد الباحثون من خلال دراسة أجريت عام 2017 على 52 بالغًا أن النقص في حمض الفوليك والبيوتين وب12 قد يكون له دور في ظهور الشيب المبكر، لكن لا يوجد دراسات إضافية كافية تدعم دور حمض الفوليك وحده في تعزيز نمو الشعر.

  • فيتامين ب12

يدخل فيتامين ب12 في تخليق الحمض النووي وله تأثير على الوظائف العصبية وتكوين خلايا الدم الحمراء، قد يشير دوره في إنتاج الحمض النووي إلى انه يساعد في تكاثر بصيلات الشعر. 

في الحقيقة على الرغم من أن تساقط الشعر من أعراض نقص فيتامين ب12، لكن الأبحاث لا تشير إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من ب12 يمكنهم تحسين صحة شعرهم وتحفيز نموه من خلال أخذ فيتامين ب 12 كمكمل غذائي.

قد لا توجد أدلة كافية لفوائد فيتامين ب للشعر بشكل مباشر، لكن الحصول على ما يكفي منه ضروري للصحة بشكل عام بما في ذلك صحة الشعر.

اضرار فيتامين ب للشعر والجسم

يمكنك الحصول على فوائد فيتامين ب للشعر والجسم عند الحصول عليه ضمن مستويات معينة، لكن تجاوز هذا المستوى بشكل كبير يمكن أن يسبب العديد من المشكلات والأضرار.

بالرغم من أنه من غير المحتمل أن تصاب بجرعات عالية من فيتامين ب لأنه قابل للذوبان في الماء، حيث يتم إفراز الزائد منه في البول ولا يتم تخزينه في الجسم إلا أن الجرعة الزائدة ممكنة خاصةً إذا كنت تتناول مكملًا دون تلقي تشخيص بنقص في الفيتامين من قبل طبيبك أو في حال تلقي جرعة زائدة وغير امنة عن طريق الجمع بين الأطعمة المدعمة بفيتامين ب والمكملات المحتوية على فيتامين ب.

تجاوز المستوى المطلوب من فيتامين ب قد يؤدي إلى حدوث أضرار على الشعر والجسم بشكل عام تشمل: تساقط الشعر، الغثيان والتقيؤ، الطفح الجلدي، تلف الأعصاب ومشكلات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال والمغص.

عليك بمراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة قبل البدء بأخذ المكملات التي تحتوي فيتامين ب لضمان حصولك على فوائد فيتامين ب للشعر والجسم وتتجنب الأضرار الممكنة.

كيف يمكن الحصول على فوائد فيتامين ب للشعر؟

يمكن الحصول على فوائد فيتامين ب للشعر من خلال تناول مصادره الغذائية وهي كالاتي:

1. مصادر الريبوفلافين

يوجد الريبوفلافين في الأطعمة الاتية: الحليب، والبيض، والفطر، والزبادي.

من الجدير بالذكر أن الأشعة فوق البنفسجية من الممكن أن تدمر فيتامين الريبوفلافين لذلك تحفظ هذه الأطعمة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

2. مصادر البيوتين

يحتاج الجسم البيوتين بكميات قليلة جدًا لمساعدته على إنتاج الأحماض الدهنية، حيث تستطيع البكتيريا التي تعيش في الأمعاء أن تنتج البيوتين بكميات كافية دون الحاجة لأخذه من مصادر أخرى.

يوجد البيوتين في مجموعة واسعة من الأطعمة، ولكن بمستويات منخفضة جدًا فقط.

3. مصادر حمض الفوليك 

يوجد حمض الفوليك في الأطعمة الاتية: البروكلي، والخضار الورقية، مثل: الملفوف، والسبانخ، والبازيلاء، والحمص، والفاصوليا.

4. مصادر فيتامين ب12

يوجد فيتامين ب12 في الأطعمة الاتية: اللحم، والسمك، والحليب، والجبن، والبيض.

من قبل رزان التيهي - الاثنين ، 29 مارس 2021