فوائد ورق الزيتون: كنز صحي آخر من شجر الزيتون!

مع أن الزيتون شهير بزيته الشهي وبثماره اللذيذة، إلا أن استعمالات شجرة الزيتون وفوائدها لا تقف عند ثمارها فحسب، بل هناك فوائد مذهلة لورق الزيتون! فلنتعرف عليها فيما يلي.

فوائد ورق الزيتون: كنز صحي آخر من شجر الزيتون!

فوائد ورق الزيتون عديدة ومتنوعة، ومن الممكن الحصول عليها من خلال تناول مكملات غذائية تحتوي على خلاصة ورق الزيتون أو من خلال شرب مغلي الأوراق، وإليك الدليل الكامل بخصوص الفوائد والمحاذير:

ما هي خلاصة ورق الزيتون؟

بدأ استخدام خلاصة أوراق الزيتون لأغراض علاجية منذ الاف السنين! إذ أنها غنية بمجموعة من المركبات الكيميائية المميزة، والتي من الممكن الحصول عليها عبر تناول مكملات خاصة أو باستخلاصها في المنزل.

كما أنك تستطيع الاستفادة من أوراق الزيتون عبر استخدام الأوراق مباشرة لصناعة شاي عبر غلي الأوراق في الماء الساخن، ولكن هذه الطريقة لن تمنحك كافة الفوائد التي سوف تحصل عليها إذا ما قمت باستهلاك خلاصة الأوراق.

فوائد ورق الزيتون

إليك أهم الفوائد المعروفة علميا لخلاصة ورق الزيتون:

1- خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول السيء

تساعد خلاصة ورق الزيتون على خفض ضغط الدم إذا ما استعملت بانتظام، كما تحتوي على مواد تحمي جدران الأوعية الدموية من أي خلل.

وتمنع بعض المواد المتواجدة في خلاصة ورق الزيتون حدوث عمليات أكسدة للكولسترول السيء بالجسم، وبالتالي فهي تساعد على منع تراكم الدهون في داخل الأوعية الدموية.

كما تساعد خلاصة ورق الزيتون عموماً على خفض فرص الإصابة بالعديد من أمراض جهاز الدوران، مثل الجلطات ومرض الشرايين التاجية.

2- تنظيم مستويات سكر الدم

وجدت العديد من الدراسات أن من فوائد ورق الزيتون قدرته على تحفيز وزيادة إنتاج الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى تنظيم مستويات سكر الدم.

لذا من الممكن استخدام خلاصة ورق الزيتون للسيطرة على سكري الدم لمرضى السكري أو حتى للوقاية من مرض السكري.

3- مكافحة السرطان

لخلاصة ورق الزيتون العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، الأمر الذي تربطه الكثير من الأبحاث بمكافحة السرطانات المختلفة، كما أن لمضادادات الأكسدة الموجودة في ورق الزيتون قدرة على إبطاء وتيرة نمو الأورام السرطانية.

4- تحسين وظائف الدماغ

من فوائد ورق الزيتون الهامة أن لخلاصته قدرة على محاربة الأمراض العصبية المختلفة، مثل مرض باركنسون والزهايمر.

وأحياناً قد توصف مكملات خلاصة ورق الزيتون للتعافي بعد السكتة الدماغية (أو أي ضرر اخر يصيب الدماغ) وتقليل فرص حصولها مجدداً مع المرضى.

5- تحسين الهضم

وجدت العديد من الدراسات أن لخلاصة ورق الزيتون قدرة على تحسين عمليات الهضم عموماً، والتخفيف من أعراض النفخة والغازات والإمساك.

والسبب في ذلك يعود لأن خلاصة ورق الزيتون تساعد على إعادة التوازن لبكتيريا الأمعاء، الأمر الذي يؤثر إيجاباً على الهضم وبشكل ملحوظ.

6- تسكين الألم

من فوائد ورق الزيتون أن له خصائص تساعده على تسكين الالام عبر تثبيط الرسائل العصبية التي تشعر المريض بالألم خاصة عند الإصابة بجروح خارجية مؤلمة.

ويتم استعمال خلاصة ورق الزيتون أحياناً لتسكين الام المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي والالام التي يشعر بها المصاب بالتهاب العضلات.

7- تحسين مظهر البشرة

لورق الزيتون القدرة على عكس تأثير سنوات وسنوات من الضرر الذي قد طال البشرة والتخفيف من علامات التقدم في السن، وذلك لغنى ورق الزيتون بالمواد المضادة للأكسدة.

8- تحسين وتيرة عمليات الأيض

لخلاصة ورق الزيتون خصائص مميزة حارقة للدهون، وذلك بسبب قدرتها على تحفيز إنتاج الأدرينالين وهرمونات أخرى، الأمر الذي يزيد من سرعة عمليات الأيض ويزيد من حرق الدهون في الجسم.

9- تعزيز صحة جهاز المناعة

بسبب الخصائص المضادة للأكسدة التي تمتلكها أوراق الزيتون، فإن تناول خلاصة أوراق الزيتون بانتظام يساعد على التخفيف من عمليات الأكسدة الضارة في الجسم، مما يقلل من الضغط المفروض على جهاز المناعة للدفاع عن الجسم وحمايته.

10- علاج الهربس

تعتبر خلاصة أوراق الزيتون وصفة شائعة لعلاج فيروس الهربس بشكل طبيعي، إذ أن الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهاب التي يمتلكها ورق الزيتون تساعد على منع الفيروس من الانتشار إلى الخلايا المجاورة والتخفيف من أعراض المرض بشكل فوري.

محاذير ومخاطر ورق الزيتون

مع أن فوائد ورق الزيتون عديدة ومتنوعة إلا أن هذا لا يمنع وجود أعراض جانبية تستدعي الحذر، نفصلها لك فيما يلي:

1- الالتهاب التسممي

فبعد أن تقوم المواد الهامة في خلاصة ورق الزيتون بالقضاء على الالتهابات، قد تطلق هذه مواد سامة تحفز الجسم على إحداث ردة فعل لحماية نفسه، تتمثل ردة الفعل هذه في أمور مثل: ألم المفاصل، التهاب العضلات، التعرق، الحمى، الصداع.

2- مشاكل في المعدة

قد تتسبب خلاصة ورق الزيتون في حصول إسهال إذا ما تم تناولها على الريق. كما وفي بعض الحالات قد يصاب الشخص بحرقة في المعدة عند تناول شاي أوراق الزيتون (وهو أحد الأعراض الجانبية التي لا تسببها مكملات ورق الزيتون).

3- دوخة ودوار

في بعض الأحيان قد يصاب من يتناول مكملات خلاصة ورق الشاي بدوخة ودوار، لا سيما إذا كان مصاباً بانخفاض ضغط الدم.

4- التفاعل مع بعض الأدوية

من تأثيرات خلاصة ورق الزيتون أنها قد تتسبب في رفع مستويات سكر وضغط الدم، لذا فإن تناولها من قبل مرضى السكري أو مرضى ارتفاع ضغط الدم قد يتفاعل بشكل سيء مع الأدوية أو يقلل أو يزيد من فاعليتها.

من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 3 أكتوبر 2018