ماذا تفعل الحسرة العاطفية في جسمك؟

قد تتخلى عن شريكك في لحظة كبرياء، ولن تبدي له أنك تعاني الأمريّن دونه، لكن في الحقيقة أنت تشعر بالحسرة!

ماذا تفعل الحسرة العاطفية في جسمك؟

هذه الأمور قد تحدث لجسمك بعد الانفصال عن الشريك:

1. يسبب الألم الجسدي لك

تؤكد الدراسات أن الانفصال عن الزوج أو الحبيب قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالالام الجسدية والاثار الصحية المدمرة مثل الصداع، والام في المعدة، والشعور العام بعدم الارتياح، على الرغم من أننا قد لا نعرف بالضبط لماذا يؤثر الإحباط على أجسامنا  بهذه الطريقة.

يكون نشاط دماغك عندما ترى صور شريكك بعد فترة وجيزة من افتراقه عنك، مماثلاً لنشاطه في حالة إصابة جسمك بالام العدوى أو المرض، لأن الانفصال والألم العاطفي والأمراض تتم معالجتها في منطقة الدماغ ذاتها.

2. فقدان الوزن الحاد أو الإصابة بالسمنة المفرطة

الإحباط الذي تصاب به بعد الانفصال يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في شهيتك، وذلك يعود إلى كيفية تعاملك مع الحزن.

فإما أن تجمع ما تراه أمامك من أطعمة وتأكله فتصاب في زيادة الوزن، مطبقاً المثل الذي يقول: " الناس تأكل مشاعرها وتستخدم الطعام كراحة وملاحة"، أو لا تأكل فتصاب بفقدان الوزن نتيجة القلق الذي يشعرك بأن الطعام لا يستساغ وغير قابل للهضم.

3. تحفيز هرمونات الإجهاد

عندما تكون في حالة حب، يغمر دماغك بالعقاقير الكيميائية المضادة للدوبامين والأوكسيتوسين، الأمر الذي يجعلك تستشعر بالسعادة والمتعة.

لكن عندما تعاني من حسرة الانفصال، فإن كل تلك المواد الكيميائية تغسل مباشرة من نظامك، ليحل محلها هرمون الكورتيزول الذي تنتجه الغدة الكظرية.

عند الغضب تحرض الغدة النخامية الجسم على إنتاج هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تورم في العضلات، الصداع، وتصلب الرقبة وألم في الصدر.

4. لن تثق بعلاقة جديدة

لقد توصلت أبحاث جامعة براون إلى أنه في حالة حدوث تفكك في العلاقة مع الشريك، فإن احتمال حدوث انفصال ثانٍ يزيد بنسبة 75%.

5. تشعر بالإكتئاب

أثبتت الدراسات أن الإنفصال يسبب الاكتئاب والرغبة في العزلة.

لكنك بحاجة للحصول على هرمون الدوبامين لاستعادة متعتك في الحياة، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الخروج من المنزل، والقيام ببعض الأنشطة التي ترغب بها.

6. تصاب بالإدمان

الحب هو كالإدمان على المخدرات، وعلى وجه التحديد الكوكايين.

عندما تكون مدمنا على الكوكايين، وتبدأ في العلاج فإن جسمك يعاني من الأرق، التعرق، الهلوسة، الاكتئاب، الأمر ذاته يحدث عندما تحب وتجد نفسك فجأة دونه.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 13 مارس 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 2 أبريل 2018