ما هو عسل السدر وفوائده الصحية؟

يمتلك عسل السدر أهمية صحية وطبية كبيرة، بسبب احتواءه على أنواع مختلفة سكر تساعد في علاج بالاتهابات والفيروسات، فما هو؟ وما هي فوئده الأخرى؟

ما هو عسل السدر وفوائده الصحية؟

يكتسب عسل السدر شهرة واسعة في الشرق الأوسط، بسبب فوائده الطبية الهائلة في علاج مشاكل المعدة والكبد، والشيخوخة، تعرف عليه في هذا المقال.

على الرغم من أنه عسل السدر يعتبر من أكثر اغلى أنواع العسل في الأسواق، إلا انه يمتلك أهمية طيبة كبيرة لعلاج الكثير من الأمراض، مثل الإمساك المزمن، ومكافحة الشيخوخة.

ما هو عسل السدر؟

يعرف عسل السدر على أنه عسل أحادي اللون مصنوع فقط من رحيق أشجار السدر في اليمن، ويعتبر من أغلى أنواع العسل التي تباع في العالم.

تكون عسل السدر من أنواع سكر عديدة وهي الفركتوز، السكروز، الجلوكوز، المالتوز، ومجموعة كبيرة من السكريات قصيرة السلاسل.

فوائد عسل السدر

تعرف على أبرز فوائد عسل السدر:

  1. مضاد الميكروبات: حيث أظهرت الدراسات أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات عند استخدامه موضعيا على الجلد أو على الجروح.
  2. علاج الالتهابات الفطرية: يساعد عسل السدر على التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية وخفض وجود البكتيريا أو الخميرة في الجيوب.
  3. مضاد للفيروسات: يعمل العسل كمضادات للميكروبات، خاصة مع الليمون، حيث يمكن أن يهدئ التهاب الحلق، وأن يقلل من التهاب الأنسجة في البلعوم والمريء العلوي.
  4. علاج ضعف الانتصاب: يساعد عسل السدر على زيادة القدرة على مساعدة الذكور في تحقيق الانتصاب بشكل طبيعي، وخاصة عندما يخلط مع الكمون، أو وزيت الزيتون أو بذور الجزر. 
  5.  تسهيل الدورة الشهرية: حيث كما أنه يساعد في الحمل، مما يجعل من الجيد للرجال والنساء تضمينه مع وجباتهم الغذائية.
  6. تحسين نظام المناعة: حيث يعمل عسل السدر كمكمل غذائي لتعزيز وتقوية جهاز المناعة البشري، وقد أظهرت الدراسات أنه واحدة من أكثر الطرق فعالية لمحاربة الأنفلونزا في أوقات التعرض الشديد.
  7. خصائص تطهير: يعتبر العسل غني بمضادات الأكسدة، التي تعمل على تقوية كريات الدم البيضاء، مما يجعل الجسم أفضل في مكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات.
  8. مكافحة الشيخوخة: حيث يعمل على التخفيف من التجاعيد، كما يمكن أن يشمل كبار السن كميات صغيرة من هذا العسل في وجباتهم الغذائية للتخفيف من الام التهاب المفاصل، وتعزيز صحة الدماغ والقلب.
  9. مضاد أكسدة لمكافحة السرطان: يحتوي عسل السدر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تمنع  تلف الخلايا داخل الجسم، و تكافح الجذور الحرة، مما يؤدي في بعض الأحيان التخفيف من أعراض السرطان.

مخاطر تناوله

إن الأشخاص الذين يعانون من نزيف، أو ينتظرون موعد عمليتهم الجراحية، يفضل عدم تناول عسل السدر، لأنه يبطئ من تجلط الدم.

كما أنه لا يفضل تناوله من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج ضغط الدم المنخفض، لأنه يقلل من ضغط الدم.

من قبل مجد حثناوي - الاثنين ، 17 سبتمبر 2018