ما هي الإنزيمات؟

الإنزيمات هي جزيئات حيوية تعمل على تحفيز التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان، تعرف على آلية عملها، وأهميتها، ووظائفها المختلفة في هذا المقال.

ما هي الإنزيمات؟

للإنزيمات العديد من الوظائف في جسم الإنسان، فما هي الإنزيمات؟ وما آلية عملها؟

ما هي الإنزيمات؟

تكمن الإجابة على سؤال ما هي الإنزيمات؟ في أنها عبارة عن جزيئات حيوية مصنوعة من البروتينات، تساعد الإنزيمات على تحفيز وزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية داخل الخلايا الحيويّة في جسم الإنسان. 

تستطيع الإنزيمات القيام بوظائف عدّة، مثل: الهضم، وعمليّات الأيض، لذلك يعد وجودها أهمية بالغة في حياة الإنسان. 

تتكون الإنزيمات من أحماض أمينية عديدة لتنشأ سلسلة طويلة يطلق عليها مصطلح البروتينات وهي المكوّن الأساس لأي إنزيم، عادةً ما تتكون بعض الانحناءات في سلسلة الأحماض الأمينية ممّا يعطي الإنزيم شكله ووظيفته المميزة.

تؤثر كل من عوامل الحرارة ودرجة الحموضة على فعاليّة الإنزيم للقيام بالوظائف المختلفة. 

كيف تعمل الإنزيمات؟

بعد أن تعرّفنا على ما هي الإنزيمات، فلنتعرف على آلية عملها:

  • نموذج القفل والمفتاح

هناك نموذج يدعى القفل والمفتاح تم استحداثه لأول مرة عام 1894، يتمّ استخدام هذا النموذج غالبًا لوصف آلية عمل الإنزيمات والأدوية المختلفة، يرتبط الإنزيم الممثّل بالمفتاح بالقفل الذي يلائمه وهو المكان النّشط لاستقبال هذا الإنزيم. 

يلائم المكان النشط في شكله وأبعاده الإنزيم المرتبط به ولا يلائم أي من الإنزيمات الأخرى، ممّا يجعل لهذا المكان خصوصيته للقيام بالوظائف المختلفة. 

  • نموذج التلاؤم المستحث

تم إجراء بعض التعديلات فيما بعد على نظرية القفل والمفتاح لينتج نموذج جديد ومستحدث يدعى التلاؤم المستحث.

تصف هذه النظرية آلية عمل الإنزيمات، بأن ارتباط الإنزيم بالمكان النشط يغير من شكل المكان النّشط المستقبل للإنزيم لينتج شكل جديد مسؤول عن تحفيز وزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية. 

ما هي وظائف الإنزيمات في جسم الإنسان؟ 

تتواجد الإنزيمات في أجسام معظم المخلوقات الحية كالإنسان، والنبات، وأيضًا البكتيريا.

وتعمل الإنزيمات على تحفيز معظم التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان والتي تشمل عمليّات النمو، وتخثر الدم، والتئام الجروح، ومحاربة الأمراض، والتنفس، والهضم، والتكاثر، والعمليات الحيويّة الأخرى.

إليك أهم الوظائف التي تقوم بها الإنزيمات في جسم الإنسان:

1. نقل الإشارات

تعمل الإنزيمات على نقل الإشارات الفيزيائية والكيميائية والتي تساعد على إتمام العمليات الحيوية، مثل: فسفرة البروتين في خلايا جسم الإنسان. 

2. تحليل الجزيئات

للإنزيمات دور مهم في عمليات الهضم حيث تعمل على تحليل وتفتيت الجزيئات الكبيرة التي يتناولها الإنسان، مثل: السكريات، والبروتينات ليسهل امتصاصها بعد ذلك من خلال جدار الأمعاء. 

3. إنتاج الطاقة

تساعد الإنزيمات على إنتاج ثلاثي فوسفات الأدينوزين (ATP) والذي يعمل على تزويد جسم الإنسان بالطاقة لأداء الوظائف المختلفة. 

4. المضخّات الأيونية

للإنزيمات دور مهم في المضخات الأيونية المتواجدة في غشاء كل خلية والتي تعمل على نقل الأيونات من وإلى الخلية. 

5. تنظيم حركة الخلايا

للإنزيمات دور كبير في تنظيم حركة الخلايا، بحيث تعمل على فصل الكروموسومات عند انقسام الخلية وتساعد أيضًا على حركة الأهداب للتخلص من البلغم في المجرى التنفسي للإنسان. 

6. وظائف أخرى

هناك عدّة وظائف أخرى للإنزيمات إذ لها دور فعال في انقباض العضلات، واستجابة الجهاز المناعي، وعملية الشيخوخة

مكملات الإنزيمات

تعد الإنزيمات مهمة جدًا لصحة الإنسان، بحيث ينتج الجسم الإنزيمات بشكل طبيعي، كما يمكن الحصول عليها من خلال تناول الفاكهة، أو الخضار، أو المكملات الغذائية، أو الأطعمة المختلفة. 

إن كنت في صحة جيدة وتتّبع نظام غذائي صحي، وقمت باستشارة الطبيب ليخبرك أن مستوى الإنزيمات لديك تقع ضمن المعدلات الطبيعية والصحية إذًا لا داعٍ لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الإنزيمات لما لها من أثر سلبي على عمليات الأيض في جسم الإنسان. 

تعمل المكملات الغذائية التي تحتوي على الإنزيمات على تحسين صحة الإنسان، في بعض الحالات يُقرر الطبيب المكمل الغذائي والإنزيمات المناسبة لكل حالة.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين 22 حزيران 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 9 شباط 2021