ما هي الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس؟

تتأثر بعض الأمراض بنوعية الطعام، ومن أحد هذه الأمراض مرض النقرس. فما هي الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس؟ وماذا عليك أن تتجنب؟ إليك في المقال الآتي.

ما هي الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس؟

مرض النقرس (Gout) هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، يحدث نتيجة تراكم حمض اليوريك (Uric acid) حول المفاصل، مما يؤدي إلى الام، وانتفاخ والتهاب فيها.

لكن قد تتسائل هل هناك أطعمة مفيدة لمرضى النقرس، هذا ما سنتعرف عليه في ما يأتي بجانب معلومات قيمة أخرى. 

الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس

ينتج حمض اليوريك من تكسر مادة البيورين (Purine) المتواجدة في بعض أنواع الطعام، فبالتالي إن اتباع حمية غذائية وتناول الأطعمة المفيد لمرضى النقرس وتجنب أخرى، قد يساعد في إنقاص كميات حمض اليوريك وتخفيف الأعراض.

إن الأطعمة التي لا تحتوي نسب عالية من البيورين، تعد الأطعمة الأمثل لمرضى النقرس. وإليك بعض الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس في ما يأتي:

  • الفواكه

إن الفواكه بمختلف أنواعها من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس. وخاصةً الكرز الذي أثبتت بعض الدراسات فعاليته في المساعدة على منع نوبات مرض النقرس وتخفيف الأعراض والالتهاب.

  • الخضراوات

تعد الخضراوات من الأطعمة المحبب تناولها لمرضى النقرس، بالرغم من احتواء بعض الخضراوات الورقية، مثل: السبانخ، والهيلون على كميات عالية من البيورين، إلا أن تبين عدم وجود تأثير سلبي على المرض بعدم ملاحظة ارتفاع البيورين عند تناولها بكميات قليلة.

  • البقوليات

تعد البقوليات من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس بمختلف أشكالها، مثل: العدس، والفاصولياء والتوفو، فهي تحتوي على الألياف الغذائية والبروتينات الجيدة في تقليل حدة مرض النقرس.

  • المكسرات والحبوب الكاملة

إن المكسرات والحبوب الكاملة مثل: الشوفان، والأرز البني والشعير تعد من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس، خاصةً إن تم تناول ملعقتين كبيرتان منها يوميًا.

  • منتجات الألبان

من الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس منتجات الألبان، ويفضل استهلاك المنتجات قليلة الدسم، كما يمكن تناول البيض أيضًا باعتدال للحصول على نتيجة إيجابية بتقليل حدة مرض النقرس.

  • القهوة

وجد أن تناول القهوة باعتدال يساعد في تخفيف خطر النقرس، لكن يجب التنبيه في حال وجود أمراض مزمنة أخرى، حيث يؤثر شرب القهوة سلبًا عليها، كارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.

  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج (Vitamin c)

قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين ج أو تناوله المكملات الغذائية من فيتامين ج في تخفيف أعراض مرض النقرس.

لذلك ينصح بتناول الحمضيات، مثل: البرتقال، والليمون، البوملي، وتناول الخضروات الغنية بفتامين ج، مثل: الفلفل الأخضر، والبقدونس.

  • النباتات الغنية بمضادات الأكسدة

للنباتات الغنية بمضادات الأكسدة دور فعال في التقليل من حدة مرض النقرس، ومنها: الزنجبيل، والقرفة، والكركم.

دور السوائل في مرض النقرس

يفضل شرب السوائل بكثرة بجانب الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس، لذلك ينصح دائمًا بالإكثار من شرب الماء والمحافظة على الترطيب الدائم، لأن الماء يساعد على تخليص الجسم من السموم والفضلات، ومنها حمض اليوريك.

أطعمة على مرضى النقرس تجنبها

كما يوجد بعض الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها. وهي الأطعمة الغنية بالبروتينات والبيورين. ويجب تجنب الأطعمة الغنية بسكر الفركتوز أيضًا. إليك بعضها في ما يأتي:

  • اللحوم العضوية، مثل: لحوم الكلاوي، والكبد، ولحم الدماغ.
  • المأكولات البحرية، مثل: الجمبري، والأخطبوط، وبلح البحر، وأغلب أنواع الأسماك.
  • الأطعمة الغنية بسكر الفركتوز، مثل: المشروبات الغازية، والعصائر المصنعة.
  • الكحول، تزيد الكحول من حدة نوبات النقرس.
  • حبوب الخميرة.
  • النشويات المكررة، مثل: الخبز الأبيض، والكيك، وذلك ليس بسبب احتوائها على كميات كبيرة من البيورين أو الفركتوز بل بسبب قلة الفائدة الغذائية فيها، والذي قد يؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك.

أما بالنسبة للحوم فيمكن تناول بعض أنواعها، وبعض أنواع الأسماك، مثل: السلمون لكن باعتدال، وتحديد الكميات بين 115_170 غرام منها لبضعة أيام خلال الأسبوع، لاحتوائها على كميات متوسطة من حمض اليوريك. والإكثار منها يزيد الأعراض سوءًا.

من قبل د. غفران الجلخ - الاثنين ، 22 يونيو 2020
آخر تعديل - السبت ، 30 يناير 2021