ما هو الاستقلاب؟

يتكون الاستقلاب من عمليتي البناء والهدم وتعملان معًا لإنتاج الطاقة وبناء خلايا الجسد، ويتربط الاستقلاب بشكلٍ مباشرٍ مع الوزن.

ما هو الاستقلاب؟

ما هو الاستقلاب؟ (Metabolism) الذي يعرف بالأيض أو التمثيل الغذائي، وما علاقته بالوزن؟ تجده في المقال التالي.

ما هو الاستقلاب؟

تكمن الإجابة على سؤال ما هو الاستقلاب؟ بأنه العملية التي يتم من خلالها تحويل مدخلات الجسم من طعام وشراب إلى طاقة يستخدمها في جميع الأوقات حتى أثناء النوم للقيام بجميع العمليات الحيوية داخله مثل التنفس، وبناء الخلايا، ودوران الدم. 

الاستقلاب وأجزائه

ينقسم الاستقلاب إلى جزأين يعملان معًا لإنتاج الطاقة داخل الجسد وهما: 

1. عملية البناء (Anabolism)

هي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تستخدم مواد كيميائية وجزيئات صغيرة داخل الجسم لبناء العديد من المنتجات النهائية الأكبر حجمًا، وعادةً ما تحتاج الطاقة لإنجازها.

تسهم عملية البناء في الحفاظ على أنسجة الجسم وبناء خلايا جديدة أيضًا، ومن الأمثلة على عملية البناء نمو العظام وزيادة كتلة العضلات.

يحتوي الجسم على عدد من هرمونات البناء، ومنها:

2. عملية الهدم (Catabolism)

هي مجموعة من العمليات الحيوية والتفاعلات التي تكسر الجزيئات المعقدة إلى وحدات أصغر، وعادة ًما تطلق وتنتج عمليات الهدم الطاقة، والتي يستخدمها الجسم للحركة.

من الأمثلة على عملية الهدم داخل الجسم: 

  • تحطم السكريات المعقدة إلى سكريات بسيطة كالجلوكوز.
  • تحطم البروتينات داخل الجسم إلى أحماض أمينية. 

عندما نأكل، يقوم الجسم بتفكيك العناصر الغذائية، مطلقًا بذلك الطاقة المخزنة في جزيئات الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) كعملية هدمٍ، حيث تعد (ATP) بمثابة عملة الطاقة. 

الطاقة المخزنة في ( ATP) هي وقود تفاعلات عملية البناء، التي يستهلكها الاستقلاب لتركيب الهرمونات والإنزيمات والسكريات والمواد الأخرى لنمو الخلايا وتكاثرها وإصلاح الأنسجة.

العوامل التي يعتمد عليها الاستقلاب

هنالك عدة عوامل تؤثر على معدل الاستقلاب في الجسم وهي:

1. حجم الجسم

تحتاج العضلات طاقة أكبر للمحافظة عليها مقارنةً بالخلايا الدهنية، لذلك نجد أن عملية الاستقلاب أسرع لدى الأشخاص الذين لديهم عضلات أكثر من الدهون.

2. العمر

مع التقدم ​​في العمر تتباطأ عملية الاستقلاب وذلك بسبب خسارة الجسم للعضلات مع الوقت و اكتسابه للدهون .

3. الجنس

من المعروف أن حجم العضلات والعظام للرجال أكبر من النساء بالتالي يكون لديهم عملية استقلاب أسرع، كما أن حجم الدهون الأقل من النساء يسهم في ذلك.

4. الجينات والعامل الوراثي

يتحدد الاستقلاب جزئيًا بواسطة الجينات، على الرغم من أن هذا لم يتم فهمه بالكامل بعد، إلا أنها تلعب دورًا في حجم العضلات والقدرة على نمو العضلات.

الاستقلاب والوزن

أثبتت الدراسات والتجارب أن الأشخاص الذين لديهم زيادة في الوزن تكون عملية الاستقلاب لديهم أسرع من الأشخاص النحيفين، حيث تتطلب الأجسام الأكبر حجمًا مزيدًا من الطاقة للقيام بوظائف الجسم الأساسية.

ففي معظم الأحيان، لا يكون سبب زيادة الوزن بسبب بطء عملية الاستقلاب، بل لأن كمية الطعام الذي يتناولها الإنسان وكمية السعرات حرارية المدخلة للجسم تكون أعلى من المجهود الذي يبذل.

الاستقلاب والحميات الغذائية

إن بعض إن بعض الأنظمة الغذائية القاسية قليلة السعرات الحرارية يمكن أن تبطئ عملية الاستقلاب، ففي اتباع بعض هذه الأنظمة من الممكن أن تتسبب في تكسير بعض العضلات لتكون طاقة.

بالتالي تصبح الكتلة العضلية أقل وكلما انخفضت الكتلة العضلية كانت عملية الاستقلاب أبطأ.

مع وجود عضلات أقل واستقلاب أبطأ، يصبح من السهل والسريع اكتساب الجسم للدهون فور التوقف عن الحمية الغذائية، وهذا ما يقع به الكثيرون.

متلازمة الاستقلاب

هي مصطلح طبي لمزيج من الأمراض وهي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، حيث يصبح الجسم عرضة أكبر للإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.

قد تتشخص بمتلازمة الاستقلاب إذا كان لديك 3 أو أكثر من هذه الأعراض:

  • محيط الخصر أكثر من 80 سم للنساء، وأكثر من 90 سم للرجال.
  • ضغط الدم أعلى من 140/90.
  • ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم.
  • عدم انتظام مستوى سكر الدم.
  • ارتفاع نسبة الإصابة بتخثر الدم، والالتهابات بشكلٍ عام.

يجدر الذكر أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين وشرب الكحول قد يقلل من فرصة الإصابة بمتلازمة الاستقلاب.

من قبل حنان عليوة - الثلاثاء ، 12 يناير 2021