كيفية التصرف في حال ابتلاعك لجسم غريب؟

اذا أصبت بالاختناق وكنت لوحدك، او شاهدت شخصاً ابتلع جسماً غريباً، فكيف تتصرف في هذه الحالة؟

كيفية التصرف في حال ابتلاعك لجسم غريب؟

في اغلب الأحوال، عند ابتلاعك لجسم غريب، سيمر هذا الجسم عبر جهازك الهضمي دون أي مشاكل، ولكن ولسوء الحظ، بعض الأجسام الغريبة التي يتم ابتلاعها تعلق في المريء- وهو الأنبوب العضلي الواصل بين المعدة والحلق- في هذه الحالة يتوجب إزالة هذه الأجسام طبياً.

ما هي الحالات التي يتم التعامل معها طبياً؟

  1. في حال بلع الأجسام الحادة او المدببة، وذلك لتجنب احداث ثقوب وجروح في طبقات المريء مما قد يؤدي الى دخول الجراثيم الى منطقة المنصف ما بين الرئتين.
  2.  في حال بلع الأجسام الالكترونية، مثل البطاريات التي تستخدم في الساعات اذ أنها ستؤدي إلى الإصابة بحروق كيميائية في جدار المريء مما قد ينتج عنه في المستقبل تضيق في المريء والذي يؤدي إلى صعوبة في البلع.

كيفية التصرف في حال اابتلاع جسم غريب؟

اذا رأيت طفلاً أو شخصاً قد ابتلع لتوه شيئاً وهذا الشخص يسعل بقوة دون توقف، اتركه ولا تتدخل، هذا الشخص جسمه يحاول منع الجسم المبتلع من الدخول إلى مجرى التنفس أو إغلاقه، ومقدرته على السعال هي أفضل طريقة لحماية جهازه التنفسي، وأكثر نجاعة من أي تدخل خارجي.

في حال لم يتمكن المريض من السعال، أو شعرت بأن سعاله قد اصبح مكتوماً، او وضعه التنفسي في تدهور، يجب عليك التدخل فوراً من خلال القيام ببعض الحركات المساعدة:

  1.  ربت على ظهر المريض بين الكتفين ٥ مرات مستخدماً كف يدك.
  2.  قف وراء ظهر المريض واضغط على بطنه ٥ مرات - طريقة هايمليخ (Heimlich maneuver)- التي سنشرحها لاحقاً (تجنب استخدام طريقة هايمليخ في الاطفال الرضع، اضغط على صدرهم عوضا عن ذلك).
  3. كرر الخطوتين السابقتين بالتناوب حتى يتم خروج هذا الجسم الذي تم ابتلاعه.

اذا كنت المسعف الوحيد، اجري عملية الضغط على البطن قبل اتصالك بالإسعاف، اذا كان هنالك من يساعدك اطلب منه الاتصال بالإسعاف خلال إجرائك لعملية الإسعافات الأولية.

اذا فقد المريض وعيه فجأة اثناء اجرائك للإسعافات الأولية، ضع المريض بوضعية الاستلقاء على ظهره، اذا تمكنت من رؤية الجزء المبتلع بارزاً من خلال الفم، حاول إزالته باستخدام الأصابع، تجنب دفع الجسم الغريب الى عمق أكبر أو الى الجهاز التنفسي، إذا لم يمكنك إزالة الجسم الغريب، والمريض فقد الوعي ابدأ بخطوات إنعاش القلب والرئة CPR.

كيفية اجراء عملية الضغط على البطن - هايمليخ - في حال إسعافك لشخص اخر؟

  1.  قف خلف المريض، ضع ذراعيك حول خصره.
  2. اصنع قبضة بإحدى يديك، ضعها على منتصف بطنه مباشرة.
  3. امسك قبضة يدك بيدك الأخرى، اضغط بكلى يديك بسرعة وقوة، اجعل اتجاه الضغط للداخل وللأعلى، كانك تحاول رفع هذا المريض من الخلف.
  4. كرر هذه العملية ٥ مرات متتالية، في حال لم يتم ازالة الجسم العالق انتقل الى الربت بين الكتفين ٥ مرات، وهكذا.

ملاحظة: في حالة كان المريض امرأة حامل، أو شخصاً سميناً، ينصح بالضغط على أسفل الصدر عوضاً عن الضغط على البطن.

كيفية إجراء عملية الضغط على البطن - هايمليخ - في حال إسعافك لنفسك؟

اذا أصبت بالاختناق وكنت لوحدك، يجب ان تعمل كل جهدك أن تحاول الاتصال بالإسعاف، ومن ثم حاول إجراء عملية الضغط على البطن - هايمليخ -على نفسك؛

  1. ضع قبضة يدك على الجزء العلوي من منتصف بطنك.
  2. أمسك قبضتك بيدك الاخرى، حاول الانحناء على سطح صلب مثل طرف الكرسي.
  3. اضغط قبضتك على بطنك بقوة وسرعة، اجعل اتجاه ضغطك نحو الداخل ولأعلى، كرر العملية حتى وصول الإسعاف أو إزالة الجسم الغريب. 
من قبل الدكتور يوسف أبو عصبة - الأربعاء ، 30 أغسطس 2017
آخر تعديل - الأربعاء ، 6 سبتمبر 2017