فوائد فيتامين ب12 لصحتك

هل تعلم أن لفيتامين ب12 فوائد عديدة منها تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، تعرف على فوائد فيتامين ب12 الأخرى من خلال المقال الآتي.

فوائد فيتامين ب12 لصحتك

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد فيتامين ب12 (Vitamin B12)الطبية، وفوائده الجمالية، وما هي مستوياته الطبيعية في الجسم؟

فوائد فيتامين ب12 الصحية

يعد فيتامين ب12 من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك يوميًا للتغلب على الأمراض، إليك أهم فوائد فيتامين ب12 في ما يأتي:

  • يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء

عندما تصاب بفقر الدم (Anemia) فإن جسمك لا يحتوي على ما يكفيه من كريات الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك الحيوية، الأمر الذي يسبب شعورك بأعراض مستمرة مثل: التعب، والدوخة عند القيام بالأنشطة البسيطة.

يساعد فيتامين ب12 في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يقلل احتمالية الإصابة بفقر الدم.

  • يقوي الذاكرة

يعد النسيان لبعض المعلومات أو الأشخاص من أعراض الشائعة لنقص فيتامين ب12، في المقابل يساهم الحصول على الكميات في تقوية الذاكرة، لذلك عادةً ما يوصى الطلاب بتناوله.

كما أوجدت الدراسات أن نقص فيتامين ب12 يزيد من فرصة الإصابة بالزهايمر على المدى الطويل، الأمر الذي يؤكد أهميته للحفاظ على صحة الدماغ وزيادة التركيز.

  • يحمي من العيوب الخلقية

يعد تناول جرعات كافية من فيتامين ب12 خلال الحمل أمرًا ضروريًا لحمل صحي، فقد يؤدي نقص فيتامين ب12 في المراحل الأولى من الحمل إلى زيادة مخاطر ولادة طفل يعاني من العيوب الخلقية، أو الولادة المبكرة، أو الإجهاض.

  • يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام

الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب12 قد يدعم صحة عظامك، حيث أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 2500 شخص بالغ أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 لديهم عظام هشة مقارنة مع غيرهم.

كما أن نقص فيتامين ب12 يؤثر بشكل كبير في حركة الجسم ويجعلك أكثر عرضة للسقوط، لذلك احرص على تناول المكملات إذا كانت مستوياته منخفضة في دمك.

  • يساهم في الوقاية من أمراض العين

الحفاظ على صحة العين من فوائد فيتامين ب12 المهمة، فقد يؤدي نقصه إلى تلف الجهاز العصبي الذي بدوره يؤثر على العصب البصري.

كما أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب12 قد يساعد في منع خطر الضمور البقعي في العين المرتبط بالعمر، إذ يعتقد الباحثون أن تناول مكمل فيتامين ب12 قد يقلل من الهموسيستين (Homocysteine)، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في مجرى الدم، الذي يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.

  • يزيد من الطاقة

يساهم هذا الفيتامين في تسهيل العمليات الأيضية التي تحدث داخل جسمك بسبب دوره في تحويل الكربوهيدرات المعقدة إلى سلاسل الغلوكوز البسيطة التي تستخدمها الخلايا لاكتساب الطاقة، وهذه الالية تسمح لجسمك القيام بمهامك اليومية دون الشعور بالإجهاد بسرعة أو التعب المزمن.

  • يعزز صحة القلب

يلعب فيتامين ب12 دورًا مهمًا في تنظيم مستويات هرمون الهوموسيستين، إذ يسبب زيادة إنتاجه ضرر في الأوعية الدموية ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة، مثل: تصلب الشرايين، والجلطات.

  • يعزز جهازك المناعي

وجد من فوائد فيتامين ب12 أن له تأثير على صحة جهاز المناعة، فهو يقي من أمراض السرطان، خاصة عند وجود حمض الفوليك (Folic acid) معه.

  • يساهم في زيادة الحيوانات المنوية

وجد أن مكملات فيتامين ب12 تساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسن من قدرتها على الحركة، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالعقم (Infertility).

  • يعمل كمضاد للالتهاب

هناك أنواع محددة من فيتامين ب12 ضرورية للسيطرة على الألم، وبدونها لن يكون الجسم قادرًا على القيام بوظائفه، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على المرضى الذي يعانون من الام الظهر والرقبة والساقين أن تناول فيتامين ب 12 حسن من حالتهم، وخفف الامهم إلى حد كبير.

فوائد فيتامين ب12 الجمالية

إن انخفاض مستويات ب12 في جسمك غالبًا ما يؤدي إلى مشكلات في البشرة والأظافر، إليك أبرز فوائد ب12 الجمالية في ما يأتي:

  • يعزز قوة الأظافر

تكسر الأظافر وضعفها هي علامة على نقص فيتامين ب12، هذا لأنها مهمة لعملية إنتاج الخلايا التي تعطي الأظافر شكلها.

وقد يؤدي تناول الأطعمة الصحية الغنية بفيتامين ب12 إلى حصولك على أظافر سليمة وجميلة.

  • يعزز صحة الشعر

من فوائد فيتايمن ب12 المحافظة على صحة الشعر، فعند تناولك الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين ب12 يقل تقصف شعرك وجفافه، كما أنه يقي من الصلع. 

  • يساهم في حماية البشرة

وجد أن أحد فوائد فيتامين ب12 أنه يساهم في حماية بشرتك من الجفاف، ويزيد من نضارتها ويجعلها مشرقة؛ لأنه يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ما هي مستويات فيتامين ب12 الطبيعية؟

بعد التعرف على فوائد فيتامين ب12، قد تتسائل ما هي مستويات فيتامين ب12 الطبيعية في الجسم؟

تستطيع معرفة معدل فيتامين ب12 لديك من خلال إجراء فحص عينة من الدم مخبريًا، والنتيجة تصنف كالاتي:

  • معدل طبيعي: إذ تراوح المستوى لهذا الفيتامين ما بين 200 إلى 900 نانوغرام/لتر من الدم.
  • انخفاض متوسط: إذا كانت القيم الدنيا له ما بين 200 إلى 500 نانوغرام/لتر.
  • نقص حاد: في حال كان مستواه أقل من 180 نانوغرام/لتر.
من قبل سلام عمر - الخميس ، 28 يونيو 2018
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021