كيفية تنظيف العضو الذكري

العناية بنظافة القضيب الذكري لها أهمية بالغة للحفاظ على صحته وأداء وظيفته الحيوية والوقاية من الإصابة بالأمراض، لذا نقدم لك كيفية تنظيف العضو الذكري.

كيفية تنظيف العضو الذكري

العناية بالأعضاء التناسلية مهمة جدًا وضرورية للمحافظة على سلامتها وعدم إصابتها بأمراض ناتجة عن قلة النظافة والتي تكون معظمها تنتقل جنسيًا؛ ولأنها من الأمور الهامة في حياة الرجل نقدم لكم أهم النصائح حول كيفية تنظيف العضو الذكري:

كيفية تنظيف العضو الذكري

نقدم لك عزيزي الرجل أهم الخطوات والإرشادات في كيفية تنظيف العضو الذكري، تعرف عليها بالتفصيل:

1. غسل اليدين و الملابس الداخلية جيدًا

من أهم العوامل التى تساعد على العناية بقضيبك هي غسل الملابس الداخلية فهي تعد المنزل الذي يستقر فيه قضيبك، لذا يجب أن يكون هذا المنزل نظيف.

ومن جهة أخرى يجب غسل يديك جيدًا قبل لمس قضيبك عند التبول خاصة لو كنت تتعامل مع مواد كيميائية فقد تسبب التهيج في هذه المنطقة.

2. حلاقة شعر العانة والخصيتين

من مزايا حلاقة هذا الشعر أنه يجعل منطقة القضيب نظيفة وذات رائحة جيدة وبعيدة عن تجمع العرق الذي يزيد من رطوبة تلك المنطقة مما يجعلها أرضًا خصبة لتجمع البكتيريا المسببة للعدوى والالتهابات.

3. الاستحمام بشكل منتظم

عليك الاستحمام بشكل منتظم للتخلص من الأوساخ والبكتيريا خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية، وننصحك باستخدام المياه الدافئة بدلًا من الساخنة لتجنب حرق أو تهيج أعضائك الحساسة وبقية أجزاء الجسم.

4. استخدام الصابون الخالي من الرائحة

تحتوي أغلبية أنواع الصابون على العطور التي قد تتسبب تهيج الجلد الحساس، كما قد تحتوي على مواد تنظيف قوية وغير مناسبة للاستخدام مع الأعضاء التناسلية.

5. الاهتمام بالقفلة

القفلة يقصد بها الجلد الرقيق الفضفاض الذي يحمي ويغطي جزءًا من رأس العضو الذكري، وفي حال إهمال تنظيفها سيؤدي ذلك إلى تراكم الإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميتة والتي تؤدي لإصابة الرجل بالعديد من الأمراض أبرزها الالتهابات.

لذا ما عليك سوى فرك الصابون غير العطري وعمل الكثير من الرغوة بين يديك، ثم اسحب القلفة برفق شديد قدر الإمكان وقم بتنظيمها بلطف، ويجب الحرص على غسل المنطقة الموجودة أسفل القلفة، وعند الانتهاء عليك بشطف العضو الذكري جيدًا.

6. غسل العضو الذكري

من أجل غسل العضو الذكري بالكامل قم بفرك الصابون في كلتا يديك لعمل رغوة، وبعدها قم بغسل كلتا الخصيتين والقضيب.

7. المحافظة على نظافة القضيب

النظافة الشخصية من الأمور البالغة الأهمية والتي لا يجب إهمالها، وفي نفس السياق فإن الأطباء يحذرون من غسل العضو الذكري بشكل مفرط وكثير؛ لأنه قد يتسبب بالتهيج أو الام في القضيب، وبعد الاستحمام يجب التنبيه إلى ضرورة تجفيف الماء والبلل عن القضيب جيدًا.

8. خروج البول بطريقة كاملة

على الرجل أن ينتظر ثواني بعد كل تبول وأن يقوم بالضغط الخفيف على مجرى البول؛ وذلك لأنه بالعادة تبقى بضعة قطرات عالقه في المسالك البولية فعليك أن تخرجها كي لا تلوث ملابسك.

9. الغسل بعد الجماع

بعد كل جماع لا بد من الاغتسال حتى لا تنمو الفطريات والبكتيريا المسببة للعدوى.

أهمية تنظيف العضو الذكري

الاعتناء بنظافة القضيب له دور رئيس في الحفاظ على صحة هذا العضو الحيوي الذي يعد مؤشرًا هامًا على الصحة العامة عند الرجال، ويمكن إيجاز أهمية صحة القضيب في 3 أمور رئيسة هي:

  1. القدرة على الانتصاب أثناء العملية الجنسية.
  2. القدرة على قذف الحيوانات المنوية عند الوصول إلى ذروة الإشباع الجنسي.
  3. القدرة على التناسل وإنجاب أطفال أصحاء.
من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 31 يوليو 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 20 أبريل 2021