ما هي الغدد العرقية وكم عددها؟

للغدد العرقية دورٌ ضروري للمحافظة على حرارة أجسامنا، لكن هل تعرف حقًا ما هي هذه الغدد ووظائفها الأساسية؟ ماذا عن عددها؟ لنتعرف على أهم المعلومات حولها.

ما هي الغدد العرقية وكم عددها؟

الغدد العرقية عبارة عن هياكل أنبوبية ملفوفة حيوية تعمل على تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان بشكل أساسي.

 هناك أنواع مختلفة من الغدد العرقية، وهي: الغدد العرقية الناتحة (Eccrine sweat gland) والغدد العرقية المفترزة (Apocrine sweat gland)

ما هي الغدد العرقية وكم عددها؟

مثل ما تحدثنا بالبداية، فإن الغدد العرقية هي عبارة عن هياكل أنبوبية ملفوفة حيوية، تقوم في تنظيم درجة حرارة الجسم. 

تعمل الغدد العرقية الناتحة على إفراز الماء والأملاح من على سطح الجلد، وذلك بسبب تواجدها هناك، في حين أن الغدد العرقية المفترزة تفرز مواد زيتية تحتوي على البروتينات والسترويدات والدهون، عبر قنوات الشعر، بالتالي هي تتواجد في الجلد الذي يحتوي على بصيلات الشعر.

يوجد لدى الإنسان حوالي 1.6 إلى 5 ملايين غدة عرقية في الجلد، ويختلف عدد الغدد العرقية بالاعتماد على الشخص ومكان هذه الغدد.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة الأكثر انتشارًا للغدد العرقية هي راحتي اليدين وباطن القدمين والتي تشمل من 600-700 من الغدد العرقية في كل سنتيمتر مربع.

تتكون الغدد العرقية من بنية إفرازية أسينية ملفوفة في الأدمة وقناة مستقيمة تقوم بربط هذه البنية بسطح البشرة. تحتوي هذا البنية السينية الإفرازية على طبقة قاعدية تتكون من نوعين متميزين من الخلايا، وهما الخلايا الواضحة والخلايا العضلية الظاهرية، بالإضافة إلى طبقة لومينية تتكون من خلايا داكنة.

تقوم الخلايا الداكنة بإفراز بروتينات سكرية يمكن تحديدها بتلوين حمض شيف دوري. في الطبقة القاعدية تكون الخلايا الصافية غنية بالميتوكوندريا وتحتوي على جروح داخلية جانبية التي يفرز بها الأيونات والماء. يقوم هذا العرق بالانتقال عبر قنوات صغيرة بين الخلايا للوصول إلى التجويف من خلال قناة العرق ليتم افرازه على سطح الجلد.

تقع الخلايا العضلية الظاهرية في محيط الغدد العرقية، والتي بدورها تقوم بتقديم الدعم لهيكل الغدة العرقية.

كيف تعمل الغدد العرقية وماهي وظيفتها

تقوم الغدد العرقية بشكل أساسي بتنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية والحفاظ عليها بدرجة حرارة 37 درجة مئوية، وذلك من خلال إفراز العرق أثناء ارتفاع درجات الحرارة أو القيام بأي نشاط رياضي.

يقوم الجهاز العصبي بالتحكم بالغدد العرقية، حيث يوجد هناك أعصاب حساسة للحرارة، تعمل على تحري درجة حرارة الجسم الداخلية والجلد الخارجية، بالتالي ترسل إشارات إلى الغدد العرقية بضرورة إفراز العرق في حال ارتفاع درجة الحرارة، وذلك بهدف الحفاظ على الحرارة الطبيعية للجسم.

عندما ترتفع درجة الحرارة الداخلية، تفرز الغدد العرقية الماء على سطح الجلد، مما يسبب انخفاض في حرارة الجسم عند تبخر الماء عن سطح الجسم.

في المقابل، تعمل الغدد العرقية المفترزة على إفراز العرق في حال التعرق لبعض المواقف التي يدخل فيها المشاعر مثل الخوف والتوتر، ففي هذه الحالات تلاحظ زيادة التعرق أسفل الإبط وكفتي اليدين والقدمين.

من قبل سيف الحموري - الأربعاء ، 1 يوليو 2020